الجلطة الدموية

Blood clot

ما هو الجلطة الدموية

  • الجلطة الدموية أو الخثرة هي الناتج النهائي لخطوة تجلط الدم في عملية الارقاء (العملية الحيوية التي يتم من خلالها وقف النزيف) وتتم بتجمع الصفائح الدموية وتنشيط بروتينات التخثر.
  • يُعد تجلط الدم هاماً عند التعرض للجروح الا أنه مرضي في حال تجلط الدم الغير مرتبط بالجروح.
  • الجلطة الدموية (أو الخثرة) هي الناتج النهائي لخطوة تخثر الدم في عملية وقف النزيف وتتم بتجمع الصفائح الدموية وتنشيط بروتينات التخثر. أثناء هذه العملية يتكتل الدم ويتغير قوامه السائل الى قوام هلامي (جيلاتيني) شبه صلب. عملية تخثر الدم ضرورية لمنع فقدان الدم أثناء الجروح, لكنها تصبح مرضية وقاتلة إذا ما تكونت داخل الأوردة أو الشرايين. 

تزداد فرصة تكون الجلطة الدموية في الحالات التالية: 

  • الاستلقاء لفترة زمنية طويلة في السرير 
  • أثناء وبعد الحمل 
  • تناول الحبوب المانعة للحمل أو العلاج بهرمون الاستروجين 
  • الجفاف 
  • استخدام القثطرة الوريدية لفترة زمنية طويلة 

ما هي عوامل الخطورة التي تزيد من فرص حدوث الجلطة الدموية؟

  • التقدم في السن (خصوصاً فوق سن ال65 سنة).
  • فترات الجلوس الطويلة دون حراك (خصوصاً في الرحلات التي تستمر أكثر من أربعة ساعات متواصلة).
  • السمنة
  • فترة الحمل
  • التدخين
  • الأمراض السرطانية
  • تناول حبوب منع الحمل
  • وجود تاريخ عائلي لحدوث الخثرة.

أنواع الجلطات الدموية

الجلطة الشريانية (arterial clot):

تتكون داخل الشرايين, هذا النوع يسبب أعراض فورية (ألم شديد مع شلل في أجزاء الجسم وقد يؤدي الى نوبة قلبية أو سكتة دماغية) ويحتاج الى علاج طارئ.

الجلطة الوريدية (venous clot):

تتكون داخل الأوردة, هذا النوع يحصل ببطئ ولكنه قد يكون قاتل ومن أخطر أنواعه هو الجلطة الوريدية العميقة (Deep vein thrombosis) التي -كما يدل الأسم- تحدث في الأوردة الرئيسية العميقة في الجسم خاصة في أوردة الساقين. لكن من الممكن حدوثها أيضا في أوردة الحوض والذراعين والرئتين والدماغ.

تختلف الأعراض والعلامات حسب مكان حدوث التجلط:

  • الخثرة في الساقين والذراعين: تسبب أنتفاخ, تورم, ألم, إحمرار, الأحساس بالدفئ في المنطقة المصابة. شدة هذه الأعراض تعتمد على حجم الخثرة, لذا من الممكن عدم الإحساس بأي شي عندما يكون حجم الخثرة صغيراً.
  • الخثرة في القلب (النوبة القلبية): تسبب ثقل أو ألم في الصدر مع ضيق في التنفس.
  • الخثرة في البطن: تسبب تورم وألم في البطن (أعراض عامة تشبه أعراض التسمم الغذائي والعدوى الفيروسية).
  • الخثرة في الدماغ (السكتة الدماغية): قد تسبب وجع رأس شديد ومفاجئ وصعوبة الكلام والرؤية.
  • الخثرة في الرئتين (الأنسداد الرئوي): ضيق تنفس فجائي (دون القيام بأي مجهود), ألم في الصدر, خفقان, سعال مصحوب بدم.

تشخيص الجلطة الدموية بالأعراض فقط شئ صعب لإنها تحدث أحياناً بدون أعراض أو لديها أعراض مشتركة مع أمراض أخرى. على العموم هنالك أعراض يجب الإنتباه لها لأنها قد تنبه بحدوث شئ خطير, هذه الأعراض تشمل:

  • ضيق مفاجئ في التنفس
  • ثقل وألم في الصدر
  • صعوبة الكلام والرؤية.

قد يلجأ الطبيب الى فحص الأوعية الدموية بالسونار أو التصوير الطبقي للصدر (CT scan) أو البطن أو الحوض لتأكيد وجود الخثرة فيها.

