الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

الوجبات السريعة

Junk food

ما هو الوجبات السريعة

يزداد الطلب على الوجبات السريعة (بالانجليزية:Fast Food) في حياتنا اليومية، فهي سريعة التحضير، ولذيذة المذاق، ورخيصة الثمن، ومقبولة لدى الأطفال.  تنتشر مطاعم الوجبات السريعة هذه الأيام في كل مكان فما تأثير هذه الوجبات على صحتنا؟

ما هي الوجبات السريعة و كيف يتم تصنيعها؟

تصنع الوجبات السريعة من لحوم، أو دجاج، أو خضار، يتم صنعها وتجميدها وتجهيزها للتحضير الفوري، مما يوفر الوقت والجهد وأيضاً المال. تبدأ المزارع كل يوم بإنتاج اللحوم و الدجاج وإرسالها للمصانع التي بدورها تبدأ عملية التصنيع ثم يتم توزيع المنتجات المعلبة أو المجمدة أو المجففة لتصبح جاهزة للاستهلاك الفوري حيث بمجرد إعادة تسخينها تصبح جاهزة للأكل في الحال. 

ما هي مكونات الوجبات السريعة؟

تحتوى هذه المأكولات على الكثير من الإضافات التي تضفي عليها نكهة خاصة تجعلها ألذ نذكر منها:

  • السكر: تحتوي جميع الوجبات السريعة على نسب عالية من السكر، كما أنه يضاف إلى التتبيلات، والصلصات، واللحم، والعجين. ويسبب الكثير من الأمراض كالسكري، والسمنة، والقلب، والاكتئاب
  • الدهون: تحتوي بعض الأطعمة السريعة مثل اللحوم الحمراء والجبن على دهون مشبعة طبيعية، ويتم تحويل الزيوت إلي دهون صلبة ثم تتم إضافتها إلي اللحوم والدجاج حيث تعمل على بقائها صالحة للأكل لفترة أطول. تزيد الدهون المتحولة من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (Low-density Lipoproteins) الضارة، وتقلل البروتينات الدهنية عالية الكثافة (High-density Lipoproteins) النافعة، وتزيد من تراكم الكولسترول.
  • ملح الصوديوم: يستخدم ملح الصوديوم كمادة حافظة تعمل على إطالة العمر الإفتراضي للمنتجات، كما يستخدم لتحسين النكهة، يمكن أن تحتوي وجبة واحدة من الوجبات السريعة على ما يزيد عن 1300 ملليجرام من ملح الصوديوم أي أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها، مما يؤدي إلى الإصابة بارتفاع الضغط، والسكري، وأمراض الكلى.
  • الغلوتامات أحادية الصوديوم: تستخدم الغلوتامات أحادية الصوديوم (بالإنجليزية: Monosodium Glutamate) كمحسن للنكهة في العديد من الوجبات السريعة. تسبب الغلوتامات أحادية الصوديوم السمنة، وتلف الكبد، وتقلبات السكر في الدم.
  • مواد كيميائية أخرى: تضاف المواد الكيميائية للمنتجات والوجبات السريعة لتحسين المذاق وإطالة مدة الصلاحية. يضاف البروبيلين غليكول (بالإنجليزية: Propylene Glycol) إلي المنتجات المستخدمة في الأطعمة السريعة للمحافظة عليها رطبة، ومنعها من الالتصاق أو الجفاف، كما يضاف نترات الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium Nitrite) إلى لحم البقر بهدف جعله طازج لفترة أطول وتعزيز اللون مما يزيد من جاذبية هذه الأطعمة. تضاف  كبريتات الأمونيوم(بالإنجليزية: Ammonium Sulfate) إلى المعجنات المحفوظة الجاهزة للطبخ، حيث تحافظ كبريتات الأمونيوم على جعلها هشة.

ما سر المذاق اللذيذ الذي يميز الوجبات السريعة؟

نتوق لتذوق الوجبات السريعة لأسباب مختلفة، ليس المذاق وحده السبب في جذبنا، بالرغم من الطعم اللذيذ تعمل شركات الوجبات السريعة على جذب المستهلكين بشتى الطرق، حيث تلعب العلامات التجارية دور مهم في جعل الأشخاص ينجذبون إليها. كما أن ذكريات الطفولة السعيدة كالروائح والنكهات أثناء تناول الأطعمة في المطاعم المعروفة مع الأسرة تلعب دور هام في جعل كل منا يشعر بالسعادة و الراحة عند دخوله المطعم، كما أن هناك بعض المطاعم تهتم بألوان الديكور حيث يمثل عامل جذب مهم للغاية، و قد تقوم بعض المطاعم بتصنيع الروائح الاصطناعية ورشها حتى تغري أنفك. 

لن تجعلك رائحة المقلاة تدخل الباب فحسب، بل تجعل الطعام أيضاً أكثر جاذبية. تزيد رائحة الوجبات السريعة من حاسة التذوق لديك، مما يجعل التجربة أكثر متعة أيضاً.

ما هي أضرار الوجبات السريعة؟

تحتوى الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الملح، والسكر، والكوليسترول، والدهون الضارة في المقابل تحتوي على نسب ضئيلة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية مقارنة بالأطعمة الصحية. فما هي الأضرار التي قد يحدثها هذا النوع من الوجبات؟

  • الإصابة بمرض تصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis): تحتوي الوجبات السريعة على كميات عالية من الكوليسترول والملح، وهما عنصران يساهمان في مشاكل القلب ومشاكل الأوعية الدموية. وتأثيرات سلبية على ضغط الدم . يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكوليسترول إلى تراكم الترسبات في الشرايين أو تصلب الشرايين. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى السكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت.
  • الإصابة بمرض السكري: يحتوي العديد من الوجبات السريعة  والمشروبات التي يتم تناولها على نسبة عالية من السكر، يمكن أن يكون لاستهلاك الكثير من السكر بانتظام آثار سلبية دائمة على مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضاً السكري وأمراض القلب

  • الإصابة بمرض السمنة: تحتوي الأطعمة السريعة على الدهون والسعرات الحرارية العالية لذا سيكون من الخطير تناولها بشكل يومي  لما لها من آثار حيث يكتسب الجسم سعرات حرارية عالية لن يتمكن من التخلص منها بسهولة.
  • تأثير الوجبات السريعة على الذاكرة: حيث تتسبب الوجبات السريعة في تفاعلات كيميائية في المخ تؤدي إلى ضعف الذاكرة. حيث تثبط الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون نشاط الببتيد في المخ الذي يسمى (بالإنجليزية: Brain-Derived Neurotrophic Factor) والذي يعمل على زيادة التعلم وتقوية الذاكرة. 
  • تزيد الوجبات السريعة من خطر الإصابة بالخرف: يمكن أن تزيد الأطعمة الدهنية والحلويات مستويات الأنسولين في أجسامنا، مع ارتفاع مستويات الأنسولين، يتوقف الدماغ عن الاستجابة لهذا الهرمون ويصبح مقاومًا له. يمكن أن يحد هذا من قدرتنا على التفكير أو التذكر أو تكوين الذكريات، مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف.
  • يزيد من خطر الإصابة بالإكتئاب: أكل هذه الأطعمة يؤدي إلى نقص العوامل المغذية الأساسية مثل الأحماض الأمينية والتربتوفان، والتي يمكن أن يؤدي نقصها إلى زيادة الشعور بالاكتئاب.

اقرأ أيضاً الاكتئاب.. اضطراب نفسي قد يكون قاتلاً

  • تسبب العصبية و فرط الحركة: قد يؤدي تناول الكب كيك أو الكعك المحلى إلى ارتفاع مؤقت في مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة والرضا، ولكن بمجرد عودتها إلى وضعها الطبيعي، يتحول الشعور إلى الجوع، والارتباك، والإرهاق
  • تزيد من خطر الإصابة بالسرطان: أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة يزيد احتمال إصابتهم بسرطان القولون، وسرطان المعدة والجهاز التنفسي.يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة، كما يزيد خطر الإصابة بسرطان الكبد و سرطان الثدي.

اقرأ أيضاً: ما هو الكوليستيرول؟

تأثير الوجبات السريعة على الحامل

يجب على الحامل اختيار الأطعمة ذات القيمة الغذائية وتجنب الأطعمة السريعة لما لها من تأثيرات سلبية على صحة الأم، قد تعرض الأطعمة السريعة الأم إلى الإصابة بالحساسية أو الربو كما تزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل، أو سكري الحمل. لا تحتوى الأطعمة السريعة على الفيتامينات و المعادن اللازمة لنمو الجنين الصحي ، لذا ينصح الأطباء الحوامل بالتوقف عن أكل الوجبات السريعة.

اقرأ أيضاً الحمل ومرض السكري

تأثير الوجبات السريعة على الأطفال

يتأثر الأطفال باختياراتنا حتماً، لذا يجب أن نراعي ما نختار لهم ليأكلوه، قد لا تشكل الوجبات السريعة الاختيار الأفضل لهم حيث لا تحتوي على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية لنمو صحي كما قد تسبب لهم أضرار بالغة لهم على المدى الطويل مثل نقص الفيتامينات أ و فيتامين ج، والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم مما يسبب الإصابة بأمراض نقص وهشاشة العظام ، وكذلك تسوس الأسنان بسبب زيادة تناول السكر. كما يمكن أن تزيد خطر الإصابة بأمراض الحساسية مثل الربو أو الأكزيما أو التهاب الأنف. كما يؤدي أكل الوجبات السريعة إلى الإصابة بالإمساك. أظهرت الأبحاث أن تناول الوجبات السريعة يزيد السلوك المعادي عند الأطفال، كما يسبب فرط الحركة، تحتوي الوجبات السريعة على كميات قليلة من الأحماض الدهنية الأساسية، تشمل هذه الأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية المتعددة غير المشبعة اللازمة لنمو الدماغ وشبكية العين و التي لا يمكن إنتاجها بداخل الجسم. كما تسبب الوجبات السريعة اضطرابات النوم لدى الأطفال.

هل هناك وجبات سريعة ولذيذة وصحية؟

يمكن استبدال الوجبات السريعة الدسمة ذات القيمة الغذائية المنخفضة بوجبات أخرى صحية كالأتي :

  • يمكنك استبدال المشروبات الغازية بالماء أو اللبن أو العصائر الطبيعية.
  • يمكن أخذ علب أو أكواب فواكه معبأة في عصيرها.
  • يمكن وضع بعض الحبوب في الحليب البارد و أكلها كوجبة خفيفة و سريعة.
  • يمكن أكل أصابع الجبن قليل الدسم مع لفائف الخس.
  • يمكن أكل الزبادي مضاف إليه الفواكه.
  • يمكن أكل الفاكهة الطازجة مثل موز ، تفاح ، عنب و إجاص.
  • يمكن أكل قطع الخضار.

Lindsay Oberst .fast food health risks that will shock you. Retrieved on the 15th of September, 2020, from:

https://foodrevolution.org/blog/food-and-health/fast-food-health-risks/

Ann Pietrangelo.The Effects of Fast Food on the Body.Retrieved on the 15th of September, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/fast-food-effects-on-body 

Hyun-sun Seo, Soo-Kyung Lee, and Soyoung Nam.Factors influencing fast food consumption behaviors of middle-school students in Seoul: an application of theory of planned behaviors.Retrieved on the 15th of September, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3085807/

Nancy Clarke. Negative Effects of Fast Foods. Retrieved on the 15th of September, 2020, from:

https://www.livestrong.com/article/283394-negative-effects-of-fast-foods

ALISHA BUAYA.Eating the equivalent of an extra fast food burger a day can cause irreversible dementia, study warns.Retrieved on the 15th of September, 2020, from:

https://www.dailymail.co.uk/news/article-7144303/Fast-food-no-exercise-linked-irreversible-dementia-study-warns.html

Shreeja Pillai. 8 Reasons to Limit Junk Food during Pregnancy. Retrieved on the 15th of September, 2020, from:

https://www.momjunction.com/articles/harmful-effects-eating-junk-food-pregnancy_0022662/

Dr. Liji Thomas. How Fast Food Affects Children's Health. Retrieved on the 15th of September, 2020, from:

https://www.news-medical.net/health/How-Fast-Food-Affects-Childrens-Health.aspx

Elizabeth M. Ward, Make and Take Meals: Fast-Food Alternatives. Retrieved on the 15th of September, 2020, from:

https://www.webmd.com/parenting/features/fast-food-alternatives#1

Erin Moore.8 Foods That Contain MSG.Retrieved on the 15th of September, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/foods-with-msg

Steven Reinberg.Highly Processed Foods Tied to Higher Cancer Risk.Retrieved on the 15th of September, 2020, from:

https://www.webmd.com/cancer/news/20180214/highly-processed-foods-tied-to-higher-cancer-risk#1

NCBI.Food Additives, Contaminants, Carcinogens, and Mutagens.Retrieved on the 15th of September, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK216714/

Rachel Barclay.One Week of Junk Food May Be Enough to Damage Your Memory.Retrieved on the 15th of September, 2020, from:

https://www.healthline.com/health-news/mental-one-week-of-junk-food-damages-memory-121713#1

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية
الوجبات السريعة
Altibbi

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

اكل من الوجبات السريعه والاكل الغيو صحي لزيادة السعرات الحراريه هل الحل المناسب

أهلا،، قد يكون الابتعاد عن التوتر والأفكار السلبية بداية الطريق لحل هذه المشكلة لأن معظم حالات النحافة المفرطة وبالأخص لدى الفتيات تتشكل بسبب عامل نفسي معين يؤثر بشكل مباشر على مستويات الهرمونات ويسبب اضطرابات في النسب ، لذا وجب ابعاد التفكير تماما عن مصدر التوتر . بإمكانك البدء من هذه اللحظة في التغيير ، عن طريق تناول العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم حتى يبني شكلا متناسقا و مقبولا أكثر عند النظر في المرآة ، والعناصر هذه تشمل ( الدهون الصحية مثل شحم اللحوم ، سمن عربي ، زبدة ، زيت زيتون ، مسكرات ، سمك دهني مثل السلمون ، زبدة جوز الهند ، افوكادو ) و ( الكربوهيدرات مثل الرز والمعكرونة والخضروات و البذور الكاملة كالشوفان و الشيا و الكينوا ) و ( البروتينات مثل البيض ، الدجاج ، اللحوم بأنواعها ) ، وفقا لقراءاتك فإن جسمك يحتاج يوميا إلى 2500-2800 سعرة حرارية يوميا ، وعليك إعطاء فرصة لجسمك لتخزين هذه العناصر عن طريق القيام بتمارين تستهدف معظم عضلات الجسم كالجري والوثب و القرفصاء ، أيضا يمكنك إضافة بعض التمارين لجدولك اليومي ك تمارين التمدد والاستطالة و المقاومة لكونها تعمل بخاصية الجهد العالي و تحفيز التعرق الشديد في الجسم لذا فإن بناء كتلة الجسم تتسارع مع هذه التمارين ، و يجب أن تتضح لكِ فكرة أن اكتساب الوزن يحتاج لوقت يقارب 4 أشهر ، ولكن ما تم تطبيق هذه الارشادات فإنك بالتأكيد ستكونين راضية عن النتائج. ملاحظة : إن تناول 100 جرام من السمسم صباحا يساعدك بالحصول على ما يفوق ال 500 سعر حراري . ودمتم سالمين ،،
see-answer-arrow

هل الكربوهيدرات مثل الارز والخبز والوجبات السريعه لها نفس تاثير الكيك والببسي في الدم

ليس نفس التأثير تماما ، ولكن الرز والخبز يمكن أن يتحول لطاقة يستفيد منها الجسم في حالة وجود جهد رياضي و بعدم القيام بأي جهد رياضي تتحول الكربوهيدرات إلى سكر وتؤدي بنتيجة عكسية ، أما السكريات والمشروبات الغازية فهذه سكريات مركزة وتتسبب بتأثير سيء جدا على افراز هرمون الانسولين ، يفضل استبدال هذه الأطعمة بطعام صحي ، كاللحوم والبيض والأسماك و الخضروات والفواكه والدهون الصحية . ودمتم سالمين
see-answer-arrow

انا ١٥ احتياجي اليومي من السعرات ١٥٠٠ هل اذا خلصت سعراتي من الوجبات السريعة هل رح احافض على وزني والا رح يزيد

اولا احتياجاتك من الطاقة ٢٤٠٠ سعرة حرارية في اليوم و ليس ١٥٠٠ .. ولكن عملية المحافظة على الوزن تعتمد على نوع الغذاء و كيفية تناوله خلال النهار دفعة واحدة ام على فترات متباعدة خلال النهار الوجبات السريعة تزيد من الوزن لما تحتوي من دهون و سعرات كبيرة فانا انصح ان لا تتناولي الوجبات السريعة اكثر من مرة في الشهر
see-answer-arrow

انا اعاني من زيادة الوزن وكل مابغيت انحف لازم اخربه وهو اكل وجبات سريعة هل اذا اكلت من الوجبات السريعة مره واحدة بالاسبوع اسمن

لتنزيل الوزن يحب اتباع نظام غذائي محدد السعرات بمتابعة اخصائي تغذية حسب احتياجاتك، الوجبات السريعة غنية بالسعرات وقليلة بالعناصر الغذائية المهمة لذا يفضل النقليل منها، في حالة الرغبة في تناولها يجب اخبار اخصائي التغذية بذلك ليعمل على اضافتها ضمن الحظ المسموح لك من السعرات
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,395خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الصحة و الرياضة
المشي السريع
الصحة و الرياضة المشي السريع 13 يونيو 2021
تغذية
خلطات تسمين سريعة وفعالة
تغذية خلطات تسمين سريعة وفعالة 23 سبتمبر 2020
أمراض الجهاز الهضمي
علاج للامساك سريع المفعول
أمراض الجهاز الهضمي علاج للامساك سريع المفعول 3 يونيو 2018

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بتغذية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بتغذية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة