التقلص التكززي

Contraction tetanic

ما هو التقلص التكززي

التقَلُّصٌ تَكَزُّزِيّ هو عبارة عن انقباض مستمر للعضلة، يتكون نتيجة حافز للانقباض متكرر وسريع، يتم قياس هذه الانقباضات عن طريق الأقطاب الكهربائية . في العادة لا يعتبر التكزز الكامل complete tetany أمراً طبيعياً، بينما التكزز الجزئي partial tetany مرتبط مع الحفاظ على حركات ومواضع الجسم . يمكن أن تستمر هذه الانقباضات بضع ثوانٍ أوعدة دقائق، يمكن أن تحدث في عدة عضلات في الجسم مثل عضلات الفك والعنق والجذع والظهر والأطراف

كيف ينتج التقلص التكززي ؟

انكماش مستمر و منتظم ينتج عن مجموعة من التحفيزات التي تصيب العضلة بشكل متتابع وسريع (حوالي ثلاثة تحفيزات في الثانية الواحدة )

بماذا يتميز التقلص التكززي ؟

يتميز بأنه تقلص عضلي و تشنج مؤلم، في كتير من الأحيان يكون مرتبطاً بالتهاب التيتانوس. تختلف هذه الانقباضات في شدتها وتؤثر على العضلات في جميع أنحاء الجسم. وفي حالة كانت الانقباضات شديدة فمن الممكن أن تحدث الإصابة والكسور العضلية.

ما هو عدوى الكزاز Tetanus infection ؟ وكيف تسبب التقلص التكززي؟

يتسبب التهاب الكزاز، من التعرض لكلوستريديوم التيتان (Clostridium tetani)، وهي بكتيريا توجد عادة في الأوساخ. تدخل هذه البكتيريا عن طريق الجرح المكشوف الذي يعد نقطة الدخول الأكثر شيوعاً للبكتيريا. بعد دخول الجسم، تُدخل البكتيريا مادة "التيتانوسموسين" tetanospasmin، وهي مادة سامة تُثبِّط وظيفة العصب العضلي وتبدأ حالة الكزاز tetanized state.

ما هي الأعراض الاخرى التي قد ترافق التقلص التكززي ؟

إذا حصل التقلص في عضلة الرقبة أو الجذع، فقد يعاني المريض من صعوبة في البلع و التنفس، وفي بعض الحالات يمكن أن يحدث تصلب و الحمى والضيق إلا أنها غير شائعة الحدوث. وفي خضم الانقباضات يمكن أن يحدث ارتفاع في ضغط الدم و نبضات القلب وقد تحدث تغيرات في الشخصية أيضا مثل التهيج .

عادةً ما يتضمن العلاج المضادات الحيوية لإزالة البكتيريا المسببة للانقباضات والجراحة التي عادة ما يتم إجراؤها لتطهير العدوى، أو أي مادة غريبة تكون قد دخلت الجرح، وقد نلجأ لاستعمال بعض الأدوية مثل المرخيات العضلية و مسكنات الألم لتخفيف الانقباضات و تعزيز الراحة، وفي بعض الحالات قد نضطر لإعطاء الكزازولين المناعي tetanus immune globulin لمواجهة تيتانوسبازمين، إذا لم يتم علاج الانقباضات بشكل صحيح قد تؤثر على قدرة الإنسان على التنفس، مما يعرضه لخطر الإصابة بنوبة قلبية وقد يزيد الحرمان من الأكسجين لفترات طويلة من احتمالية تلف الدماغ الذي لا رجعة فيه. ومن المضاعفات الأخرى المرتبطة بالتقلصات التي تؤثر على الجذع، زيادة خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، والذي يمكن أن يكون مميتًا.

https://quizlet.com/16595500/types-of-muscle-contractions-flash-cards/
https://psychologydictionary.org/tetanic-contraction
/ https://www.wisegeek.com/what-is-a-tetanic-contraction.htm

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
دواء فيسرالجين مجم هل يعالج و يساعد في القولون العصبي و تقلصات اعلي الجانب الايسر من البطن و الانتفاخات و الغازات مع الم في ايسر الظهر

دواء فيسرالجين يحتوي على المادة الفعالة تيامونيوم ميثيل سلفيت، وهو دواء مضاد للتشنجات حيث يقلل من تقلصات العضلات في الأمعاء والجهاز الصفراوي والرحم والمثانة البولية. يستخدم في الحالات التالية:

  • آلام الجهاز الهضمي والجهاز البولي.
  • التهاب المعدة والأمعاء.
  • التهاب المرارة أو المثانة.
  • اضطرابات القولون.
  • عسر الطمث وتشنجات الرحم.

إن الجرعة الموصى بها هي 100-300 مغ يومياً مقسمة على عدة جرعات طوال اليوم. يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء خاصة في حالة وجود مشاكل في البروستات، المثانة، الجلوكوما، أو مشاكل في الرؤية.

يفضل زيارة الطبيب المختص ليتمكن من تسخيص الحالة وصرف العلاج المناسب فقد يكون السبب: حساسية اللاكتوز، تشنج القولون، سوء الامتصاص (الداء البطني) أو غيرها.

المرجع:

see-answer-arrow
عندي الم في المعده وخصه في الجزء العلوي وتقلصات في البطن والم في الجوانب واسفل البطن وفي الجزء العلوي في الجانب الايمن والم في الصدر وصعوبه قي التنفس...
أسباب معاناتك كثيرة ومعظمها عائد إلى القولون العصابي باستثناء الشكشكة في الحنجرة الذي قد يكون سببه الحساسية، ولتحديد السبب يجب استشارة أخصائي أمراض باطنية لتقويم حالتك وعمل الفحوصات الطبية اللازمة ومن ثم المعالجة.
see-answer-arrow
انا اعانى من الشعور بحكة دائما فى فتحة الشرج واخذت جرعة دواء للديدان ومفيش فايدة فما سبب الشعور بهذه الحكة على العلم انى اعانى من تقلصات ومغص فى الجان...
وجود الحكه الشرجيه لا يعني فقظ وجود ديدان و ان وجدت يجب تحديد نوع الديدان و ن ثم اخذ العلاج المناسب و من هذه الاسباب عدم تنظيف المنظقه جيدا او تنظيفها بصابون و فركها اكثر مما تتحمل و من الممكن تعرض المنطقه لمواد كيماويه ادت الى هذه الحكه و قد تكون بسبب وجود جروح في المنطقه مثل ان يكون هنالك باسور مثلاو من الاسباب المؤديه الى الحكه ايضا نوع الطعام فمثلا الطعام الحار قد يؤدي الى مثل هذه الاشياء و قد يكون هناك التهابات بالقولون او المستقيمو قد تكون بسبب الاكزيما او الصدفيه و غيرها الكثير من لاسباب و لتخفيف الحكه يفضل عدم الحك قدر الامكان و اتباع حمية غذايئه صحيه و تنظيف المنطقه جيدا و تجفيفها و يفل زياره الطبيب اللوقف على السبب الكامن وراء هذه الحكه
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض باطنية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض باطنية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة