مثبط المضخة البروتونية | Proton pump inhibitor

مثبط المضخة البروتونية

ما هو مثبط المضخة البروتونية

مثبطات مضخة البروتون (بالإنجليزية: Proton pump inhibitor) عبارة عن مجموعة من الأدوية تستخدم للتقليل من إفراز أحماض المعدة لفترة طويلة وبشكل واضح.

تقلل مثبطات مضخة البروتون من إنتاج أحماض المعدة عن طريق منع إنتاج إنزيم يسمى أتبيز الهيدروجين بوتاسيوم (بالإنجليزية: H + / K + ATPase) الذي يتحكم بدوره بإنتاج أحماض المعدة، ويعرف هذا الإنزيم بإنزيم مضخة البروتون ويوجد في خلايا جدار المعدة، وتشمل بعض الأنواع الشائعة من أدوية مثبطات مضخة البروتون على لانسوبرازول (بالإنجليزية: Lansoprazole) وإيزوميبرازول (بالإنجليزية: Esomeprazole)، وأوميبرازول (بالإنجليزية: Omeprazole).

استخدام مثبطات مضخة البروتون

تستخدم أدوية مثبطات مضخة البروتون لعلاج العديد من الحالات الطبية ومنها:

  • تقليل ارتداد الأحماض المعدي المريئي الذي يسبب حرقة المعدة، أو التهاب المريء.
  • جزء من علاج بكتيرا الهيليكوباكتر بيلوري التي تتسبب بعدوى في المعدة يمكن أن تؤدي للقرحة.
  • لعلاج تقرحات المعدة، وقرحة الإثنى عشر.
  • منع وعلاج القرحة المصاحبة لاستخدام الأدوية المضادة للالتهاب وهي نوع من المسكنات تعرف بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • للمساعدة على علاج الحالات التي تحتاج لتقليل أحماض المعدة.

للمزيد: علاج الحموضة وحرقة المعدة؟

كيفية عمل مثبطات مضخة البروتون

تساعد الأحماض التي تنتجها المعدة على قتل الجراثيم وهضم الطعام، وتعد هذه الأحماض مادة آكلة أو مذيبة لذا يكوون الجسم حاجز مخاطي طبيعي ليحمي بطانة المعدة من هذه الأحماض التي قد تسبب لها التآكل.

في بعض الأحيان قد يتلف الحاجز المخاطي في المعدة مما يتسبب في حدوث قرحة في جدار المعدة، وفي حالات أخرى قد تكون هناك مشكلة في العضلة العاصرة التي تقع أعلى المعدة وتحافظ على المعدة مغلقة بإحكام، مما يسمح للأحماض بالخروج من المعدة والارتداد إلى المريء، مما يسبب حرقة المعدة والتهاب المريء.

تمنع مثبطات مضخة البروتون الخلايا الموجودة في جدار المعدة من إنتاج الكثير من الأحماض، مما يساعد على منع تطور القرحة ويسرع من عملية شفاء جدار المعدة، ويقلل من الأعراض المرتبطة بارتداد الاحماض المعدي المريئي وحرقة المعدة.

الآثار الجانبية لمثبطات مضخة البروتون

تعد أدوية مضخة البروتون آمنة للاستخدام بشكل عام، ولكن يمكن للاستخدام طويل الأمد أن يستبب في تطور الآثار الجانبية التالية:

  • الإصابة بالكسور: أظهرت بعض الدراسات وجود ارتباط بين استخدام أدوية مثبطات مضخة البروتون وزيادة خطر الإصابة بالكسور خاصة كسر الورك، ويعود السبب في ذلك إلى أن انخفاض مستويات أحماض المعدة يقلل من امتصاص الكالسيوم في الاثنى عشر، مما يؤدي إلى هشاشة العظام وضعفها ويزيد من خطر تعرضها للكسر.
  • الالتهاب الرئوي: أظهرت العديد من الدراسات أن الاشخاص الذين يستخدمون أدوية تثبيط مضخة البروتون يزداد لديهم خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، ويعود السبب في ذلك إلى أن نقص إنتاج أحماض المعدة يعطي فرصة لنمو وتكاثر البكتيريا، وعند التعرض لارتداد الأحماض للمريء فإن هذه البكتيريا قد يتم استنشاقها عبر القصبات الهوائية مما يؤدي للإصابة بالالتهاب الرئوي.
  • عدوى المطثية العسيرة: عادةً ما تحدث العدوى بالمطثية العسيرة بعد استخدام المضادات الحيوية التي تعطل البيئة البكتيرية الطبيعية في الأمعاء الغليظة، وتسبب عدوى المطثية العسيرة بالإسهال، ولكن يمكن لهذه العدوى أن تصبح خطيرة ومهددة للحياة، وقد أشارت الدراسات إلى أن استخدام أدوية مضخة البروتون يغير الظروف الطبيعية في الأمعاء الغليظة مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى المطثية العسيرة.
  • نقص الحديد وفيتامين ب 12: تساعد أحماض المعدة على تحويل الحديد وفيتامين ب 12 الموجود في الطعام إلى اشكال بسيطة يمكن امتصاصها، لذا يتسبب نقص أحماض المعدة في سوء امتصاص هذه العناصر.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لاستخدام أدوية مثبطات مضخة البروتون على ما يلي:

  • الصداع.
  • الإمساك أو الإسهال.
  • انتفاخ البطن.
  • الغثيان.
  • القيء.
  • ألم البطن.
  • تقيؤ الدم.
  • اختلاط البراز بالدم أو البراز الأسود.
  • فقدان الوزن الغير مقصود.
  • صعوبة البلع، أو احتباس الطعام في المريء.
  • ألم البطن المستمر او القيء المستمر.

اقرأ أيضاً: قرحة المعده وقرحة الاثنى عشر

التداخلات الدوائية لمثبطات مضخة البروتون

تشمل التداخلات الدوائية لمثبطات مضخة البروتون على ما يلي:

  • يقلل استخدام مثبطات مضخة البروتون من امتصاص الكيتوكينازول (بالإنجليزية: Ketoconazole)، وتزيد من امتصاص وتركيز دواء الديجوكسين (بالإنجليزية: Digoxin).
  • يقلل أدوية مضخة البروتون من تحليل الكبد لبعض الأدوية، مما يؤدي إلى زيادة تركيزها في الدم، وتشمل هذه الأدوية على الديازيبام (بالإنجليزية: Diazepam)، والوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin) والفينيتوين (بالإنجليزية: Phenytoin).
  • تقلل مثبطات مضخة البروتون من تأثير عقار كلوبيدوجريل (بالإنجليزية: Clopidogrel) من خلال منع تحويل هذا العقار إلى شكله النشط.

للمزيد: الأطعمة التي تثير جرثومة المعدة

Drugs. Proton pump inhibitors. Retrieved on the 14th of November, 2020, from:

https://www.drugs.com/drug-class/proton-pump-inhibitors.html

Health.harvard. Proton-pump inhibitors. Retrieved on the 14th of November, 2020, from:

https://www.health.harvard.edu/diseases-and-conditions/proton-pump-inhibitors

Dr Laurence Knott. Proton-pump inhibitors. Retrieved on the 14th of November, 2020, from:

https://patient.info/digestive-health/indigestion-medication/proton-pump-inhibitors

Omudhome Ogbru. Proton Pump Inhibitors (PPIs). Retrieved on the 14th of November, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/proton-pump_inhibitors/article.htm

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 36

في علم الصيدلة

ماهو الفرق بين مثبطات مضخة البروتون ومحصر مستقبلات الهيستامين

يعمل كل من مثبطات مضخة البروتون ومحصرات الهيستامين على وقف افراز حمض المعدة ولكن يختلف العلاجين بطريقة العمل بحيث تقوم مثبطات البروتون باغلاق المضخات الخلوية وبذلك يحافظ على حموضة المعدة اما محصرات الهيستامين قتعمل على منع تشكل الاشارات المسؤوله عن افراز الحمض بالمعدة والتي يتم انتاجها من مستقبلات الهيستامين الموجوده على الخلايا وبالنسبة لمثبطات مضخة البروتون فهي تحتاج لوقت لتبدأ بالعمل ولكنها تعمل لفترة أطول من الزمن (قد يستمر اثرها ل 24 ساعة) في حين تبدأ حاصرات H2 العمل في غضون ساعة ولكنها تعمل لمدة 12 ساعة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الصيدلة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم الصيدلة