  • الخثرة الشريانية تحتاج علاج طارئ لأنها تغلق جريان الدم الى الأعضاء الحيوية. هذا يتم عن طريق إيصال الأدوية الحالة للخثرة الى مكان حصول التخثر بواسطة القسطرة.
  • إزالة الخثرة جراحياً (Thrombectomy)
  • استعمال مضادات التخثر بالحقن الوريدي أو تحت الجلد (الهيبارين ومشتقاته) أو الفموية (وارفارين)
  • استعمال حالات الخثرة مثل الأكتليز (actelase).

تتسبب الجلطة الدموية بانسداد أي من الأوعية الدموية في أعضاء الجسم المختلفة ومنها: 

  • القلب (الذبحة الصدرية أو النوبة القلبية) 
  • الأمعاء 
  • الكليتين (تخثر الوريد الكلوي)  
  • شرايين الساق والذراع 
  • الساقين (التخثر داخل الأوردة العميقة) 
  • الرئتين (الانصمام الرئوي) 
  • العنق أو الدماغ (السكتة الدماغية) 

* Blood Clots: Signs, Symptoms, Risks and More
* Blood Clots - Diagnosis, Evaluation and Treatment
* Blood Clots

Available at : http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/001124.htm 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
جاني جلطة اسفل الساق الايمن بعد كسر كان في القدم واستخدم زارلتو ستة اسابيع هل لابد ان يكون سيولة الدم عاليه مع زارلتو او طبيعيه وهل الجلطة تكون قد انت...
ريفاروكسبان (زارلتو) بالطبع يحدث سيولة بالدم لاذابة الجلطة ولكن تحليل سيولة الدم الشهير الذي يسمى (زمن بروثرومبين و INR) لا لزوم له مع هذا الدواء وهذه احدى مميزاته (لا نحتاج للتحليل لضبط الجرعة) وبالنسبة لمدة ال 6 شهور تعتبر كافية في حالات الجلطات بعد الكسور أما الجلطات نتيجة لوجود مشاكل بالدم فتحتاج لتناول العلاج مدى الحياة
see-answer-arrow
اسباب نقص الصفائح الدمويه
الاسباب كثيرة جدا وأفضل تصنيف لها أما اسباب مكتسبة او اسباب وراثية..من المكتسبة نذكر نقص الفيتامين B12وحمض الفوليك والتجفاف وقصور الكبد وابيضاضات الدم والانتانات الفيروسية والجرثومية وكذلك بعض الادوية مثل الادوية الكيماوية ومضادات الصرع ومضادات الهيستامينH1مثل الرانيتيدين ومثبطات البروتون الخاصة بالقرحة الهضمية مثل الاوميبرازول ولاننسى استعمال الهيبارين اللميع للدم.
see-answer-arrow
ما علاج كثرة الصفيحات الدموية
يهدف العلاج الى منع الموت المبكر والحد من الاعراض الجانبية للمرض, بواسطة التحكم بعدد وحجم خلايا الدم وضمان استقرارها. اما العلاج المتبع فيعتمد على عقاقير دوائية، تعمل على ابطاء جهاز المناعة او تكاثر الخلايا (ابطاء انتاج الخلايا في الهيكل العظمي)، حتى يتم ابطاء سرعة انتاج الصفائح وتقليل عددها, كما يتم استخدام جرعات مخفضة من الاسبرين (Aspirin) لمنع تجمع الصفيحات، بواسطة منع قدرتها على التخثر. يبدا العلاج عادة، عندما يكون عدد الصفيحات كبيرا بشكل ملحوظ، او عندما تظهر اعراض جانبية للتجلطات او النزيف.
see-answer-arrow
اسباب تكسر الصفائح الدموية
تكسر الصفائح الدموية ينتج عن أسباب عديدة اكثرها حدوثا يسمى مرض diopathic thrombocytopenic purpura وسببه وجود أجسام مضادة في الدم تقوم بتدمير الصفائح الدموية واحتمالية حدوثه في النساء اكثر من الرجال. وعلاجه يبدأ باستخدام الكورتيزون كخط علاجي أول وتكون ازالة الطحال كخط علاجي ثاني سببه أن الجسم ولسبب غير معروف ينتج اجسام مضادة للصفائح الدموية مما يتسبب في نقص عددها وقد يتسبب هذا في حدوث نزيف دموي. عند عدم الاستجابة للكورتيزون وازالة الطحال فان طرق العلاج بعد ذلك تختلف من طبيب الى اخر والهدف هو ليس ارجاع عدد الصفائح الى معدلها الطبيعي ولكن الوصول الى معدل امن يقلل احتمالية النزيف (10-20)
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة