جرثومة المعدة للحامل

H. Pylori and Pregnancy

ما هو جرثومة المعدة للحامل

تعد جرثومة المعدة (بالإنجليزية: Helicobacter pylori) نوعاً من البكتيريا الحلزونية التي تصيب الطبقة المبطنة للمعدة، وهي أحد أسباب التهاب وقرحة المعدة.

يتعرض 60% من سكان العالم تقريباً إلى عدوى جرثومة المعدة، ولكن الغالبية العظمى منهم لا تظهر عليهم أي أعراض.

الجدير بالذكر أن الأمر يختلف مع جرثومة المعدة والحمل، حيث أن التغيرات الهرمونية والمناعية خلال فترة الحمل قد تؤدي إلى تنشيط الجرثومة الكامنة الناتجة عن عدوى سابقة قبل الحمل.

هل جرثومة المعدة تؤثر على الجنين؟

يطلق جهاز المناعة لمحاربة جرثومة المعدة السيتوكينات والأجسام المضادة التي قد تتفاعل في حالة الجرثومه والحمل مع المستضدات الموجودة في المشيمة والخلايا البطانية؛ مما يؤدي إلى قلة كفاءة المشيمة.

كما أن من التأثيرات المرتبطة بجرثومة المعدة والحمل احتمالية تعرض الجنين أيضاً للتشوهات مثل عيوب الأنبوب العصبي، وتأخر نمو الجنين، وربما وفاته.

هل جرثومة المعدة تمنع الحمل؟

يرجح أن أنواعاً معينة من جرثومة المعدة قد تؤثر على القدرة الإنجابية لدى الرجال والنساء. حيث أنها تقلل من كفاءة الحيوانات المنوية في الرجال، أما بالنسبة للنساء فقد تتسبب في وجود أجسام مضادة في مخاط عنق الرحم والسوائل الجريبية تعيق حركة الحيوانات المنوية.

لا يزال السبب وراء الإصابة بجرثومة المعدة غير معروف، ولكن يرجح أن العدوى قد تنتقل من شخص لآخر من خلال الاتصال المباشر بلعاب، أو قيء، أو براز شخص مصاب، أو عن طريق الطعام أو الماء الملوث.

بالإضافة إلى ذلك هناك علاقة بين جرثومة المعدة والحمل، فمن اسباب جرثومة المعدة عند الحامل أيضاً انخفاض إفراز حمض المعدة أثناء الحمل نتيجة زيادة تراكم سوائل الجسم، والتغيرات في الهرمونات الستيرويدية، والتحمل المناعي، كل هذه العوامل ربما تؤدي إلى تنشيط جرثومة المعدة عند الحامل.

قد تتعايش المرأة مع جرثومة المعدة والحمل دون ظهور أي أعراض عليها، ولكن إذا تسببت الجرثومة في ظهور أعراض فإن اعراض جرثومة المعده عند الحامل تكون أكثر حدة عنها في الآخرين من حيث عسر الهضم، والغثيان والقيء الشديد، وكذلك الشعور بعدم الراحة في المعدة. كما يمكن أن تستمر اعراض جرثومة المعدة للحامل بعد الثلاثة أشهر الأولى من الحمل بسبب الجرثومة وليس الحمل.

تشمل أعراض جرثومة المعدة ما يلي:

  • ألم حارق في البطن، ويزداد الألم عندما تكون المعدة فارغة.
  • غثيان وقيء.
  • كثرة التجشؤ.
  • الانتفاخ.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن غير المبرر.

وإذا شعرت الحامل بأي من الأعراض الآتية فيجب زيارة الطبيب فوراً فقد تشير إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة:

  • آلام شديدة أو مستمرة في البطن.
  • صعوبة في البلع.
  • براز دموي أو براز أسود.
  • قيء دموي أو أسود.

للمزيد:

اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل وما علاقتها بسرطان المعدة

أعراض جرثومة المعدة النفسية

يعتمد تشخيص حالات جرثومة المعدة والحمل على أخذ التاريخ المرضي، ثم الفحص البدني وتقييم الأعراض، وقد يطلب الطبيب إجراء بعض الاختبارات للكشف عن الإصابة ببكتيريا المعدة عند الحامل، وتشمل:

  • اختبار البراز: يستخدم هذا الاختبار للكشف عن وجود مستضد الجرثومة الحلزونية في البراز، كما يفضل استخدامه للتأكد من القضاء على الجرثومة بعد العلاج.
  • اختبارات الدم: تعتمد اختبارات الدم على الكشف عن أجسام مضادة معينة في الدم يطورها جهاز المناعة استجابة للعدوى.

يعد اختبار البراز والدم الخيار الأول للكشف عن جرثومة المعدة عند الحمل، حيث أنها اختبارات تشخيصية سهلة، وغير تدخلية، ومنخفضة التكلفة.

  • اختبار الزفير باليوريا: يجرى هذا الاختبار عن طريق شرب محلول يحتوي على اليوريا التي تتكسر بفعل جرثومة المعدة ويكشف عن منتجات التحلل في الزفير. 

لا يشيع في تشخيص حالات جرثومة المعدة والحمل استخدام اختبار الزفير باليوريا، على الرغم من أنه اختبار موثوق وآمن في الحمل.

  • التنظير العلوي: يدخل الطبيب في هذا الفحص أنبوباً رفيعاً مزوداً بكاميرا صغيرة لفحص المعدة والاثنى عشر من الداخل، ويمكن أخذ خزعة وفحصها للكشف عن وجود الجرثومة أو التهاب المعدة.

عادة لا يستخدم التنظير العلوي في تشخيص جرثومة المعده مع الحمل إلا عند الضرورة القصوى.

يوصي الأطباء بتأجيل علاج جرثومة المعدة عند الحامل إلى ما بعد الحمل والرضاعة. ولكن قد يصف الطبيب علاجاً لحالات جرثومة المعدة والحمل إذا كانت جرثومة المعدة تؤثر على الحمل، وبعد الموازنة بين فوائد العلاج للأم والطفل والأضرار التي قد تنتج عنه.

علاج جرثومة المعدة للحامل بالأدوية

لا تتوفر حتى الآن  قواعد إرشادية محددة لعلاج جرثومة المعدة اثناء الحمل، وكذلك لم يحدد الدواء الأمثل لعلاج الجرثومه للحامل.

يستخدم عادة العلاج الثلاثي في علاج جرثومة المعدة، والذي يتضمن نوعين مختلفين على الأقل من المضادات الحيوية في وقت واحد لمنع البكتيريا من تطوير مقاومة للمضادات الحيوية، بالإضافة إلى دواء يقلل من إنتاج حمض المعدة.

  • المضادات الحيوية

قد يصف الطبيب مضادات حيوية مثل الأموكسيسللين (بالإنجليزية: Amoxicillin) والاريثرومايسين (بالإنجليزية: Erythromycin) أو الكلاريثرومايسين (بالإنجليزية: Clarithromycin) مع إحدى مثبطات مضخة البروتون لعلاج الجرثومة للحامل بعد الموازنة بين المنافع والمخاطر. فهل علاج جرثومة المعدة يؤثر على الحمل؟

يصنف الأموكسيسلين والاريثرومايسين من فئة السلامة أثناء الحمل B أي أنه آمن الاستخدام أثناء الحمل. أما الكلاريثرومايسين فيصنف من الفئة C فلا ينبغي استخدامه في علاج حالات جرثومة المعدة والحمل إلا تحت إشراف الطبيب وإذا كانت المنفعة أكبر من المخاطر المحتملة على الجنين.

يمنع استخدام دواء تيتراسيكلين (بالإنجليزية: Tetracycline) أو ميترونيزادول (بالإنجليزية: Metronidazole) في علاج الجرثومة الحلزونية مع الحمل لما لهما من مخاطر جسيمة على صحة الجنين.

  • مثبطات مضخة البروتون

تعمل هذه الأدوية على تقليل إنتاج حمض المعدة للمساهمة في شفاء بطانة المعدة. تصنف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية جميع أنواع مثبطات مضخة البروتون من الفئة B، عدا دواء الأوميبرازول (بالإنجليزية: Omeprazole) الذي يصنف في الفئة C، ورغم ذلك فقد ثبت أمان استخدامه في علاج جرثومة المعدة والحمل مثل مثبطات مضخة البروتون الأخرى.

  • حاصرات الهيستامين 2

قد تستخدم حاصرات الهيستامين 2 أيضاً كعلاج مساعد لتخفيف الشعور بالحموضة، حيث تعمل على تقليل إنتاج حمض المعدة، وتصنف من الفئة B، لذا يمكن استخدامها بأمان في علاج جرثومه المعده والحمل.

يجب مراعاة عدم استخدام أي من الأدوية السابقة أثناء الحمل إلا تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضاً: استخدام الأدوية خلال فترة الحمل

علاج جرثومة المعدة للحامل بالطرق الطبيعية

أثبتت الأبحاث العلمية فاعلية العديد من العلاجات الطبيعية في تقليل عدد البكتيريا في المعدة ولكنها لا تقضي عليها نهائياً. يتميز استخدام العلاجات الطبيعية كمساعد في علاج حالات جرثومة المعدة والحمل بقلة أعراضها الجانبية.

يجب استشارة الطبيب قبل البدء في علاج جرثومة المعدة للحامل بالاعشاب والطرق الطبيعية، كما ينبغي ألا يستبدل العلاج الدوائي الموصى به بالعلاجات الطبيعية، حيث أنها علاجات مساعدة بجانب الأدوية.

فيما يلي نذكر أبرز العلاجات المنزلية لعلاج جرثومة المعدة:

  • العسل

يتمتع العسل بخصائص مضادة للبكتيريا تساعد في علاج جرثومة المعدة، خاصة العسل الخام وعسل مانوكا، ويعد تناول العسل بالكميات الطبيعية آمناً أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم فوائد عسل المانوكا

  • الشاي الأخضر

قد يساهم الشاي الأخضر في إبطاء نمو جرثومة المعدة، وكذلك تقليل التهاب المعدة. يمكن تناول الشاي الأخضر لجرثومة المعدة والحمل بأمان، ولكن بكمية لا تتجاوز 4 أكواب يومياً.

  • زيت الزيتون 

قد يساعد زيت الزيتون أيضاً في علاج جرثومة المعدة، حيث توصلت دراسة أسبانية أجريت عام 2007 إلى أن زيت الزيتون يتمتع بقدرات قوية مضادة للجراثيم ضد ثماني سلالات من الجرثومة الحلزونية، منها ثلاث سلالات مقاومة للمضادات الحيوية. لذا يعد استخدام زيت الزيتون بكميات طبيعية مفيداً في المساهمة لعلاج حالات جرثومة المعدة والحمل.

  • براعم البروكلي

قد تكون براعم البروكلي فعالة ضد جرثومة المعدة، حيث أنها تحتوي على مادة السولفورافان التي تعمل على تخفيف التهاب المعدة، وتقليل تكاثر البكتيريا وتأثيراتها على المعدة، وفقاً لدراسة يابانية أجريت عام 2009.

للمزيد: علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

دائماً ما يتبادر إلى ذهن الحامل المصابة بجرثومة المعدة العديد من التساؤلات مثل هل جرثومة المعده تؤثر على الحمل، وهل جرثومة المعدة تضر الجنين؟

في الواقع أن هناك رابط بين مضاعفات جرثومة المعدة والحمل؛ فقد تؤدي جرثومة المعدة إلى العديد من المضاعفات للأم والجنين.

قد يظهر تأثير جرثومة المعدة على الحامل بنقص الصفائح الدموية، أو زيادة خطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد وفيتامين ب12، كما أن من اضرار جرثومة المعدة على الحامل احتمالية الإصابة بتسمم الحمل مع تأخر نمو الجنين، وقد يصل الأمر إلى الإجهاض.

قد تؤدي جرثومة المعدة إلى مضاعفات خطيرة متعلقة بالقناة الهضمية، منها:

Helen Colledge. H. pylori Infection. Retrieved on the 27th of March, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/helicobacter-pylori

Simona Cardaropoli, Alessandro Rolfo, and Tullia Todros. Helicobacter pylori and pregnancy-related disorders. Retrieved on the 27th of March, 2021, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3921475/

Mayoclinic. Helicobacter pylori (H. pylori) infection. Retrieved on the 27th of March, 2021, from:

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/h-pylori/symptoms-causes/syc-20356171

Elena Moretti, Natale Figura, Giulia Collodel, and Antonio Ponzetto. Can Helicobacter pylori infection influence human reproduction?. Retrieved on the 27th of March, 2021, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4024765/

J Thomas Lamont. Patient education: Helicobacter pylori infection and treatment (Beyond the Basics). Retrieved on the 27th of March, 2021, from:

https://www.uptodate.com/contents/helicobacter-pylori-infection-and-treatment-beyond-the-basics

Health and Human Services (HHS). H. pylori Treatment Therapeutic Class Review (TCR). Retrieved on the 27th of March, 2021, from:

https://hhs.texas.gov/sites/default/files/documents/about-hhs/communications-events/meetings-events/jan-2018-durb-agenda-item-3j.pdf

Medscape. erythromycin stearate (Rx). Retrieved on the 27th of March, 2021, from:

https://reference.medscape.com/drug/erythromycin-stearate-999598#6

Anne D. Walling. Antibiotic Use During Pregnancy and Lactation. Retrieved on the 27th of March, 2021, from:

https://www.aafp.org/afp/2006/0915/p1035.html

Lauren B. Gerson. Treatment of Gastroesophageal Reflux Disease During Pregnancy. Retrieved on the 27th of March, 2021, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3966174/

Jessica Servey. Over-the-Counter Medications in Pregnancy. Retrieved on the 27th of March, 2021, from:

https://www.aafp.org/afp/2014/1015/p548.html

Annette McDermott. Natural Treatment for H. pylori: What Works?. Retrieved on the 27th of March, 2021, from:

https://www.healthline.com/health//h-pylori-natural-treatment

Chaunie Brusie. Can Women Eat Honey While Pregnant?. Retrieved on the 27th of March, 2021, from:

https://www.verywellfamily.com/is-it-safe-to-eat-honey-while-pregnant-4176977

Jacquelyn Cafasso. Can I Drink Green Tea While Pregnant?. Retrieved on the 27th of March, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/pregnancy/green-tea-while-pregnant#What-is-green-tea?

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية

6,327خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض الجهاز الهضمي
علاج جرثومة المعدة
أمراض الجهاز الهضمي علاج جرثومة المعدة 14 مايو 2021
أمراض الجهاز الهضمي
أعراض جرثومة المعدة النفسية
أمراض الجهاز الهضمي أعراض جرثومة المعدة النفسية 13 يونيو 2018
أمراض الجهاز الهضمي
اعراض جرثومة المعدة
أمراض الجهاز الهضمي اعراض جرثومة المعدة 13 مايو 2018
الطب البديل
علاج جرثومة المعدة بالاعشاب
الطب البديل علاج جرثومة المعدة بالاعشاب 5 أبريل 2018
أمراض الجهاز الهضمي
جرثومة المعدة (البكتيريا الحلزونية)
أمراض الجهاز الهضمي جرثومة المعدة (البكتيريا الحلزونية) 12 سبتمبر 2015

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة