نخاع العظم | Bone marrow

نخاع العظم

ما هو نخاع العظم

نُخاع العظم هو نسيج اسفنجي يوجد داخل العظام الطويلة، وهو المسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويحتوي نخاع العظم على خلايا غير ناضجة تسمى الخلايا الجذعية.

أنواع نخاع العظم

يوجد نوعان من نخاع العظم:

  • نُخاع العظم الأحمر: وهو المسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
  • نُخاع العظم الأصفر: يتكون بشكل رئيسي من خلايا دهنية.

الخلايا الجذعية في نخاع العظم

الخلايا الجذعية هي خلايا غير ناضجة تتمايز إلى خلايا مختلفة، فالخلايا المنتجة للدم تتطوّر إما إلى خلايا نقوية أو إلى خلايا لمفاوية، وهذه الخلايا تتضمّن خلايا الدم البيضاء بأنواعها مثل الخلايا الوحيدة وخلايا البلعمة والعدلات والخلايا الحامضية والخلايا البيضاء القاعدية، وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية، وأيضاً الخلايا التائية (T-cells) والبائية (B-Cells) والخلايا القاتلة.

الخلايا الجذعية مهمة جداً لتجدد خلايا الدم، إذ تنقسم باستمرار لخلايا جذعية أخرى أو خلايا متمايزة لإنتاج خلايا جديدة، وتعتبر الخلايا الجذعية هي الجزء المطلوب لزراعة نخاع العظم.

يحتوي نخاع العظم على نوعين من الخلايا الجذعية:

  • الخلايا الجذعية المتعلقة باللحمة المتوسطة: توجد في نخاع العظم الأصفر، وهي مسؤولة عن إنتاج الدهون والغضاريف والعظام.
  • الخلايا الجذعية المنتجة للدم: توجد في نخاع العظم الأحمر، وهي محاطة بالكثير من الشعيرات الدموية، وهي مسؤولة عن إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وظائف نخاع العظم

يقوم نخاع العظم بإنتاج وتصنيع خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، إذ تتكون الخلايا في نخاع العظم وتكون في البداية صغيرة وغير ناضجة، وعندما تتطور لا تعيش لفترة زمنية طويلة، لذلك يقوم نخاع العظم بإنتاج خلايا الدم باستمرار لتعويض النقص الناجم عن موت الخلايا.

ومن أهم وظائف نخاع العظم ما يلي:

  • إنتاج خلايا الدم الحمراء

تكتسب خلايا الدم الحمراء لونها الأحمر بسبب احتوائها على الهيموجلوبين الغني بالحديد، إذ يرتبط الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بالحديد الموجود في الهيموجلوبين مما يسمح لخلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة. كما تتخلص خلايا الدم الحمراء من ثاني أكسيد الكربون بنقله إلى الرئتين ليتم إخراجه عن طريق الزفير.

  • إنتاج الصفائح الدموية

تساعد الصفائح الدموية على تجلط الدم، لذا تكمن أهميتها في إيقاف النزيف في حالة الإصابة بالجروح أو التعرض للأذى، إذ تعمل الصفائح الدموية على صنع قشرة تغطي الجروح الصغيرة لإيقاف النزيف.

  • إنتاج خلايا الدم البيضاء

تعتبر خلايا الدم البيضاء خط الدفاع الرئيسي لحماية الجسم ضدّ الالتهابات والعدوى، وتقوم بالتخلص من الأجسام الغريبة التي قد تؤذي الجسم، ويوجد عدة أنواع من خلايا الدم البيضاء، ومنها ما يلي:

  1. الخلايا الليمفاوية، والعدلات، والخلايا الوحيدة: تقوم هذه الخلايا بالدفاع عن الجسم ضد الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية، وتختلف هذه الخلايا عن بعضها البعض بالشكل.
  2. الحمضات والخلايا المحبّبة القاعدية: تستجيب هذه الخلايا لمسببات الحساسية التي تدخل إلى الجسم.
  3. الخلايا الليمفاوية التائية، وهي خلايا تصنع الأجسام المضادة، والخلايا البائية التي تقوم بمهاجمة وقتل الخلايا المهاجمة للجسم.

أمراض نخاع العظم

يؤثر نخاع العظم في وظائف الجسم المختلفة، لذلك فأن حدوث إصابة في نخاع العظم تسبب أمراضاً متعددة بما فيها السرطانات التي تؤثر على الدم. تشكل العديد من الأمراض تهديداً لنخاع العظم، إذ أنها تمنع تطور الخلايا الجذعية إلى خلايا ناضجة وتؤثرعلى القدرة الإنتاجية لنخاع العظم وتدمر الخلايا الجذعية.

ومن أمراض نخاع العظم ما يلي:

  1. مرض هودجكن.
  2. السرطانات الليمفاوية.
  3. اللوكيميا.

 

تحليل خزعة نخاع العظم

تستخدم خزعة نخاع العظم للكشف عن أمراض عديدة من ضمنها فقر الدم وسرطان الدم، أذ يستخدم فيها إبرة لسحب عينة من النخاع من داخل العظم نفسه، وتعتبر هذه العملية مؤلمة للغاية.

عندما تؤخذ خزعة من نخاع العظم ليتمّ تحليلها، فإنّها قد تكشف عن الإصابة بالأمراض التالية:

زراعة نخاع العظم

يحتاج المريض لعملية زراعة نُخاع العظم في الحالات التالية:

في حالة الإصابة بالسرطان تتم زراعة نخاع العظم بسبب تأثير العلاج الكيماوي والعلاج بالأشعة على نخاع العظم، وليس بالضرورة أن يكون السرطان مؤثراً في نخاع العظم ليحتاج المريض لعملية الزراعة، وعادة يتعرض المريض قبل زراعة نخاع العظم للعلاج الكيماوي للتخلص تماماً من النُخاع التالف.

أنواع زراعة نخاع العظم

تتضمن أنواع زراعة نخاع العظم ما يلي:

  • الزراعة المماثلة، تؤخذ الخلايا الجذعية من المريض نفسه ثم يتم إعادة زراعتها في نفس جسم المريض.
  • الزراعة المُسانجة، تؤخذ الخلايا الجذعية من التوأم المُطابق للمريض.
  • الزراعة الخيفية، تؤخذ الخلايا الجذعية المُطابقة للمريض من أحد إخوته أو والديه أو من مُتبرّع مُطابق لا يمت له بصلة.
  • الزراعة مُتماثلة النمط الفرداني، هو خيار علاجي لما يُقارب 70% من المرضى، وهم الذين لا يتوفّر لهم مُتبرّع مُطابق.
  • دم المشيمة، وهو نوع من الزراعة المماثلة، إذ تؤخذ الخلايا الجذعية من المشيمة بعد الولادة مباشرة، ويتم تخزينها وتجميدها إلى حين الحاجة إليها.

SickKids staff, Bone marrow and the immune system, Retrieved February 2019, From https://www.aboutkidshealth.ca/Article?contentid=1511&language=English

:Hannah Nichols, All you need to know about bone marrow, Retrieved February 2019, From https://www.medicalnewstoday.com/articles/285666.php

Ananya Mandal, What is Bone Marrow?, Retrieved February 2019, From https://www.news-medical.net/health/What-is-Bone-Marrow.aspx

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح