الامراض الوراثية | Genetic diseases

الامراض الوراثية

ما هو الامراض الوراثية

الأمراض الوراثية هي أي مرض وراثي ينتج بسبب حدوث خلل في المادة الوراثية للفرد، ومن الممكن أن يتراوح حجم الخلل الحادث في الجينات بين الخلل البسيط والذي يحدث في قاعدة واحدة من DNA إلى الخلل الكبير، الذي يحدث لكروموسوم كامل أو مجموعة من الكروموسومات مثل إضافة كروموسوم كامل أو حذفه.

بشكلٍ عام بعض الأمراض الوراثية تورث من الآباء أو الأمهات أو من كلاهما، والبعض الآخر يحدث بسبب حدوث طفرة جينية مكتسبة بشكلٍ عشوائي أو بسبب العوامل البيئية.

الأمراض الوراثية الشائعة:

التليف الكيسي:

هو من أكثر الأمراض الوراثية شيوعاً، والذي يحدث بسبب حدوث طفرة في الجين المسؤول عن تنظيم حركة الملح داخل وخارج الخلايا، مما يؤدي إلى تكون المخاط السميك في الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي والجهاز التناسلي، بالإضافة إلى زيادة الملح الخراج مع العرق. وحتى يصاب الطفل بالتليف الكيسي يجب أن يورث كلا الجينين المصابين من الأب والأم، وفي حال وراثته لجين واحد به المشكلة فسيكون حاملاً للمرض لا مصاباً.

فقر الدم المنجلي Sickle Cell Anaemia:

من أكثر الأمراض شيوعاً، والتي تحدث بسبب وراثة جين يتحكم بشكل خلايا الدم الحمراء من كلٍ من الأم والأب، مما يؤدي إلى حدوث خلل في خلايا الدم الحمراء فتصبح على شكل حرف C والتي تصبح غير قادرة على حمل الأكسجين، كما أنها أكثر لزوجة وتتراكم فوق بعضها لتؤدي بهذا إلى إغلاق الأوعية الدموية، مما يتسبب بتلف الأعضاء والتعب الشديد وفقر الدم.

الهيموفيليا أو نزف الدم الوراثي Haemophilia:

هو من الأمراض التي يحدث بها خلل في عوامل التخثر مما يؤدي إلى النزيف، ويحدث في هذا المرض طفرة في الكرموسوم X، ممّا يعني أنَّ المرض ينتقل من الأم إلى أبنائها الذكور أما الإناث فهنَّ حاملات له.

فقر الدم البحر الأبيض المتوسط أو الثلاسيميا:

هو من أكثر الأمراض الوراثية شيوعاً في منطقة البحر المتوسط، وهو عبارة عن مرض وراثي يؤثر على تصنيع الهيموجلوبين مما يؤدي إلى إنتاج خلايا دم حمراء غير قادرة على حمل الأكسجين، ويتم تعويض المرضى المصابون بالثلاسيميا بنقل الدم لهم بشكلٍ دوري بالاعتماد على شدة الحالة.

مرض التفول G6PD deficiency:

هو عبارة عن مرض وراثي يحدث بسبب وراثة جين محمول على كروموسوم X يتم وراثته من الآباء أو الأمهات أو كلاهما، وينتج عنه خلل في تصنيع الجسم لأنزيم يسمى نازعة هايدروجين الغلوكوز-6-فوسفات Glucose–6–Phosphate dehydrogenase، والذي يعد ضرورياً لخلايا الدم الحمراء لتقوم بوظائفها.

مرض الاصطباغ الدموي الوراثي Hemochromatosis:

هو مرض وراثي يتميز بفرط امتصاص الحديد من الغذاء مما يؤدي إلى زيادة مخزون الحديد في الجسم، ويؤدي هذا إلى ترسب الحديد الزائد في الأعضاء الحيوية مثل القلب، والكلى، والكبد، والبنكرياس، مما يؤثر على قدرتها على القيام بوظيفتها ويؤدي إلى فشلها.

ضمور العضلات الشوكي Spinal Muscular Atrophy:

ينتج هذا المرض بسبب طفرة وراثية في جين يسمى SMN، والذي ينتج بروتيناً له دور أساسي في الخلايا الأمامية للحبل الشوكي، والتي تتحكم بالعضلات في الجسم مما يؤدي إلى ضمورها.

الأمراض الوراثية عند الأطفال:

• متلازمة داون: وهي من أكثر الأمراض الوراثية شيوعاً في العالم، والتي تحدث بسبب تورث كروموسوم إضافي فيصبح العدد الإجمالي للكروموسومات هو 47 كروموسوماً بدلاً من 46 كروموسوماً.
  • متلازمة تيرنر Turner syndrome: وهي من الأمراض الوراثية التي تصيب الإناث فقط، بحيث يتم توريث الطفل كروموسوم جنسي واحد وهو X بدلاً من XX.
  • متلازمة دي جورج DiGeorge: وتحدث هذه المتلازمة بسبب حذف جزء صغير من المادة الوراثية الموجودة على كروموسوم 22.
  • متلازمة مارفان Marfan syndrome: وهو مرض يحدث به خلل للجين Fibrillin-1 على الكروموسوم 15 الضروري لتشكيل الألياف في النسيج الضام.

الأمراض الجينية المتنحية:

وهي الأمراض التي يُشترط للإصابة بها وراثة الجين الذي يوجد به مشكلة من كلا الأبوين، وعند وراثة جين واحد به الخلل من أحد الوالدين فسيكون الشخص حاملاً للمرض وليس مصاباً، وأبرز الأمراض الجينية المتنحية:

مرض الفينيل كيتون يوريا:

هو من الأمراض الجينية المتنحية، والذي يحدث بسبب حدوث طفرة في في جين يسمى PAH المسؤول عن صنع إنزيم يسمى هيدروكسيلاز الفينيل، وهذا الإنزيم يحول الحمض الأميني الفينيل ألانين إلى مركبات أخرى في الجسم، وبغيابه سيؤدي إلى تراكم الفينيل ألانين، والتي تتراكم في الدماغ وتسبب التلف به.

عوز المناعة المشترك الشديد Adenosine deaminase deficiency:

ينتج عن طفرة واحدة على كروموسوم 20 في جين مسؤول عن إنتاج إنزيم مهم ليقوم جهاز المناعة بعمله.

للمزيد اقرأ:

الأمراض الوراثية والفحص الطبي قبل الزواج.

تعتمد الإصابة بالأمراض الوراثية على الاستعداد و التأهب الوراثي لمرض ما يظهر نتيجة لعوامل منها:

• المحفزات البيئية، أو الدوائية.
  • المحفزات الكيماوية، أو النفسية أو الفيروسية.

علمًا أنه تصنف الأمراض الشائعة كالسكري، وارتفاع التوتر الشرياني والصرع ضمن هذه الاضطرابات.

يتم تشخيص الأمراض الوراثية بعدة طرق منها:

• دراسة شجرة العائلة والسيرة المرضية.
  • دراسة الصبغيات وسلامتها من حيث العدد أو البنية في تشخيص الاضطرابات الصبغية وبعض الاضطرابات الموروثة بجينة مفردة واحيانا بعض الامراض الشائعة كالسرطانات.
  • التهجين المفلور بالموضع Fish الذي يعمل على تلوين الصبغيات بشكل انتقائي مما يمكن من دراسة بنية صبغي ما، وكشف أي خلل فيه مهما صغر هذا الخلل والذي يصل أحيانا إلى دراسة جين واحد فقط.
  • تفاعل البوليمراز التسلسلي PCR يدرس المورثات على مستوى جزئي، ويفيد في تشخيص الأمراض وتحديد نوع الطفرات، وتحديد الحاملين للمرض الذين لا يظهرون أي اعراض، تستخدم في الكشف عن المصابين والحملة في مراحل مبكرة وأثناء الحمل.
  • طرق كيميائية مخبرية تعتمد على كشف المنتجات المورثة المصابة بدلا من اللجوء إلى تحليل DNA على المستوى الجزيئي، حيث إن الخلل في تعبير المورثة يدل على خلل في المورثة نفسها، ومن هذه الطرائق رحلان الحموض الامينية، والمعايرات الانزيمية في الخلايا المزروعة، والتلوين بالأضداد وحيدة النسلية وغيرها.

:Children's Hospital Colorado.GENETICS AND INHERITED METABOLIC DISEASES.Retrieved from the World Wide Web on 30th June 2019

:Genetics Home Reference.How are genetic conditions treated or managed?.Retrieved from the World Wide Web on 30th June 2019

:Prerna.The 10 Most Common Genetic Disorders.Retrieved from the World Wide Web on 30th June 2019

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض الوراثية

سؤال من أنثى سنة

في الامراض الوراثية

ماهي أنواع الأمراض الوراثية؟

أولاً: الأمراض الجينية: وتنتج من خلل في الجينات دون حدوث تغيرات في الكروموسوم ككل، وللأمراض الجينية نوعان:(1) أمراض جينية سائدة (2) امراض جينية متنحية. ثانياً: الأمراض الكروموسومية: ويحدث فيها تغيير في الكروموسومات، وهذه التغييرات نوعان: (1) تغييرات عددية وتنتج عن التغيير في عدد الكروموسومات مثل نقص أو زيادة زوج من الكروموسومات كما في حالة متلازمة داون (2) تغييرات هيكيلة وهي ناتجة عن تغيير في هيكل وشكل الكروموسومات، مثل مرض بكاء القطة. ثالثاً: الأمراض المركبة وتكون نتيجة لأكثر من عامل وراثي وبيئي مثل أمراض ثقوب القلب الوراثية.

في الامراض الوراثية

هل تعد متلازمة داون والبكم وقصر القامة (الأقزام ) أمراضا\\\" وراثية؟ لأن أخي يود الزواج بفتاة من أقربائنا من جهة...

إن بعض حالات متلازمة داون لا تعتبر وراثية ولكنه اضطراب جيني وراثي قد يحصل من جهة الأم أو من جهة الأب، حيث أنها تحدث بشكل عشوائي نتيجة حصول خطأ أثناء انقسام الخلايا التناسلية مما يؤدي إلى ظهور نسخة إضافية من الكروموسوم 21 وقد تلعب الوراثة دوراً في ذلك.

أما بالنسبة إلى البكم فإنه يعود إلى أسباب جينية وراثية وهو جين متنحي يحتاج إلى اجتماع جينين متنحيين من أجل الظهور في الأطفال، ويجب العلم أنه يوجد هناك دائماً خطر لإنجاب طفل مصاب بالبكم حتى بغياب التاريخ العائلي للمرض وتزيد الاحتمالية في حال وجود تاريخ عائلي.

وأما عن قصر القامة فقد تعود للعديد من الأسباب، ومنها الاضطرابات الوراثية التي لها تأثير على النمو.

للمزيد:

المرجع: