التظير الهضمي العلوي

Upper endoscopy

ما هو التظير الهضمي العلوي

التنظير الهضمي العلوي هو إجراء غير جراحي يسمح للطبيب بفحص الجهاز الهضمي العلوي بصرياً باستخدام كاميرا صغيرة يتم تثبيتها في نهاية أنبوب طويل ومرن. يستخدم اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي التنظير لتشخيص وأحياناً لعلاج الحالات المرضية التي تؤثر على الجزء العلوي من الجهاز الهضمي.

يسمى التنظير العلوي (بالانجليزية: Upper Endoscopy) أيضاً تنظير الجهاز الهضمي العلوي أو تنظير المريء.

للمزيد: منظار المعدة

ما هي مكونات الجهاز الهضمي؟

يتكون الجزء العلوي للجهاز الهضمي من:

  • المريء، وهو عبارة عن أنبوب عضلي يربط ما بين الحلق والمعدة.
  • المعدة.
  • الاثني عشر، وهو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

ما هي الاستعدادات اللازمة قبل إجراء التنظير العلوي؟

  • الصيام عن الشرب وتناول الطعام قبل التنظير بحوالي ثماني ساعات؛ للتأكد من أن المعدة أصبحت فارغة قبل إجراء الاختبار.
  • أخبر طبيبك عن جميع الأدوية بما في ذلك الفيتامينات والأعشاب والمكملات الغذائية التي تتناولها، وكذلك إذا كنت تعاني من أي حساسية للأدوية قبل التنظير. إذا كنت تتناول بعض الأدوية المخففة للدم، فقد يوصي طبيبك بالتوقف عن تناولها في الأيام التي تسبق التنظير؛ تزيد سيولة الدم من خطر النزيف.
  • أخبر طبيبك إذا كان لديك حالات مرضية مزمنة، مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو أحد أمراض الرئة، سوف يعطيك طبيبك تعليمات محددة فيما يتعلق بالأدوية الخاصة بك.
  • تأكد من الالتزام بالتعليمات التي يزودك إياها الطبيب أو الممرض.
  • اتخذ الترتيبات اللازمة لجعل شخص ما يساعدك في العودة إلى المنزل بعد انتهاء التنظير؛ إذ أنّ التخدير الذي يُعطى أثناء إجراء التنظير يُسبّب النّعاس والدوار، مما يجعل من غير الآمن بالنسبة لك قيادة السيارة أو تشغيلها لمدة تصل إلى ثماني ساعات من بعد إجراء التنظير.

ما هي خطوات إجراء التنظير العلوي؟

هذا مخطط عام لما يحدث عادة قبل التنظير العلوي وأثناءه وبعده. لكن التجربة قد تختلف بعض الشيء من شخص لآخر، بناءً على سبب إجراء الاختبار، ومكان إجراء الاختبار، وصحة الشخص العامة.

  • يُطلب من المريض في البداية ارتداء ثوب المستشفى، والاستلقاء على جانبه.
  • يزود اختصاصي التخدير المريض بمسكن للألم ومهدئ في الوريد.
  • يمكن استخدام مخدر موضعي في الجزء الخلفي من الحلق؛ لتخفيف الشعور بالألم أو الانزعاج أثناء تمرير المنظار.
  • أثناء التنظير العلوي، يتم تمرير المنظار بسهولة عن طريق الفم والحلق وإلى المريء، مما يسمح للطبيب بمشاهدة المريء والمعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة على شاشة تلفزيون ملون.
  • تستغرق معظم إجراءات التنظير العلوي من 15 إلى 20 دقيقة.
  • يتم نقل المريض بعد انتهاء إجراء التنظير إلى منطقة استرداد الوعي للجلوس أو الاستلقاء لمدة ساعة أو نحو ذلك؛ لمراقبة وضعه بعد أن يبدأ أثر المهدئات في التلاشي.
  • قد يواجه المريض بعض الأعراض غير المريحة بشكل معتدل بعد التنظير، مثل: الانتفاخ والغازات، وألم مؤقت في الحلق. يمكن تناول أحد الحبوب المُحلّاة (Lozenges) التي تستخدم لتليين وتلطيف أنسجة الحلق، سوف تساعد في تخفيف شعور الألم. وتتحسن هذه العلامات والأعراض مع مرور الوقت.
  • يُنصح المريض بأخذ راحة لبقية اليوم بعد التنظير، حيث أنّه بالرغم من شعور المريض باليقظة أحياناً، إلّا أنّه قد تتأثر ردود الفعل ويضعف الحكم للشخص بعد تلقي المهدئات. 

ما هي نتائج التنظير العلوي؟

  • يقوم الطبيب الذي أجرى التنظير بإرسال نتائج الاختبار إلى الطبيب المشرف على الحالة.
  • يناقش المُختصّ النتائج الأولية مع المريض بعد العملية.
  • إذا كانت النتائج تشير إلى أن هناك حاجة إلى عناية طبية عاجلة، يتم اتخاذ الترتيبات اللازمة على الفور.

يستخدم التنظير العلوي للتشخيص والعلاج أيضاً، ويستخدم بالتفصيل كالتالي:

فحص الجهاز الهضمي العلوي

يعتبر التنظير العلوي أكثر دقة من الأشعة السينية لفحص الجهاز الهضمي العلوي، إذ يكشق عن:

  • أسباب بعض الاضطرابات التي قد تصيب المريء أو المعدة أو الاثني عشر.
  • تحديد ما يسبّبب بعض العلامات والأعراض المرضية، مثل الغثيان، وآلام البطن، والقيء، وصعوبة البلع أو الشعور بالشبع والامتلاء بسرعة.
  • كما قد يتم إجراء التنظير العلوي أيضاً بطلب من الطبيب للنظر والكشف عن نمو غير طبيعي للخلايا ظهر في اختبار التصوير (مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية).
  • يتم في بعض الأحيان الجمع بين التنظير وإجراءات أخرى، مثل الموجات فوق الصوتية وذلك عن طريق ربط مسبار الموجات فوق الصوتية بالمنظار لإنشاء صور متخصصة لجدار المريء أو المعدة.
  • تستخدم المناظير الحديثة فيديو عالي الدقة لتوفير صور أوضح. وهناك العديد من المناظير تعمل بتقنية تسمى التصوير على نطاق ضيق، وتتميز هذه التقنية باستخدام ضوءاً خاصاً يساعد الأطباء على اكتشاف الحالات السرطانية بشكل أفضل.
  • من الجدير بالذكر أن هناك تقنية جديدة نسبياً تُسمى التنظير الكبسولي، تم تطوير تقنية تنظير الكبسولة على مدار سنوات وحصلت على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير. يقوم مبدأ عمل هذه التقنية على استخدام كاميرا لاسلكية صغيرة، بحيث يكون حجم الكاميرا صغير بما يكفي (بحجم قرص فيتامين تقريبا)، وبالتالي يمكن ابتلاعها. وبينما تنتقل الكبسولة عبر الجهاز الهضمي للمريض، فإنها تأخذ الآلاف من الصور التي تُبث وتُسجل على جهاز متصل بالمريض، يتم تثبيته على وسط (حزام) المريض. يساعد تنظير الكبسولة على تصوير الأمعاء الدقيقة، وهي منطقة يصعب الوصول إليها وتصويرها باستخدام المنظار التقليدي. تمر الكبسولة عادة عبر الجهاز الهضمي وتخرج من الجسم عادة في غضون 24-48 ساعة. قد يصبح إجراء التنظير الكبسولي أكثر شيوعا مع تحسن التقنية في السنوات القادمة.

تشخيص بعض الأمراض

يمكن استخدام التنظير العلوي لتشخيص أسباب بعض الأمراض والحالات، مثل فقر الدم، والنزيف، والالتهابات، أو لتشخيص نمو غير طبيعي في الجهاز الهضمي، وذلك عن طريق أخذ عينات من الأنسجة (خزعة). إذ يتم أخذ خزعة من المريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة عن طريق تمرير أدوات طويلة رفيعة، مثل ملقط صغير (كماشة) من خلال منتصف المنظار لجمع العينات. ثم يتم النظر إلى العينات وتحليلها في المختبر.

علاج بعض الأمراض

يمكن للطبيب استخدام التنظير العلوي في علاج بعض الحالات، وذلك عن طريق إضافة أدوات خاصة يتم تمريرها من خلال المنظار. حيث يمكن علاج جزء مسدود من الجهاز الهضمي أو توسيع تضيق المريء أو المعدة أو الاثنى عشر بسبب السرطان أو غيره من الأمراض باستخدام البالونات أو غيرها من الأجهزة، مثل تثبيت دعامة (سلك أو أنبوب شبكي من البلاستيك) في مكان التضيّق للمساعدة على إبقائه مفتوحاً. كما يمكن علاج النزيف الناتج عن قرحة المعدة الشديدة أو السرطان أو الدّوالي باستخدام المنظار

اتصل بطبيبك على الفور أو اذهب إلى غرفة الطوارئ إذا عانيت من آلام شديدة في البطن أو سعال أو حمى متواصلة أو قشعريرة أو ألم في الصدر أو غثيان أو قيء في غضون 72 ساعة بعد التنظير العلوي.

المضاعفات الخطيرة للتنظير العلوي نادرة. فمن النادر حدوث تمزق في المريء أو في جدار المعدة بسبب إجراء التنظير العلوي. ومع ذلك، فإن احتمالية حدوث نزيف تبقى دوما قائمة.

Cancer Website. Upper Endoscopy. Retrieved on the 24th of September, 2019, from:

https://www.cancer.org/treatment/understanding-your-diagnosis/tests/endoscopy/upper-endoscopy.html 

Drugs.com Website. Upper endoscopy. Retrieved on 24th of September, 2019, from:

https://www.drugs.com/mcp/upper-endoscopy 

Newman. T. Endoscopy: Types, preparation, procedure, and risks. Retrieved on the 6th of October, 2019, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/153737.php 

WebMD Website. Upper Endoscopy to Detect Digestive Problems. Retrieved on 24th of September, 2019, from:

https://www.webmd.com/digestive-disorders/upper-endoscopy#1 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز الهضمي
site traffic analytics