مضادات الاكتئاب

Antidepressant Drugs

مضادات الاكتئاب

ما هو مضادات الاكتئاب

يصاب بعض الأفراد بالاكتئاب أو القلق، وقد يلجأون للطبيب النفسي الذي يضطر أن يصف لهم واحداً من أنواع مضادات الاكتئاب (بالإنجليزية: Antidepressants) التي تستخدم للحد من أعراض اضطراب القلق الاجتماعي، أو الاكتئاب، أو الاضطرابات العاطفية الموسمية، أو الاضطراب الاكتئابي المستمر.

تستخدم الأدوية المضادة للاكتئاب لتصحيح الاختلالات الكيميائية للناقلات العصبية الموجودة في الدماغ، إذ أن المريض يعاني من عدم توازن في بعض المواد التي تفرزها الخلايا العصبية بحيث تقل بعض الهرمونات مثل السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin)، وتقوم الخلية العصبية بإفراز مادة السيروتونين لكي تستقبلها خلية عصبية أخرى و بعد فترة تقوم الخلية العصبية الأولى بإرجاع ما تبقى من السيروتونين إليها، هنا يأتي دور معظم مضادات الاكتئاب حيث تمنع مضادات الاكتئاب الخلية الاولى من إعادة السيروتونين إليها وبالتالي فإنه يبقى تأثير السيروتونين لفترة أطول.

أنواع مضادات الاكتئاب

توجد العديد من مضادات الاكتئاب ومنها ما يلي:

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

تستخدم مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (بالإنجليزية: Tricyclic Antidepressants) والتي تصنف من أنواع مضادات الاكتئاب القديمة وسميت بذلك لوجود ثلاث حلقات في التركيب الكيميائي ، وتستخدم لعلاج بعض أنواع القلق، أو الاكتئاب، أو الألم الليفي العضلي، كما يجدر الإشارة وجود آثار جانبية والتي تحد من استخدامها مثل عدم انتظام ضربات القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو احتباس البول، أو زيادة ضغط العين.

مثبطات أوكسيداز أحادي الأمين

تستخدم مثبطات أوكسيداز أحادي الأمين(بالإنجليزية: Monoamine oxidase inhibitors)، والتي تصنف من أنواع مضادات الاكتئاب القديمة، إذ تثبط هذه الأدوية إنزيم أوكسيديز أحادي الأمين الموجود في الدماغ، مما يزيد من كمية السيروتونين، وتجدر الإشارة أن هذه الادوية تعارض مع العديد من الأطعمة والأدوية، كما يوجد لها العديد من الآثار الجانبية مثل عدم وضوح الرؤية، أو النوبات، أو فقدان الوزن أو زيادته، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو الأرق، أو النعاس.

مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين

تستخدم مثبطات امتصاص السيروتونين والنورادرينالين (بالإنجليزية: Serotonin And Noradrenaline Reuptake Inhibitors) لعلاج الاكتئاب الشديد، أو اضطرابات المزاج، كما قد يستخدم لعلاج بعض الحالات المصابة باضطراب الوسواس القهري، أو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وتقوم هذه الادوية برفع كمية السيروتونين والنورادرينالين مما يحسن المزاج.

مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية

تعد مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ( بالإنجليزية: Selective Serotonin Reuptake Inhibitors) من أشهر مضادات الاكتئاب وأكثرها شيوعاً، إذ تؤثر بشكل انتقائي على السيروتونين وليس على الناقلات العصبية الأخرى، ويجدر الإشارة أنها فعالة في علاج الاكتئاب، كما أن آثارها الجانبية أقل من مضادات الاكتئاب الأخرى، ومن آثارها الجانبية، الامساك أو الإسهال، أو انخفاض مستوى السكر في الم، أو فقدان الوزن، أو الصداع، أو الدوخة.

من الأمثلة على مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية دواء فيلازودون (بالإنجليزية: Vilazodone) والذي يعد من مضادات الاكتئاب الحديثة، ويتم تناوله عن طريق الفم مع الطعام مرة واحدة يومياً.

يعد دواء فورتيوكسيتين (بالإنجليزية: Vortioxetine) من مضادات الاكتئاب الحديثة التي تنتمي إلى مثبطات استرداد السيريتونين الانتقائية والتي تستخدم في علاج الاكتئاب.

الكيتامين

تم استخدام دواء الكيتامين (بالإنجليزية: Ketamine) سابقاً في التخدير، إذ قد يساعد في في تخفيف الألم، كما يساعد في الحد من استخدام مسكنات الألم التي تسبب الإدمان، ويجدر التنبيه أن استخدامه بشكل خاطئ يؤدي إلى أعراض جانبية شديدة، كما يدرس الباحثون إمكانية استخدامه في علاج الاكتئاب الشديد والذي قد يقود إلى الانتحار إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق عليه.

الأعراض الانسحابية من مضادات الاكتئاب

يعاني المرضى المصابين بالاكتئاب والذي توقفوا عن تناول أدوية مضادات الاكتئاب بشكل مفاجئ أو قاموا بإنقاص الجرعة من أعراض انسحابية، أو ما يعرف بالانسحاب المضاد للاكتئاب أو ما يسمى أيضاً متلازمة التوقف، والذي يحدث بسبب الانخفاض المفاجئ في مادة السيروتونين، وليس لأنها تسبب الإدمان، ويشعر المريض بنفس الأعراض التي كان يشعر بها قبل تناول مضادات الاكتئاب ومنها ما يلي:

  • القلق.
  • صعوبة في النوم أو الأرق.
  • فقدان التركيز.
  • الصداع أو الغثيان.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التعرق.
  • ارتجاف أو رعاش.
  • صعوبة في التبول.
  • عدم انتظام دقات القلب.
  • تقلبات بالمزاج.
  • أعراض مشابه للاصابه بالبرد و الزكام.

يواجه بعض المرضى في حالات نادرة أعراض خطيرة عند التوقف عن تناول أدوية الاكتئاب مثل الهذيان و الارتباك المفاجئ، كما قد يصابون بالذهان أو الانفصال عن الواقع ويشعرون بالاوهام، وفي حالات أخرى قد يرغبون في التخلص من الحياة والانتحار.

في الحقيقة أن معظم الأعراض الإنسحابية تكون طفيفة في الثلاث أيام الأولى من التوقف عن تناول الدواء، وتتفاقم في اليوم الرابع أو الخامس، وتستمر لمدة ثلاث أسابيع، ثم تبدأ هذه الأعراض بالاختفاء، كما أن الآثار الانسحابية تختلف من شخص إلى آخر، باختلاف نوع مضاد الاكتئاب وجرعته وفترة استخدامه، ويمكن الحد من الإصابة بهذه الأعراض عن طريق تعديل جرعة الدواء وإنقاصها تدريجياً.

إقرأ أيضاً: ما هي أنواع الذهان أو الاضطرابات الذهانية؟

أضرار أدوية الاكتئاب على المدى البعيد

تجدر الإشارة أن الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب لمضادات الاكتئاب تظهر عادة في أول أسبوعين من استخدام الدواء ثم تبدأ بالاختفاء، لكن قد يؤدي استخدام مضادات الاكتئاب لفترة طويلة إلى بعض الأضرار على الفرد ومنها ما يلي:

  • زيادة الوزن.
  • الجمود العاطفي.
  • مشاكل جنسية وفقدان الوصول للذة الجنسية.
  • السلبية وفقدان الإيجابية.
  • الرغبة بالانتحار.

إقرأ أيضاً: الاكتئاب والجنس

استخدام مضادات الاكتئاب أثناء الحمل

قد تعاني النساء الحوامل من الاكتئاب والذي قد يؤدي عدم علاجه إلى آثار سيئة على الأم وطفلها، كما أن بعض أنواع مضادات الاكتئاب لا يجوز استخدامها أثناء الحمل فهي تؤثر على الجنين وقد تسبب مشاكل لديه، وتنصح النساء الحوامل قبل اللجوء للعلاج الدوائي بممارسة التأمل أو رياضة اليوغا والاسترخاء، أما إذا كانت الحامل تعاني من اكتئاب شديد أو لديها تاريخ سابق، فتوجد العديد من أنواع مضادات الاكتئاب التي يمكن استخدامها أثناء الحمل ومنها ما يلي:

  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية.
  • البنزوديازيبينات: يمكن استخدام البنزوديازيبينات (بالإنجليزية: Benzodiazepines) بجرعات صغيرة ولفترة محدودة، في حين أن استخدامها لفترات طويلة وجرعات طويلة قد يسبب مشاكل عند الاطفال حديثي الولادة مشاكل في الرئة.

إقرأ ايضاً: الاكتئاب النفسي عند النساء


Christian Nordqvist. All about antidepressants. Retrieved on the 19th of July, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/248320#types

Sonya Collins. What You Need to Know About Ketamine’s Effects. Retrieved on the 19th of July, 2020, from:

https://www.webmd.com/depression/features/what-does-ketamine-do-your-brain#1

Web MD. Vilazodone Tablet, Dose Pack. Retrieved on the 19th of July, 2020, from:

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-155875/vilazodone-oral/details

Cerner Multum. Vortioxetine. Retrieved on the 19th of July, 2020, from:

https://www.drugs.com/mtm/vortioxetine.html

Elizabeth Hartney. How Long Does Withdrawal From Antidepressants Last?. Retrieved on the 19th of July, 2020, from:

https://www.verywellmind.com/antidepressant-withdrawal-4172110

Adrienne Dellwo. Long-Term Use of Antidepressants. Retrieved on the 19th of July, 2020, from:

https://www.verywellmind.com/long-term-effects-of-antidepressants-4158064

Johns Hopkins Medicine. Antidepressants and Pregnancy: Tips from an Expert. Retrieved on the 19th of July, 2020, from:

https://www.hopkinsmedicine.org/health/wellness-and-prevention/antidepressants-and-pregnancy-tips-from-an-expert

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2020-09-06 00:07:23

اعاني من الاكتئاب كل ما أكشف وجيب العلاج بيكون تقيل عليه خاصه مضادات الاكتئاب ومبقدرش اكمل اريد حل وشكرا

اعاني من الاكتئاب كل ما اكشف وجيب العلاج بيكون تقيل عليه خاصه مضادات الاكتئاب ومبقدرش اكمل اريد حل و

1

اعاني من الاكتئاب كل ما اكشف وجيب العلاج بيكون تقيل عليه خاصه مضادات الاكتئاب ومبقدرش اكمل اريد حل و

يجب متابعة جلسات علاج نفسي

0

2020-09-06 12:58:49

see-answer-arrow

2018-01-22 07:18:00

السلام عليكم انا استعمل مضاد اكتئاب نسبيا من الأدوية القديمة اسمه لوديوميل لأكثر من سنتين سؤ الي هل هناك إمكانية للجمع بين مضادين للاكتئاب مثلا لوديوميل وسيتالوبرام .

انا استعمل مضاد اكتئاب نسبيا من الادوية القديمة اسمه لوديوميل ل من سنتين سؤ الي هل امكانية للجمع بين مضادين للاكتئاب مثلا لوديوميل وسيتالوبرام

1

انا استعمل مضاد اكتئاب نسبيا من الادوية القديمة اسمه لوديوميل ل من سنتين سؤ الي هل امكانية للجمع بين مضادين للاكتئاب مثلا لوديوميل وسيتالوبرام

قد يقوم الطبيب بالجمع اكثر منمضاد اكتئاب اذا وجد ضروره لذلك

0

2018-01-22 15:21:32

see-answer-arrow

2016-07-06 04:45:23

أعاني من الاكتئاب الحاد منذ سنة ونصف تقريبا أتناول مضادات الاكتئاب منها الديروكسات هل حالتي ميؤس منها او هناك أمل في الشفاء

اعاني من الاكتئاب الحاد ونصف تقريبا اتناول مضادات الاكتئاب منها الديروكسات هل حالتي ميؤس منها او امل في الشفاء

1

اعاني من الاكتئاب الحاد ونصف تقريبا اتناول مضادات الاكتئاب منها الديروكسات هل حالتي ميؤس منها او امل في الشفاء

انصحك بالمتابعة مع معالجك النفسي، وشرح الحالة ومامدى التحسن من عدمه، واذا لم تكن تشعر بالتحسن، فسوف يناقش حالتك وربما مراجعة الدواء ايضا اذا كان ذلك يفيد في تحسن الحالة، واياضا تحتاج الى احالتك الى اخصائي نفسي يتقن اسلوب العلاج المعرفي السلوكه لما له من دور كبير في تخفيف اعراض الاكتئاب اذا طبق بمهارة، وقمت بدورك في العلاك بفعالية. باب الامل في التحسن مفتوح، فقط تابع مع المعالج وقم بدورك في العلاج بفعالية.

0

2016-07-08 02:20:36

see-answer-arrow

2016-03-08 18:31:50

السلام عليكم.. قرأت عن مسببات مرض الانفصام ومنها الادوية المضادة للاكتئاب ولكن ايضا قرأت ان من علاجات مرض الانفصام الادوية المضادة للاكتئاب فم هو دور ادوية الاكتئاب للجسم؟

قرات عن مسببات مرض الانفصام ومنها الادوية المضادة للاكتئاب ولكن ايضا قرات ان من علاجات مرض الانفصام الادوية المضادة للاكتئاب فم هو دور ادوية الاكتئاب للجسم

1

قرات عن مسببات مرض الانفصام ومنها الادوية المضادة للاكتئاب ولكن ايضا قرات ان من علاجات مرض الانفصام الادوية المضادة للاكتئاب فم هو دور ادوية الاكتئاب...

في حاله الذهان الحاد فان المضادات الاكتئابيه تزيد من حده الاعراض الذهانيه.لكن في حال الذهان المزمن.. فان المضادات الاكتئابيه جزا من المنظومه العلاجيه لا بد من وجوده.الان حاول ان تناقش ما هو موجود في النشرات الطبيه مع طبيبك. حتي تستطيع الحصول علي المعلومات الكامله. وتذكر بان الطب النفسي الدوائي مبني علي ثلاث اعمده... الجزء العلمي الخاص بالأدوية والجزا الخاص بخبره متلقي الادويه والجزا الخاص بخبره الطبيب بالأدوية.... سلامتك...

0

2016-03-10 13:30:03

see-answer-arrow

2016-01-02 03:23:22

السلام عليكم ارجو الرد هل دواء ساليباكس مضاد الاكتئاب يتعارض مع كل من البروفين و البندول والديكلوفيناك ومضادات الهستامين

الرد هل دواء ساليباكس مضاد الاكتئاب يتعارض مع كل من البروفين و البندول كلوفيناك ومضادات الهستامين

1

الرد هل دواء ساليباكس مضاد الاكتئاب يتعارض مع كل من البروفين و البندول كلوفيناك ومضادات الهستامين

لا يعتبر تعارض انما من الممكن ان يتفاعل العلاجان في الجسم و يؤثر على الصفائح...لذلك يعتمد هذا على طبيبك و تقييمه الصحي للمريض... حدوث التفاعل ليس اساسيا بل احتمال لذا لا داعي للخوف و تابعي مع طبيبك.

0

2016-01-05 10:31:56

see-answer-arrow

2015-08-18 19:50:37

كم من الوقت يلزمني لاخذ دواء مضاد الاكتئاب ؟

كم من الوقت يلزمني لاخذ دواء مضاد الاكتئاب

1

كم من الوقت يلزمني لاخذ دواء مضاد الاكتئاب

الوقت اللازم لظهور تأثير الدواء هو من عشرة أيام الى اسبوعين، أما المدة اللازمة للشفاء من الاكتئاب، فيحددها الطبيب المعالج، وهي لا تقل عن ستة أشهر، وقد تصل الى خمس سنوات أو أكثر

0

2015-08-18 22:55:43

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نفسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نفسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics