فقر الدم حالة مرضية متعددة الأسباب، ولعل أهمها وأكثرها شيوعاً فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، الذي يتسبب بانخفاض مستويات الهيموجلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)، وهو المكون الرئيسي لخلايا الدم الحمراء، والمسؤول عن حمل الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم، ونتيجة لذلك فإن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد (بالإنجليزية: Iron deficiency anemia) يؤدي لاختلالات في كافة وظائف الجسم، وتعب عام نتيجة عدم حصول الخلايا على ما يكفي من الأكسجين.

أسباب الإصابة بفقر الدم

تتعدد أسباب الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد كما هو موضح فيما يأتي:

عدم الحصول على الكميات الكافية من الحديد

من الطبيعي أن يؤدي اتباع نمط غذائي فقير بالأطعمة الغنية بالحديد، إلى الإصابة بفقر الدم، إذ تزود الأغذية التي تحتوي على الحديد بكميات كبيرة الجسم بما يحتاج منه لتصنيع الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين إلى الخلايا.

النزيف

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

بما أن الحديد يوجد بشكل أساسي في الدم، فإن فقد الدم عن طريق نزيف ناتج عن جرح، أو إصابة، أو ولادة، أو عن طريق نزيف داخلي ناتج تقرحات في المعدة، أو سلائل القولون (بالإنجليزية: Colon polyps)، أو سرطان القولون، أو الاستخدام المفرط لمسكنات الألم كالاسبرين، يتسبب بفقر الدم.

انخفاض القدرة على امتصاص الحديد

لا تستطيع أجسام بعض الأشخاص امتصاص من يكفي من الحديد، لخلل ما في الأمعاء الدقيقة كمرض الاضطرابات الهضمية (بالإنجليزية: celiac disease)، وداء كرون (بالإنجليزية: Crohn's disease)، أو استئصال جزء من الأمعاء الدقيقة، مما يتسبب بالإصابة بنقص الحديد، وبالتالي فقر الدم.

الحمل

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

نقص الحديد مشكلة شائعة بين الأمهات الحوامل، ولذلك لزيادة احتياجاتهن من الحديد خلال هذه الفترة، لزيادة احتياجات الجنين، كما أن حجم وكمية الدم أثناء الحمل تزداد، مما يجعل جسم الحامل بحاجة أكبر للحديد لتصنيع الهيموجلوبين، وبالتالي
كريات الدم الحمراء، وبذلك قد يتسبب الحمل بالإصابة بفقر الدم.

خسارة الدم أثناء الدورة الشهرية

تعتبر خسارة الدم المفرطة أثناء الدورة الشهرية أحد أكثر الأسباب شيوعاً لفقر الدم بين الفتيات في عمر الإنجاب، ولا بد من الإشارة إلى فقد الدم أثناء الولادة كسبب من أسباب فقر الدم عند النساء.

أعراض فقر الدم

يتسبب فقر الدم بالعديد من الأعراض غير المرغوبة التي تؤثر على صحة وحياة الفرد بشكل كبير، ومن أهم هذه الأعراض:

  • تعب وإعياء غير طبيعي: التعب والضعف العام هو أحد أكثر الأعراض شيوعاً لفقر الدم، إذ لا تصل الكميات الكافية من الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، بسبب نقص بروتين الهيموغلوبين، مما يستنزف كل خلية من الطاقة، ويرغم القلب على العمل أكثر لتزويد الجسم بمزيد من الأكسجين، ويؤدي للشعور بالتعب.

من الصعب تشخيص فقر الدم عن طريق ملاحظة هذا العرض فحسب، فهو عرض شائع للعديد من الأمراض، ولكن العديد من الأشخاص يشكون من التعب، بالإضافة إلى عدم القدرة على التركيز، وانخفاض الانتاجية طوال اليوم.

  • شحوب البشرة: وهو أول عرض يبحث عنه الأطباء عند تشخيص فقر الدم، بالإضافة إلى شحوب لون الجفن السفلي من الداخل، وينتج ذلك عن انخفاض مستويات الهيموجلوبين الذي يعطي الدم لونه الأحمر، مما يجعل البشرة شاحبة، وتفتقر إلى اللون الوردي الطبيعي، كما قد يتركز شحوب البشرة في منطقة واحدة من الجسم، كاللثة، أو الشفاه، أو الأظافر، أو في كل الوجه.
  • ضيق في التنفس: لا تحصل عضلات الجسم على الكميات الكافية من الأكسجين للقيام بالنشاطات اليومية المختلفة في حالة فقر الدم، ولذلك وكرد فعل يزداد معدل التنفس في محاولة الجسم للحصول على ما يكفي منه، مما يؤدي إلى ضيق في النفس، أو صعوبة في التنفس، ولذلك يحتاج الأشخاص الذين يشعرون بضيق في النفس أثناء القيام بالنشاطات اليومية العادية، إلى مراجعة الطبيب.
  • صداع ودوار: عادة ما يصاحب الصداع الناتج عن فقر الدم دوار، إحساس بخفة في الرأس، وينتج عن نقص الأكسجين الذي يصل إلى الدماغ، مما يتسبب بانتفاخ في الأوعية الدموية في الدماغ، وضغط وصداع، وفي حين أن هناك الكثير من الأمراض والاضطرابات التي تتسبب بالصداع، إلى أن الصداع المتكرر والدوار علامة على فقر الدم.
  • خفقان القلب: يعمل القلب بصورة وجهد أكبر في حالات فقر الدم، محاولة منه لتزويد خلايا الجسم بما يكفيها من الأكسجين، مما يؤدي إلى الشعور باضطراب في ضربات القلب، وخفقان فيه.
  • جفاف الشعر وتساقطه: يؤدي فقر الدم إلى استنزاف البشرة والشعر من الأكسجين، مما يتسبب بالضعف والجفاف، وتساقط الشعر في الحالات الشديدة، وفي حين أن تساقط الشعر أثناء تسريحه وغسله يومياً أمر طبيعي، إلا أن تساقطه بكميات كبيرة وغير طبيعية يدعو للقلق، وقد يكون علامة على فقر الدم.

علاج فقر الدم

مكملات الحديد الغذائية

تساعد مكملات الحديد الغذائية في استعادة مخزون الحديد في الجسم، ورجوعه إلى مستوياته الطبيعي، وعادة ما ينصح بتناول الحبوب قبل الأكل على معدة فارغة لامتصاص أفضل، ما لم يتسبب ذلك بمشاكل هضمية فعندها من المفترض تناولها مع الوجبات.

علاج السبب الرئيسي الكامن وراء فقر الدم

فقد لا تستطيع مكملات الحديد الغذائية في بعض الأحيان أن تحل المشكلة، فبعض الحالات تتطلب إيقاف النزيف الذي تسبب بفقر الدم، أو علاج الطمث الغزير عند الإناث.

النظام الغذائي

من المهم جداً اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على الحديد، وإقرانها بالأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج لتعزيز الامتصاص.

عشرة أغذية لعلاج فقر الدم

يوصي مركز مكافحة الأمراض واتقائها بحصول على البالغين من الذكور على 8 ملغ من الحديد يومياً، و18 ملغ يومياً للنساء، وفي ما يلي أهم مصادر العديد الغذائية:

قيمة سندويش الفلافل الغذائية
  • حبوب الإفطار المدعمة: يحب اختيار حبوب الإفطار بعناية، وشراء ما يحتوي منها على الحديد بنسبة يومية تصل 100%، وتحتوي حصة واحدة من حبوب الإفطار المدعمة بالحليب على 18 ملغ من الحديد. اقرأ أيضا: حساسية المحار
  • المحار: إذ تحتوي حصة واحدة من المحار بوزن 85 ملغ (3 أونصات) على ما يقارب 7.82 من الحديد، وينصح بتناول المحار مطبوخاً.
  • الفاصوليا البيضاء: تملك الفاصوليا البيضاء أكبر محتوى من الحديد من بين جميع البقوليات، إذ يحتوي كوب واحد منها على 5.08 ملغ من الحديد، ويمكن استخدام الفاصوليا البيضاء في إعداد السلطات، والشوربات، والمعكرونة أيضاً.
  • الشوكولاتة الداكنة: تحتوي حصة واحدة من الشوكولاتة الداكنة على 6.82 ملغ من الحديد، ولكن من المهم اختيار ما يحتوي منها على الكاكاو بنسبة 45% على الأقل.
  • لحوم الأعضاء: تعتبر هذه اللحوم كلحم الكبد، والقلب وغيرها مصدراً غنياً بالعديد من الفيتامينات والمعادن، فيحتوي لحم كبد البقر على سبيل المقال على 4.15 ملغ من الحديد، ويحتوي لحم كبد الدجاج على ما يقارب 7.62 ملغ.
  • فول الصويا: إذ يحتوي نصف كوب من فول الصويا على 4.54 ملغ من الحديد، ويمكن استخدامه كبديل للحوم في العديد من الأطباق.
  • العدس: لا شك بأن العدس أحد أبرز مصادر الحديد، إذ يحتوي نصف كوب منه على 6.25 ملغ حديد.
  • السبانخ: وهو أحد الخضروات المغذية جداً، ويحتوي نصف كوب مسلوق منه على 3.21 ملغ حديد.
  • السردين: الأسماك بشكل عام مصدر ممتاز للأوميغا-3 والحديد، وتحتوي حصة واحدة من السردين على 2.83 ملغ من الحديد.
  • المكسرات: تحتوي البذور والمكسرات على الحديد بكميات جيدة، كالكاجو، والبندق، وبذور اليقطين، والفستق، وبذور عباد الشمس، وغيرها.