الانصمام المتعدد

Multiple embolism

ما هو الانصمام المتعدد

الصمة هي جسيم يتحرك في الأوعية الدموية، إما في الأوردة أو الشرايين، حيث أن معظم الصمات تتكون من خلايا الدم المتخثرة، وتسمى بالجلطة الدموية أو الجلطة الدموية المتحركة.

عندما تتحرك الصمة عبر الأوعية الدموية في الجسم، فمن المحتمل أن تصل إلى ممر مسدود، ما يؤدي الى أن تستقر هناك وتعمل على حجز الدم خلفها، حيث أن خلايا الدم التي تحتجز في العادة من خلال هذا الممر تعاني من نقص في الأكسجين (نقص التروية) وتموت، ما يؤدي إلى حدوث الانسداد.

الجلطة الوريدية العميقة هي السبب الرئيسي للصمة، فهي السبب في تجلط الأوردة العميقة وتشكل جلطات الدم في الأوردة الكبيرة للساقين، ففي بعض الأحيان تتكتل الجلطة الدموية ويتم نقلها عبر مجرى الدم ما يتسبب في انسداد شرايين الرئتين أو الدماغ أو الأعضاء الأخرى.

هناك عدة أنواع من الانصمام:

  • الانصمام الرئوي: يتكون عادة في الساق التي تعرف أحياناً باسم خثار الأوردة العميقة، وتستقر في أحد شرايين الرئتين، كما يتم تقسيم العديد من الصمات في الجسم التي تذهب بعيداً، ومع ذلك قد يسبب انسداد رئوي خطير يؤدي إلى الموت.
  • الانسداد الدماغي: في حال انتقال الجلطة الدموية إلى الدماغ، فإن ذلك يسبب حدوث سكتة إقفارية أو نوبة إقفارية عابرة.
  • انسداد الشبكية: يمكن للجلطات الصغيرة التي لا تعيق الشريان الرئيسي أن تعمل على انسداد الأوعية الدموية الأصغر وبالتالي منع وصول الأكسجين والدم الذي يغذي شبكية العين في الجزء الخلفي من العين، ما يؤدي إلى الإصابة عادة بالعمى المفاجئ في عين واحدة.
  • الصمة الإنتانية: يحدث هذا عندما تصل الجسيمات الناتجة عن العدوى في الجسم إلى مجرى الدم وتمنع جريان الأوعية الدموية.
  • الانسداد السلوي: ليس كل الصمات مصنوعة من الدم المتخثر، ففي فترة الحمل يمتلئ الرحم بالسائل الأمنيوسي الذي يحمي الجنين، ويمكن للسائل الذي يحيط بالجنين أن يصيب الرئتين ويصل إلى رئتي الأم، ما يسبب الانسداد الرئوي السلوي.
  • الانسداد الجوي: يستطيع الغواصون الذين يرتفعون إلى السطح بسرعة كبيرة توليد الانسداد الجوي، وهي فقاعات في الدم يمكن أن تعوق تدفق الدم الشرياني.
  • الانسداد الشحمي: إذا دخلت جزيئات الدهون أو نخاع العظم إلى الدورة الدموية، فإنها قد تعيق الأوعية الدموية بالطريقة التي تؤدي إلى تجلط الدم أو فقاعة الهواء.
  • تتشارك أسباب الإصابة بالانصمامات بين العديد من عوامل الخطر وأمراض القلب مثل السن وعلم الوراثة، كما يزداد خطر الإصابة لدى المدخنين والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين يتبعون حمية الكوليسترول.
  • ويمكن أن يتشكل أيضاً الانصمام نتيجة لحدوث حالات أكثر خطورة، كما يمكن للأورام أو الدهون من نخاع العظم أن تنفصل عن أماكنها الأصلية وتتسبب بالانسداد، وغالباً ما تسد مناطق بعيدة عن المكان الذي نشأت فيه داخل مجرى الدم.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الانسداد الرئوي ، فإن السبب الأكثر شيوعاً هو الاضطراب المعروف باسم تخثر الوريد العميق، ويتسبب تجلط الأوردة العميقة في تكوين جلطات دموية في الأرجل قبل الانتقال إلى مناطق أخرى أكثر خطورة.

أعراض الانصمام تختلف اختلافاً كبيراً اعتماداً على شدة وموقع الانسداد، وبعض الأفراد الذين يعانون من الانصمام ليس لديهم أعراض مثل الانصمام في الرئتين، أما الانصمام في الدماغ يمكن أن يسبب سكتة دماغية، والانصمام في الأوعية التاجية التي تزود القلب يمكن أن يسبب نوبة قلبية.

تظهر أعراض الانصمام فجأة وتشمل:

  • ضيق التنفس والتنفس السريع.
  • البلغم الدموي.
  • الإغماء.
  • ألم حاد في الصدر أو آلام الظهر.
  • فقدان السيطرة على المثانة.

بالإضافة إلى الأشعة السينية للصدر، يمكن إجراء مسح نضح التهوية لمعرفة ما إذا كان أي شيء يمنع تدفق الدم عبر الشرايين، واختبارات أخرى تشمل الأشعة المقطعية أو تصوير الأوعية الرئوية، وللتخثر الوريدي العميق يمكن إجراء دراسات دوبلر للسيقان أو تصوير الأوردة أو تخطيط التحجم لمعاوقة العروق للكشف عن جلطة دموية، وبالنسبة للسكتات الدماغية، قد يتم استخدام فحوصات الدماغ أو تصوير الأوعية الدموية أو دراسات الموجات الفوق صوتية في دوبلر للكشف عن الشرايين المسدودة بواسطة الجلطة الدموية.

يختلف علاج الانصمام بشكل كبير حسب شدته، ويجب تحديد السبب الكامن وراء الانصمام ومعالجته على الفور. تستخدم الأدوية للتحكم في تكوين ونمو الجلطات الدموية ولإعادة تدفق الدم إلى المنطقة المتأثرة من الجسم. وقد تكون هناك حاجة إلى إجراءات أكثر تدخلاً في حالات الانصمام الوخيمة أو التي تهدد الحياة، أو إذا كانت الجلطة الدموية كبيرة جداً.

الأدوية المستخدمة لعلاج الانسداد:

اعتماداً على سبب وشدة الانسداد الأساسي، قد يصف لك الطبيب الأدوية التالية:

  • مضادات التجلط مثل الوارفارين (الكومادين) والهيبارين التي تضعف الدم وتمنع تشكل أو نمو الجلطات الدموية
  • الأدوية المضادة للصفيحات مثل الأسبرين، والتي تمنع تشكل الجلطات الجديدة.
  • مسكنات الألم.
  • حالات الخثرة التي تعمل بسرعة على إذابة جلطات الدم الكبيرة في الحالات الخطيرة التي تهدد الحياة.

إذا كان تدفق الدم مغلقاً تماماً أو بشكل تقريبي، قد يوصي مزود الرعاية الصحية بإحدى الإجراءات التالية:

  • رأب الوعاء الدموي، حيث يتم توسيع الوعاء الدموي المسدود عن طريق تضخيم قسطرة تشبه البالون في الوعاء، ويمكن وضع أنبوب شبكي صغير يسمى الدعامات داخل الوعاء الدموي لإبقائه مفتوحاً.
  • الشريان الجانبي الالتفافي، والذي يتم استبدال الشريان المسدود بوعاء مأخوذ من جزء آخر من الجسم أو بأوعية صناعية.
  • استئصال الطحال، فتتم إزالة الجلطة الدموية عن طريق القسطرة أو الجراحة المفتوحة.
  • وضع مرشح في الوريد لوقف الجلطات في المستقبل.
  • الموت المفاجئ.

إذا ترك دون علاج، قد يؤدي الانصمام إلى مضاعفات خطيرة تهدد الحياة وتشمل ما يلي:

  • البتر.
  • انخفاض مستويات الأكسجين في الدم.
  • حدوث النوبة القلبية.
  • فشل الجهاز أو الخلل الوظيفي.
  • حصول عدوى خطيرة.
  • السكتة الدماغية.

https://medbroadcast.com/condition/getcondition/embolism
https://reverehealth.com/live-better/what-is-an-embolism/
https://www.healthgrades.com/right-care/heart-health/embolism--treatments

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
الكتل المتعددة الموجودة فى الغدة الدرقية وتسبب تضخم فى منطقة الرقبة هل يوجد احتمال لزيادة حجم التضخم وهل لذيادة افراز الغدة علاقة بهذه الكتل او ب التض...
الامر يعتمد على مقاربه سريريه تبدأبالقصه المرضيه والفحص السريري وتنتهي بوضع التشخيص بعد اجراء بعض الاستقصاءات ننصح بمراجع طبيب جراحه عامه .
see-answer-arrow
انا طالبة طب بشري وزني ٩٠كغ وطولي ١٦٩ مبيض متعدد الكييسات مقبلة على عملية تكميم المعدةهل ساعود لحياتي بشكل طبيعي واستطيع اكمال دراستي باجتهاد وتفوق ام...
مشعر الكتلة الجسمية او مايسمى ب BMI لديك هو 31.5 اي لديك بدانةClass 1 ولا أرى ضرورة لإجراء مثل هذه عملية لك الا اذا ترافق ذلك مع امراض قد يكون لها علاقة بالبدانة مثل السكري النمط الثاني او ارتفاع الضغط الشرياني الاساسي المنشأ. لذا انصح باتباع حمية معينة وممارسة الرياضة وهذا سيبدد أي اكتئاب لديك .
see-answer-arrow
انا وغير متزوجة من فترة عانيت من تليفات في مواقع مختلفة بشكل في جسمي ولا تزيد عن سم في اكبر وحد واشعر بالخدران في اطرافي وبرودة و مرات صعوبة في التحك...
التصلب المتعدد هو مرض التهابي مزمن، ذاتي المناعة ، يصيب الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي). يتضرر فيه الغمد المياليني ( الغلاف العازل المُحيطة بالألياف العصبيّة او محاورها) , و الغمد المايليني مسؤول عن تسهيل عملية نقل الاشارات العصبية بين الخلايا العصبيّة. حيث تحدث بقع متصلبة في الدماغ والنخاع الشوكي. في حالة الاصابة بالتصلب المتعدد يُهاجم الجهاز المناعي للانسان الغمد المياليني مما يؤدي الى عدم قدرة المحور العصبي على توصيل الاشارات العصبيّة. للمزيد راجعي تصلب متعدد في القاموس.
see-answer-arrow
هل تتاثر الليبوما بدواء ايبيماج يوصف لحصى الكلى حيث اني اعاني من ليبوما بشكل متعدد يصل ل من اربعين حالة ومن فترة ثلاثة اشهر اكتشفت ان عندي حصى بالكلى...
ربما يكون تشخيصك غير صحيح، فما تصفه ليس ليبوما، وعليك مراجعة اختصاصي جراحة عامة أو أورام للتشخيص الدقيق، خاصة وأن الورم بدأ ينمو، فقد تكون دليل على الخباثة.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة