الألم أثناء التبرز | Painful Bowel Movement

الألم أثناء التبرز

ما هو الألم أثناء التبرز

يعد الألم أثناء التبرز من الأمور المزعجة، فعادةً ما يكون التبرز سهلاً وغير مؤلم، ولا يحتاج سوى مجهود بسيط. أما الشعور بالألم قبل أو أثناء التبرز أو الم بعد التبرز فيعد أمراً غير طبيعي ويعد مؤشراً على أن أمراً ما يؤثر على آلية التبرز وعلى الجهاز الهضمي بأكمله.

ويذكر أن الشعور في الألم عند التبرز بشكل مستمر له أسباب عديدة، بعض أسباب الالم عند التبرز بسيط وبعضها الآخر يدل على مشكلة أكثر شدة.

يحدث الألم أثناء التبرز لأسباب عديدة تنقسم بناء على طبيعتها كالآتي:

الم عند التبرز ناتج عن الألم البطني المغصي

يوجد نوعان من الحالات المرضية التي يحدث فيها الألم على شكل مغصات معوية ويحدث بسببها ألم عند الخروج:

متلازمة القولون العصبي

يعد الألم عند الإخراج من الأعراض المميزة لمتلازمة القولون العصبي، لكن السبب المؤدي إلى ذلك غير معروف السبب.

تتضمن الأعراض الأخرى لهذه الحالة الإمساك، والإسهال، والغازات، وانتفاخ البطن، فضلاً عن وجود المخاط في البراز وعدم الاكتفاء أي الشعور بعدم تفريغ الأمعاء بشكل كامل عند الإخراج.

داء الأمعاء الالتهابية

يعد داء الأمعاء الالتهابية من أهم اسباب الم البطن عند خروج البراز. ينقسم داء الأمعاء الالتهابية إلى مرض كرون والتهاب القولون التقرحي. ويعد الم البطن اثناء التبرز مميزاً لكليهما.

تتضمن الأعراض الأخرى لهذا المرض وجود المخاط ،الدم في البراز، والإسهال، وفقدان الوزن، وفقدان الشهية فضلاً عن ارتفاع درجة الحرارة.

ألم عند التبرز ناتج عن الألم في الشرج

بعض الأشخاص يكون الألم أثناء التبرز لديهم ناجما عن عملية خروج البراز من الجسم من فتحة الشرج وقد يشعرون في ألم مثل الدبوس عند التبرز. وفيما يلي أهم الأسباب المرتبطة بذلك:

البواسير

تعرف البواسير بأنها انتفاخ الأوردة في الشرج والمستقيم، والذي يحدث عادة نتيجة للإمساك وقد يرافقه ألم شديد بعد التبرز. وتتضمن الأعراض الأخرى للبواسير الحكة الشرجية وخروج القليل من الدم الأحمر.

الشق الشرجي

يعرف الشق الشرجي بأنه تمزق في بطانة الشرج. ويؤدي هذا التمزق إلى إخراج البراز الصلب. وبالإضافة إلى الألم عند التبرز وألم عند خروج البراز. هناك أعراض أخرى للشق الشرجي، منها الحكة ووجود الدم مع البراز.

الم عند التبرز ناتج عن الألم المرتبط بالحيض

الشعور في ألم أسفل البطن عند التبرز مع وجود أعراض نسائية أخرى قد يدل على الانتباذ البطاني الرحمي أو بطانة الرحم المهاجرة، والذي يحدث نتيجة نمو بطانة الرحم خارج الرحم. ويذكر أنه لا يمكن تشخيص هذا المرض من دون اللجوء إلى الفحوصات الطبية، فهي وحدها ما يحدد الإصابة من عدمها.

الم عند التبرز ناتج عن الألم الناجم عن الحمل والولادة

يمكن أن يسبب الحمل أعراض غريبة، من ضمنها الألم أثناء التبرز. و يحدث الم عند البراز بسبب:

  • الم اثناء البراز نتيجة تأثير التغيرات الهرمونية على وظائف الأمعاء وحساسيتها.
  • الم اثناء البراز نتيجة وضع الوزن الزائد خلال الحمل والضغط على الجهاز الهضمي.
  • ألم عند التبرز بعد الولادة القيصرية نتيجة ضعف عضلات المعدة، والجرح الموجود أسفل البطن بعد العملية حيث قد يحدث ألم بعد التبرز يستمر لساعات.

وتتضمن الأعراض الأخرى للحمل، والتي تسبب أيضاً الألم عند التبرز والم اسفل البطن عند التبرز:الإمساك، والبواسير، والانتفاخ البطني، والغازات.

الألم أثناء التبرز الناتج عن الأسباب الأخرى

تتضمن الأسباب الأخرى لحدوث الألم عند التبرز الآتي:

ألم عند التبرز ناتج عن الإمساك

الإمساك من أهم أسباب الألم عند التبرز عند الأطفال، يحدث الإمساك عادة نتيجة عوامل ترتبط بالغذاء والعادات الغذائية للشخص ، فإما أن يكون الشخص لا يتناول الكميات الكافية من الألياف أو أنه لا يشرب ما يكفي من الماء.فيقوم القولون بامتصاص الماء الموجود في البراز، مما يجعل البراز صلباً وصعباً للإخراج من القناة الشرجية. وهذا يسبب إجهاداً في عضلات منطقة الحوض يسبب ألم عند التبرز وبعده.

أما الحل وعلاج الإمساك فهو الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مع شرب الماء. وإن لم ينفع ذلك، فإنه بالإمكان اللجوء إلى ملينات البراز، غير أنها لا تعد حلاً للإمساك طويل الأمد.

إقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من الامساك انفوجرافيك

الم عند التبرز ناتج عن التهاب المستقيم

يعرف المستقيم بأنه الجزء الأخير من القولون قبل الشرج. فعندما يكون ملتهباً فإنه من الصعب أن يعبر البراز من خلاله، ويكون سبب الالم عند التبرز، والم بعد البراز، ويمكن أن يحدث التهاب المستقيم نتيجة:

  • مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي وهما نوعان من داء الأمعاء الالتهابية.
  • نتيجة الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا مثل مرض الزهري أو الالتهاب الناجم عن الحقن الشرجية.

أما علاج هذه الحالة فيعتمد على سبب الإصابة، لذلك، فيجب اللجوء إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء هذا الالتهاب. فإن كان التهاب المستقيم ناجماً عن داء الأمعاء الالتهابية، فعندها يعالج الالتهاب

بالأدوية المضادة للالتهاب. أما إن كان ناجما عن التهابات أخرى، فعادة ما يعالج بالمضادات الحيوية.

الم عند التبرز ناتج عن أمراض المناعة الذاتية

تعرف الحالات التي تسبب قيام جهاز المناعة بمهاجمة الأنسجة السليمة في الجسم بأمراض المناعة الذاتية. فعندما يكون تركيز الهجوم على الأمعاء والجهاز الهضمي، فإن ذلك يؤدي إلى الألم عند التبرز أو قبله. ويعد مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، والداء البطني (بالإنجليزية: Celiac disease) من أهم أسباب مشاكل المناعة الذاتية.

ألم عند التبرز ناتج عن مشاكل الدورة الدموية

تحتاج جميع أنسجة الجسم إلى تدفق جيد من الدم لتقوم بوظائفها بالشكل المناسب. أما إن كان تدفق الدم محظورا لأي سبب، فإن ذلك يؤدي إلى الألم والتلف في العضو المصاب.

قد يؤثر مرض إقفار الأمعاء على أي جزء من الأمعاء الدقيقة أو الغليظة، مما قد يسبب ألما أثناء التبرز والم في البطن بعد التبرز قد يزداد سوءاً مع الوقت إن لم يعالج، فضلاً عن أعراض أخرى.

ترافق الام التبرز العديد من الأعراض المختلفة التي تتنوع حسب السبب الكامن وراءها وقد تساعد في تشخيص أسباب الم التبرز ومن أهمها:

  • الانتفاخ أو النفخة.
  • الاسهال.
  • وجود مخاط أو دم في البراز.
  • الإمساك.
  • فقدان الوزن.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • فقدان الشهية.
  • الحكة الشرجية.

إقرأ أيضاً: ألم البطن عند الأطفال

يجب تشخيص وعلاج الأمراض الشديدة التي تسبب ألم عند التبرز لدى أطباء متخصصين في الجهاز الهضمي. أما إن تبين من أن المشكلة ليست شديدة، فإن هذا الألم يعالج بتغيير الحمية ونمط الحياة ومن أمثلة ذلك:

  • التوقف عن تناول الأطعمة المعالجة التي تفتقر للمواد الغذائية، والألياف، والإنزيمات اللازمة لهضم صحي.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على المزيد من الألياف الغذائية وشرب الكثير من الماء والسوائل.

تساعد هذه الخطوات على الحفاظ على ليونة البراز وزيادة حجمه للتخلص منه بشكل أسهل. وتعد الخضروات النيئة مصدر ممتاز للألياف، كما أنها تحتوي على ما نسبته 70% من الماء.

يمكن علاج البواسير بالأعشاب الطبيعية، حيث تعد البواسير من أهم الأسباب المؤدية إلى ألم عند التبرز.

للمزيد إقرأ: علاج البواسير بالأعشاب الطبيعية

:Devon Andre. Painful bowel movement: Causes and how to cure it. Retrieved on the 9th of May, 2021, from

https://www.google.com/amp/s/www.belmarrahealth.com/painful-bowel-movement-causes-cure/amp/

:Barbara Bolen. Pain During Bowel Movements. Retrieved on the 9th of May, 2021, from

https://www.verywellhealth.com/pain-during-bowel-movements-1945310

:Alison Feller. 9 Reasons It Hurts So Bad When You Poop. Retrieved on the 9th of May, 2021, from

https://www.womenshealthmag.com/health/a23287691/why-does-it-hurt-when-i-poop/

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة 35

في أمراض الجهاز الهضمي

الم عند التبرز وصعوبه في الاخراج

ما تعاني منه ممكن قد يكون له عده اسباب اهمها الامساك وهذا الامساك نكن ان يتسبب في وجود جرح في المخرج وهذا بسبب ذلك الالم اما بالنسبه للبواسير والدتي ممكن ان تكون موجوده هذا يتطلب فحص سريري من قبل الطبيب لكي يتاكد من الموضوع والوضع ووضع العلاج المناسب اما بالنسبه للامساك اذا كان موجود فمن الضروري علاج وبشكل طبيعي وهو الاكثار من تناول الاطعمه المليئه بالالياف مثل الفاكهه والخضار بالاضافه الى الاكثار من تناول الماء على الاقل 8 اكواب يوميا يبدا ب تناول هذا الكميه مبين من الماء صباحا عند الاستيقاظ مباشره والباقي قبل موعد الوجبات وقبل النوم

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي