البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية

Paroxysmal Nocturnal Hemoglobinuria

البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية

ما هو البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية

البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية (بالإنجليزية: Paroxysmal Nocturnal Hemoglobinuria)، هو مرض مكتسب نادر وخطير يؤثر على الدم.

يؤدي مرض البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية إلى تدمير خلايا الدم الحمراء أو ما يعرف بفقر الدم الانحلالي (بالإنجليزية: Hemolytic Anemia)، وتكون الجلطات الدموية، وإعاقة وظائف نخاع العظم المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم (خلايا الدم الحمراء، والبيضاء، والصفائح الدموية).

يؤثر المرض بشكل متساوي على كل من الرجال والنساء، كما أنه يمكن أن يتطور في أي مرحلة عمرية إلا أنه غالباً ما يتم تشخيصه أثناء مرحلة البلوغ المبكرة، كما أنه يعتبر مرض نادر حيث يؤثر على ما يقارب 1- 5 أشخاص من كل مليون من البشر.

يتطور مرض البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية نتيجة حدوث تشوه في جين يعرف باسم (PIGA Gene)، وهو جين مسؤول عن تنظيم عملية إنتاج بروتين يعرف باسم فوسفاتيدلينوسيتول جليكان أ (بالإنجليزية: Phosphatidylinositol Glycan class A) الذي يدخل في عملية إنتاج جزيئ يعرف باسم (GPI Anchor)، والذي يقوم بربط العديد من البروتينات المختلفة بأغشية الخلايا لاستعمالها وقت الحاجة، إلا أن التشوه في جين PIGA يمنع تكون هذا الجزيئ.

يؤدي حدوث بعض التشوهات الجينية الجسدية المكتسبة في جين PIGA، أي أنها تشوهات غير وراثية يكتسبها المريض خلال حياته، والتي تؤثر على الخلايا الجذعية المكونة لخلايا الدم الموجودة بشكل أساسي في نخاع العظم، إلى تكون خلايا دم غير طبيعية بشكل متزايد مع تضاعف الخلايا الجذعية المصابة.

يقوم أحد أنظمة جهاز المناعة المعروف باسم النظام التكميلي (بالإنجليزية: Complement System)، والذي يتكون من مجموعة من البروتينات التي تعمل على القضاء غلى الأجسام الغريبة في الجسم، بمهاجمة خلايا الدم غير الطبيعية الناتجة عن هذا المرض، والتي تكون أكثر عرضة للتدمير بواسطة هذا النظام نتيجة لعدم امتلاكها للبروتينات التي يتم ربطها بواسطة جزيئ (GPI Anchor) التي تحمي خلايا الدم في الوضع الطبيعي من النظام التكميلي، مما يؤدي إلى تطور فقر الدم الانحلالي.

يعتقد أيضاً بأن خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية الناتجة تقوم بمهاجمة الخلايا الطبيعية المكونة لخلايا الدم (الخلايا الجذعية)، كما يعتقد أن الخلايا الجذعية المصابة بتشوه في جين PIGA هي أقل عرضة لعملية الاستماتة التي تسبب موت الخلايا غير الطبيعية أو غير اللازمة للجسم، مما يزيد من قدرتها على التضاعف وإنتاج خلايا الدم غير الطبيعية.

يظهر التشوه في جين PIGA بشكل عشوائي دون وجود سبب محدد، حيث يؤثر على خلية جذعية واحدة، والتي تبدأ بعدها بالتضاعف والانتشار، إلا أن السبب الدقيق وراء عملية التضاعف والانتشار هذه لا يزال غير معروفاً.

اقرأ أيضاً: أمراض الدم الوراثية

قد تختلف أعراض مرض البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية بشكل كبير من شخص لآخر، حيث قد يعاني البعض من أعراض خفيفة تبقى مستقرة للعديد من السنوات، بينما قد يعاني البعض الآخر من أعراض خطيرة قد تسبب مضاعفات مهددة للحياة.

الأعراض المرتبطة بتدمر خلايا الدم الحمراء (فقر الدم الانحلالي)، والتي قد تظهر على شكل نوبات لا سيما في حالات الإصابة بأمراض معدية، أو التوتر، أو الصدمات، أو ممارسة التمارين الرياضية، أو تناول الكحول، أو بعض الأدوية المعينة.

تتضمن الأعراض المرتبطة بتدمر خلايا الدم الحمراء ما يلي:

  • تعب وإرهاق.
  • ضعف عام في الجسم.
  • شحوب لون الجلد أو اصفراره.
  • ضيق التنفس.
  • تسارع نبضات القلب.
  • صداع.
  • ألم البطن أو الصدر.
  • تشنجات البطن أو المريء المؤلمة.
  • مشاكل في الابتلاع.
  • سهولة ظهور الكدمات.
  • مشاكل في الانتصاب، أو صعوبة الحفاظ على انتصاب القضيب، أو العجز الجنسي.
  • ظهور الدم في البول.

يكون ظهور الدم في البول نتيجة لانحلال خلايا الدم الحمراء أكثر وضوحاً في الصباح الباكر بعد أن يكون البول قد تركز خلال فترة الليل، ولذلك سمي المرض بالليلي، إلا أن عملية انحلال خلايا الدم الحمراء هي عملية مستمرة، ولا يقتصر حدوثها على فترة الليل.

قد يؤدي انحلال الدم المزمن إلى تطور التجلطات الدموية، والتي تعتبر السبب الرئيسي للموت عند مرضى البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية، والتي تختلف أعراضها بناء على مكان تطورها، إلا أن السبب الدقيق وراء تطور هذه التجلطات لا يزال غير معروفاً، إلا أنه يعتقد أن الصفائح الدموية غير الطبيعية الناتجة عن هذا المرض هي أكثر عرضة للتجمع وتكوين التجلطات الدموية.

تتضمن أعراض التجلطات الدموية ما يلي:

  • احمرار، أو تورم، أو ألم في الجلد.
  • ألم، أو تقرح، أو نزيف في المعدة.
  • أعراض التجلطات الدموية في الذراعين والرجلين، مثل تقرح، أو تورم، أو دفئ في الأطراف .
  • أعراض التجلطات الدموية في الدماغ، مثل صداع قد يرافقه تقيؤ، أو مشاكل في الحركة أو التحدث، او الرؤية، أو نوبات تشنجية.
  • أعراض التجلطات الدموية في الرئتين، مثل مشاكل في التنفس، أو ألم حاد في الصدر، أو سعال الدم، أو التعرق.
  • أعراض التجلطات الدموية في الكبد، مثل يرقان، أو ألم البطن، أو متلازمة بود خياري (بالإنجليزية: Budd-Chiari Syndrome).

يعاني جميع مرضى البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية من اعتلال في وظائف نخاع العظم بدرجات متفاوتة، تتراوح بين حالات خفيفة  قد لا يرافقها ظهور أي أعراض، وحالات شديدة يرافقها ما يعرف بقلة الكريات الشاملة (بالإنجليزية: Pancytopenia)‏، وهو انخفاض في مستويات كريات الدم الحمراء، والبيضاء، والصفائح الدموية، والذي قد ينتج عنه الأعراض التالية:

  • أعراض نقص كريات الدم الحمراء (فقر الدم)، مثل التعب، أو ازدياد الحاجة إلى النوم، أو الدوار، أو العصبية، أو ألم الصدر، أو شعور المريض بأنه هلى وشك فقدان الوعي، وغيرها.
  • نقص كريات الدم البيضاء (بالإنجليزية: Leukopenia)، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية البكتيرية أو الفطرية.
  • نقص الصفائح الدموية (بالإنجليزية: Thrombocytopenia)، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بكدمات شديدة ناتجة عن إصابات بسيطة، أو الإصابة بنزيف دموي مستمر من الأغشية المخاطية لا سيما الأنف أو اللثة، كما قد يزيد من فقدان الدم المرتبطة بالدورة الشهرية عند النساء.

اقرأ أيضاً: اعراض فقر الدم

يبدأ تشخيص البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية عن طريق أخذ التاريخ الطبي للمريض من قبل الطبيب المختص، وسؤاله عن الأعراض التي يعاني منها، و أي أمراض أخرى مصاب بها، والأدوية التي يقوم باستعمالها.

يتم أيضاً اللجوء إلى عدد من فحوصات الدم لتقييم أعداد خلايا الدم عند المريض، بالإضافة إلى فحص قياس التدفق الخلوي (بالإنجليزية: Flow Cytometry)، والذي يستعمل للكشف عن وجود البروتينات التي تقوم بحماية خلايا الدم الحمراء من النظام المناعي التكميلي.

قد يتم أيضاً اللجوء إلى الفحوصات التي تقييم مستويات الحديد في الدم، كما قد يتم أخذ خزعة من نخاع العظم لفحصها.

تهدف أغلب العلاجات المتاحة لمرض البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية إلى التخفيف من أعراض المرض، والوقاية من تطور مضاعفاته.

تعتمد أنواع العلاج المستعملة على شدة حالة المريض، والتي تتضمن ما يلي:

  • حمض الفوليك الذي يساعد نخاع العظم على إنتاج خلايا دم طبيعية، ومكملات الحديد التي تساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث تستعمل هذه المكملات للمرضى الذين يعانون من أعراض بسيطة ناتجة عن فقر الدم.
  • نقل الدم (بالإنجليزية: Blood Transfusion)، للمساعدة على علاج فقر الدم، أكثر مضاعفات المرض انتشاراً.
  • نقل الصفائح الدموية (بالإنجليزية: Platelet Transfusions)، للمرضى الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية، للتقليل من خطر الإصابة بحالات النزيف.
  • دواء الإيكوليزوماب (بالإنجليزية: Eculizumab)، وهو دواء يستعمل لمنع تحلل خلايا الدم الحمراء، الأمر الذي يساعد على تحسين أعراض فقر الدم، والتقليل أو إيقاف الحاجة إلى نقل الدم، والتقليل من تكون التجلطات الدموية، إلا أنه لا يقوم بشفاء المرض بشكل نهائي.
  • دواء الرافوليزوماب (بالإنجليزية: Ravulizumab)، وهو دواء مشابه لدواء الإيكوليزوماب، إلا أنه يعطي مفعول يستمر لمدة أطول.
  • زراعة نخاع العظام (بالإنجليزية: Bone Marrow Transplantation)، والتي تعتبر الطريقة الوحيدة لشفاء مرض البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية، حيث يتم استبدال جميع الخلايا الجذعية في نخاع العظم لدى المريض بخلايا جذعية أخرى سليمة من متبرع مناسب، وغالباً ما يتم اللجوء إلى هذا الإجراء للمرضى الذين لا يستجيبون للعلاج الدوائي، أو للمرضى صغار العمر الذين يعانون من حالات شديدة من المرض نظراً لخطورة هذا الإجراء.

اقرأ أيضاً: أهم عشرة أغذية لفقر الدم

تتضمن مضاعفات مرض البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية ما يلي:

اقرأ أيضاً: اضطرابات خلايا الدم البيضاء

Johns Hopkins Medicine. Paroxysmal Nocturnal Hemoglobinuria (PNH). Retrieved on the 12th of August, 2020, from:

https://www.hopkinsmedicine.org/kimmel_cancer_center/types_cancer/paroxysmal_nocturnal_hemoglobinuria_PNH.html

National Organization for Rare Disorders. Paroxysmal Nocturnal Hemoglobinuria. Retrieved on the 12th of August, 2020, from:

https://rarediseases.org/rare-diseases/paroxysmal-nocturnal-hemoglobinuria/

WebMD. Paroxysmal Nocturnal Hemoglobinuria (PNH). Retrieved on the 12th of August, 2020, from:

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/paroxysmal-nocturnal-hemoglobinuria-pnh

Genetics Home Reference. Paroxysmal nocturnal hemoglobinuria. Retrieved on the 12th of August, 2020, from:

https://ghr.nlm.nih.gov/condition/paroxysmal-nocturnal-hemoglobinuria

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-09-02 18:36:08

عملت تحليل دم وجدت كريات الدم البيضاء11.4 و اللمفاوياتlymphocites19.2 مع العلم اني عانيت حمى ليلة اجراء التحليل هل هذا غير طبيعي؟؟

عملت تحليل دم وجدت كريات الدم البيضاء و اللمفاوياتlymphocites مع العلم اني عانيت حمى ليلة اجراء التحليل هل غير طبيعي

1

عملت تحليل دم وجدت كريات الدم البيضاء و اللمفاوياتlymphocites مع العلم اني عانيت حمى ليلة اجراء التحليل هل غير طبيعي

نعم طبيعي هذا الفحص

0

2015-09-05 14:02:34

see-answer-arrow

2013-07-08 10:28:05

مرحبا أنا أعاني من الرائحة الكريهة من فمي في وقت متأخر من الليل وصباحا وذلك بسبب المعدة،معدتي كانت تؤلمني سابقا أما الآن فلا أعاني منها أريد أنا أعرف لماذا تأتي هذه الرائحة من فمي وكيف سأتخلص منها

انا اعاني من الرائحة الكريهة من فمي في وقت متاخر من الليل وصباحا وذلك بسبب المعدة معدتي كانت تؤلمني سابقا اما الآن فلا اعاني منها ا لماذا تاتي هذه الرائحة من فمي وكيف ساتخلص منها

1

انا اعاني من الرائحة الكريهة من فمي في وقت متاخر من الليل وصباحا وذلك بسبب المعدة معدتي كانت تؤلمني سابقا اما الآن فلا اعاني منها ا لماذا تاتي هذه ال...

اهم شيء للتخلص من الرائحة في الفم هو الذهاب الى طبيب الاسنان للكشف على الفم والاسنان ولعلاج اي مشكلة بهم وخاصة في الاسنان واللثة وتكون هي مصر الرائحة الكريهة وثقانيا الاهتمام بنظافة الفم والاسنان والاهم الاهم نظافة اللسان اذ ان الكثير من البكتيريا تتجمع على ظهر اللسان ويجب تنظيف اللسان عندما ننظف اسناننا وذلك بتقشيط اللسان وغسله جيدا يوميا

0

2013-07-11 05:27:11

see-answer-arrow

2013-03-10 21:41:21

انا فتاة ابلغ من العمر 16 عاماً , قبل حوالي سنة و نصف أو سنتين تقريباًاصبت بضيق تنفس و كان بشكل يومي ذهبت الى المستشفى و قالت لي الدكتورة أنه بسبب التتعصب للكني تحسنت و لكن كدلك في الفترة الأخيرة أحس في الليل بخنقة و لا أستطيع بلع اللعاب و برودة في الحلق و مرة أحس ثقل باليد اليسرى وتنميل بااصابع القدم أو اليد بشكل مستمر اضافة انني مريضة بفقر الدم و بعض المرات ينخفض ضغط دمي المرجو التشخيص وشكرااا

انا عاما قبل حوالي و نصف او سنتين تقريبااصبت بضيق تنفس و كان بشكل يومي ذهبت الى المستشفى و قالت لي ال ة انه بسبب التتعصب للكني تحسنت و لكن كدلك في الفترة ال رة احس في الليل بخنقة و لا استطيع بلع اللعاب و برودة في الحلق و مرة احس ثقل باليد اليسرى وتنميل بااصابع القدم او اليد بشكل مستمر اضافة انني مريضة بفقر الدم و بعض المرات ينخفض ضغط دمي المرجو التشخيص و اا

2

انا عاما قبل حوالي و نصف او سنتين تقريبااصبت بضيق تنفس و كان بشكل يومي ذهبت الى المستشفى و قالت لي ال ة انه بسبب التتعصب للكني تحسنت و لكن كدلك في الف...

ضيق النفس الذي تعانية له علاقة وثيقة بفقر الدم ولذا فان معالجة فقر الدم تتحسن الحالة المهم هو معرفة نسبة فقر الدم والسبب لذلك حتى يتم المعالجة بشكل جيد وصحيح

0

2013-03-11 03:47:10

see-answer-arrow

2010-12-22 06:06:00

السلام عليلكم أنا فتاة أبلغ 20 سنة أشعردايمن بتعب اوفي أحيان أشعر بدوخ عندما دهبت إلى طبيب قمت بفحص الدم تبين أنا عندي نقص في كريت الحمرا و- البيضة كما أشعر بحريق شديد عندما أتبول خاصةً في ليل قمت ايدن بفحص لكليتي ولم يتبين شي ومند شهرين يحصل لي نزيف حاد اريد أن أعرف ماهية مشكلتي وما حل

عليلكم انا اشعردايمن بتعب اوفي احيان اشعر بدوخ عندما دهبت الى طبيب قمت بفحص الدم تبين انا عندي نقص في كريت الحمرا و البيضة كما اشعر بحريق شديد عندما اتبول خاصة في ليل قمت ايدن بفحص لكليتي ولم يتبين شي ومند شهرين يحصل لي نزيف حاد ماهية مشكلتي وما حل

1

عليلكم انا اشعردايمن بتعب اوفي احيان اشعر بدوخ عندما دهبت الى طبيب قمت بفحص الدم تبين انا عندي نقص في كريت الحمرا و البيضة كما اشعر بحريق شديد عندما...

بالنسبه الى حرقه البول فانا انصحك باجراء تحليل وزراعه للبول لاستبعاد وجود اي التهابات بوليه قد تؤدي الى هذا وعنده تكون بحاجه الى علاج بمضاد حيوي. اما بالنسبه الى فقر الدم فعليك اخذ حبوب حديد بعد استشاره طبيبك واستبعاد انك لا تحملين لمرض الثلاسيميا اما بالنسبه الى غزاره الدوره الشهريه فهذا يعتبر نوع من انواع اضطراب الدوره الشهريه وتعتبر دورتك غزيره او ما تسمى \"غزاره الطمث\". وقد تحدث غزارة الطمث او بدون اسباب عضوية واضحة او نتيجه وجود الياف رحميه، لذلك انصحك بمراجعه اخصائي نسائيه لاجراء فحص للغده الدرقيه وفحص بجهاز الموجات الفوق صوتيه للرحم والمبايض ومن ثم حسب تشخيص حالتك يمكن اعطائك علاج هرموني للتخفيف من غزاره الدوره وتنظيمها.

0

2010-12-27 01:51:23

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics