الطبي
Al-tibbi
https://www.facebook.com/altibbi facebook share icon https://www.linkedin.com/company/altibbi linkedin share icon https://www.twitter.com/altibbi twitter share icon https://www.youtube.com/altibbi youtube share icon

تحليل الزفير باليوريا

Urea Breath Test

تحليل الزفير باليوريا
نوع الفحص : Urea Breath Test
المعدل الطبيعي للرجل : سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة : سلبي

إن تحليل الزفير باليوريا (بالإنجليزية: Urea Breath Test)، أو اختبار الزفير للكشف عن عدوى الملوية البابية (بالإنجليزية: Helicobacter Pylori Breath Test)، هو أحد التحاليل للكشف عن الإصابة بجرثومة المعدة، أو بكتيريا الملوية البابية (بالإنجليزية: Helicobacter Pylori or H. pylori).

تعد جرثومة المعدة أحد أنواع البكتيريا الشائعة جداً التي تصيب المعدة، وهي سبب رئيسي لإصابة الفرد بقرحة المعدة، أو الإثني عشر، إذ تحد جرثومة المعدة من المخاط، مما يزيد من احتمالية التهاب المعدة بسبب الحمض الموجود في المعدة ويعرضها للقرحة الهضمية أو سرطان المعدة.

يتم إجراء تحليل الزفير باليوريا، من خلال ابتلاع قرص يحتوي على اليوريا، ويتم قياس ثاني أكسيد الكربون في الزفير، مما يدل على وجود جرثومة المعدة، إذ إن عدوى الملوية البابية تنتج إنزيم اليورياز (بالإنجليزية: Urease Enzyme)، والذي يحطم اليوريا إلى ثاني أكسيد الكربون والأمونيا.

اقرأ أيضاً: التهاب المعدة و أعراضها

يستخدم فحص تحليل الزفير باليوريا

يستخدم تحليل جرثومة المعدة عن طريق اختبار الزفير باليوريا في تشخيص عدوى الملوية البابية، أو التأكد من أن الأعراض التي يعاني منها الفرد في الجهاز الهضمي ناتجة عن بكتيريا الملوية البابية وليس سبب آخر، أو التحقق من فعالية علاج  الملوية البابية.

يجدر الإشارة إلى وجود تحاليل أخرى للكشف عن الإصابة بجرثومة المعدة مثل  تحليل مستضد جرثومة المعدة في البراز، أو تحليل جرثومة المعدة للأجسام المضادة من نوع IgM، أو تحليل جرثومة المعدة للأجسام المضادة من نوع IgG. 

دواعي إجراء فحص تحليل الزفير باليوريا

يطلب من الفرد إجراء تحليل جرثومة المعدة بالتنفس عند اشتباه الطبيب بإصابة الفرد بقرحة هضمية، ويوجد العديد من أعراض قرحة المعدة ومنها ما يلي:

  • ألم البطن.
  • الغثيان.
  • فقدان الوزن بدون سبب.
  • التجشؤ.
  • الشعور بالانتفاخ والامتلاء.
  • الإسهال.

يجدر الإشارة إلى وجود أعراض أخرى أكثر خطورة قد يعاني منها الفرد مثل آلام المعدة المستمرة الحادة أو المفاجئة، أو وجود دم في البراز، أو لون البراز أسود، أو تقيؤ الدم، أو التقيؤ الذي يشبه القهوة، ويجدر الإشارة إلى ضرورة الاستشارة الطبية الطارئة عند ظهور هذه الأعراض. 

يطلب من الفرد فحص الزفير باليوريا للتحقق من الاستجابة للعلاج بعد فترة تتراوح من أربع إلى ست أسابيع من الانتهاء من تناول المضادات الحيوية.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن القرحة الهضمية 

كيف يتم إجراء فحص تحليل الزفير باليوريا

يتم إجراء تحليل Urea Breath من خلال جمع عينة زفير (بالإنجليزية: Breath Sample)، إذ يعطى الفرد قرص من اليوريا لابتلاعه، وفي حال الإصابة بعدوى الملوية البابية  فإنها تنتج إنزيم اليورياز، والذي يحطم اليوريا إلى ثاني أكسيد الكربون والأمونيا، ويتم قياس ثاني أكسيد الكربون في الزفير، ويجدر الإشارة أن إجراء فحص النفس لجرثومة المعدة يستغرق فترة تتراوح بين 20-30 دقيقة لجمع العينة، ثم يتم إرسالها إلى المختبر من أجل قياس ثاني أكسيد الكربون في الزفير. 

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص تحليل الزفير باليوريا

يطلب من الفرد الامتناع عن تناول الطعام والشراب بما في ذلك الماء قبل ساعة من إجراء فحص Urea Breath، ويجدر الإشارة إلى وجود العديد من الأدوية التي قد تؤثر على نتيجة اختبار Urea Breath، مثل المضادات الحيوية، أو مثبطات مضخة البروتون أو دواء تحت ساليسيلات البزموت (بالإنجليزية: : Bismuth Subsalicylate)

مخاطر إجراء فحص تحليل الزفير باليوريا

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل الكشف عن جرثومة المعدة باستخدام فحص التنفس لجرثومة المعدة.

تفسير نتائج فحص تحليل الزفير باليوريا

تدل نتيجة تحليل الزفير باليوريا الإيجابية على إصابة الفرد بعدوى الملوية البابية، وتعد نتيجة التحليل طبيعية إذا كانت نتيجة الفحص سلبية.

يجدر الإشارة أنه في حال إصابة الفرد بعدوى الملوية البابية فإن الطبيب يصف بعض العلاجات، والمضادات الحيوية، ويجدر التنبيه إلى ضرورة الالتزام بإرشادات الطبيب، وعدم التوقف عن تناول الأدوية حتى لو اختفت الأعراض، إذا يؤدي  استمرار الإصابة ببكتيريا الملوية البابية إلى قرحة هضمية، أو سرطان المعدة في بعض الحالات. 

Web MD. The Urea Breath Test and H. Pylori. Retrieved on the 9th of February, 2021, from:

https://www.webmd.com/digestive-disorders/urea-breath-test

Medlineplus. Helicobacter Pylori (H. Pylori) Tests.  Retrieved on the 9th of February, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/helicobacter-pylori-h-pylori-tests/

Lab Tests Online. Helicobacter pylori (H. pylori) Testing. Retrieved on the 9th of February, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/helicobacter-pylori-h-pylori-testing#:~:text=A%20positive%20H.,the%20pain%20and%20the%20ulceration.

Cleveland Clinic. H. Pylori (Helicobacter Pylori) Breath Test / Urea Breath Test. Retrieved on the 9th of February, 2021, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diagnostics/5217-h-pylori-helicobacter-pylori-breath-test--urea-breath-test

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-19
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي