سرطان الرحم

Uterine Cancer

سرطان الرحم

ما هو سرطان الرحم

سرطان الرحم (بالإنجليزية: Uterine Cancer) هو نمو غير طبيعي في خلايا الرحم، والتي تشكل ورم خبيث داخل الرحم، وهو السرطان الأكثر شيوعاً من أنواع السرطان التي تصيب الأعضاء التناسلية للإناث. ويعد سرطان الرحم رابع أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء عموماً، بعد سرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان القولون والمستقيم.

لحسن الحظ، يعد سرطان الرحم واحداً من أكثر أنواع السرطان القابلة للعلاج، خصوصاً إذا تم اكتشافه في وقت مبكر.

أنواع سرطان الرحم

أنواع سرطان الرحم هي:

  • سرطان بطانة الرحم (بالإنجليزية: Endometrial Cancer)، وهي التي تصيب البطانة الداخلية للرحم، وتشكل 95% من حالات سرطان الرحم.
  • الساركوما الرحمية (بالإنجليزية: Uterine Sarcoma)، وهي التي تصيب عضلات الرحم الخارجية، وتعد الساركوما الرحمية من أنواع سرطان الرحم نادرة الحدوث، حيث أنها تشكل نسبة 5% من حالات سرطان الرحم.

تصنيف سرطان الرحم

يستخدم في أمراض السرطان المختلفة نظام تصنيف خاص، يعتمد على مدى انتشار المرض، وعادة ما تعتمد طريقة العلاج على نتيجة هذا التصنيف. بشكل عام، كلما انخفض تصنيف الحالة كلما كانت فرصة الشفاء أكبر.

في سرطان الرحم، يستند التصنيف على مدى انتشار الورم الرئيس. نظام التصنيف لسرطان الرحم يستند على نتائج فحص الخزعة أثناء الجراحة. يستخدم نظام التصنيف أربع مراحل.

المرحلة الأولى

الورم يقتصر على الرحم ولم ينتشر إلى العقد اللمفاوية المحيطة أو غيرها من الأجهزة.

  • المرحلة الأولى A: الورم يقتصر على بطانة الرحم أو أقل من نصف عضلة الرحم.
  • المرحلة الأولى B: الورم يصل إلى ما يساوي نصف عضلة الرحم أو أكثر (الطبقة الوسطى من جدار الرحم).

المرحلة الثانية

الورم يصل إلى عنق الرحم ولكن لا يمتد خارج الرحم.

المرحلة الثالثة

يكون الورم قد انتشر داخل الرحم وعنق الرحم، لكن لم يصل إلى منطقة خارج الحوض.

  • المرحلة الثالثة A: الورم يصل إلى الطبقة الخارجية من عضلة الرحم و/ أو إلى المبيضين أو قناتي فالوب وأربطة الرحم.
  • المرحلة الثالثة B: الورم يصل إلى المهبل و/ أو إلى رحم والنسيج المحيط بالرحم والدهون المحيطة به.
  • المرحلة الثالثة C: السرطان قد انتشر إلى الغدد اللمفاوية الحوضية، و/ أو يكون السرطان قد انتشر إلى الغدد اللمفاوية حول الشريان الأبهر.

المرحلة الرابعة

يكون السرطان قد انتشر إلى ما بعد الحوض.

  • المرحلة الرابعة A: وصول الورم للمثانة، أو الغشاء المخاطي للأمعاء، أو كليهما.
  • المرحلة الرابعة B: انتشار المرض إلى أجزاء أخرى خارج الحوض بما في ذلك البطن والغدد الليمفاوية في الفخد.

إن السبب الأساسي لسرطان الرحم غير معروف، ولكن هناك بعض الأمور التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم، منها:

  • ارتفاع هرمون الإستروجين

يعد هرمون الإستروجين، الهرمون الذي يحفز نمو خلايا الرحم، من أهم عوامل الخطر لسرطان الرحم، حيث أن تعرض خلايا الرحم لهرمون الإستروجين لوحده دون هرمون البروجيستيرون يؤدي إلى زيادة نمو خلايا الرحم، والذي قد يؤدي لظهور ورم خبيث في الرحم، وبالتالي الإصابة بسرطان الرحم. لذا تعد النساء اللواتي لديهن مستويات عالية من هرمون الإستروجين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم، وبالأخص سرطان بطانة الرحم.

ويرتفع هرمون الإستروجين في الجسم في الحالات التالية:

    • انقطاع الطمث (بالإنجليزية: Menopause)، ويزداد خطر الإصابة بسرطان الرحم بعد عمر ال50، وهو متوسط أعمار انقطاع الطمث.
    • وجود صعوبة في الحمل، أو في حال وجود اضطرابات في الدورة الشهرية قبل انقطاع الطمث.
    • البلوغ وبداية الدورة الشهرية في عمر صغير وقبل عمر 11 عام.
    • السمنة، وذلك لأن الأنسجة الدهنية قادرة على إنتاج كميات كبيرة من هرمون الإستروجين، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم.
    • تناول العلاج الهرموني التعويضي الذي يحتوي على هرمون الإستروجين فقط، والتي تستخدم للتخفيف من أعراض سن اليأس.
  • تناول دواء التاموكسيفين

إن تناول دواء التاموكسيفين (بالإنجليزية: Tamoxifen)، والذي يستخدم لعلاج بعض أنواع سرطان الثدي، يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم، حيث أن له تأثير مشابه لتأثير الإستروجين.

إنه من المهم تناول دواء التاموكسيفين لعلاج سرطان الثدي، ويعد خطر عدم علاج سرطان الثدي أعلى من خطر الإصابة بسرطان الرحم، لذلك يجب استشارة الطبيب لاتخاذ التدابير اللازمة لاكتشاف التغيرات السرطانية في الرحم في وقت مبكر، في حال وجودها.

  • وجود إصابة سابقة أو تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان

إن الإصابة السابقة بسرطان المبايض (بالإنجليزية: Ovarian Tumor)، أو إصابة أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى، مثل الام، أو الأخت بسرطان المبايض، أو سرطان الرحم، أو سرطان القولون يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم.

  • الإصابة ببعض الحالات الصحية

إن الإصابة ببعض الأمراض قد يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الرحم، منها:

كما أن العلاج الإشعاعي السابق للحوض يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم.

إن وجود أحد هذه العوامل لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان الرحم، كما أن غيابها لا يؤكد عدم الإصابة بالمرض.

يعد النزيف المهبلي من أكثر أعراض سرطان الرحم شيوعاً، كما أنها من الأعراض المبكرة للإصابة بسرطان الرحم، خاصة في الفترات ما بين الدورة الشهرية، كما أن ازدياد شدة النزيف أثناء الدورة الشهرية قد يدل على الإصابة بسرطان الرحم. كما أن أي نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث، أو في مرحلة سن اليأس يعد غير طبيعي، ويجب مراجعة الطبيب فور ملاحظته.

من الأعراض والعلامات الأخرى التي قد يسببها سرطان الرحم ما يلي:

  • آلام في الحوض.
  • فقدان الوزن.
  • تورم في منطقة البطن، وألم أسفل البطن أو في منطقة الحوض.
  • ألم أثناء الجماع.
  • ألم وصعوبة في التبول.
  • إفرازات مهبلية، قد تكون بيضاء، أو زهرية أو بنية اللون، وغالباً ما تكون ذات رائحة كريهة.
 

إنه لمن المهم الكشف المبكر عن سرطان الرحم، وذلك للتمكن من علاجه بسرعة. من الطرق التي يتم الكشف بها عن الإصابة بسرطان الرحم ما يلي:

  • الفحص السريري، ويقوم الطبيب بفحص منطقة البطن والحوض بحثاً عن أي تورم في المنطقة.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية، والتي تبين تضخم بطانة الرحم، في حال وجود أي نتائج غير طبيعية ووجود تغيرات في الرحم، يقوم الطبيب بإجراء خزعة. كما ويمكن استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لمعرفة مدى انتشار المرض.
  • خزعة بطانة الرحم (بالإنجليزية: Endometrial Biopsy)، والتي تعد الاختبار التشخيصي الأدق لسرطان الرحم وتتم عادة في عيادة الطبيب، ثم يتم إرسال الخلايا إلى المختبر وفحصها تحت المجهر. قد يسبب أخذ الخزعة من بطانة الرحم الشعور بالألم المشابه لألم انقباضات الدورة الشهرية، لذلك قد يقترح الطبيب تناول بعض المسكنات، مثل دواء الأيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) قبل إجراء الخزعة.
  • تنظير الرحم، ويتم استخدام المنظار لأخذ خزعة بطانة الرحم. المنظار هو أنبوب رفيع مع ضوء صغير وكاميرا في نهايته. يتم إدخال الأنبوب إلى داخل الرحم، مما يسمح للطبيب رؤية داخل الرحم وجمع عينات أنسجة بطانة الرحم.
  • التصوير بالأشعة المقطعية، وذلك بعد تأكيد تشخيص المريضة بسرطان الرحم، ويتم إجراءه لمعرفة مدى انتشار المرض.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
 

يعتمد علاج سرطان الرحم على نوع الورم، وحجمه و مدى انتشاره، إضافة إلى الحالة الصحية للمريضة. يتم علاج سرطان الرحم بالطرق التالية:

علاج سرطان الرحم باستئصال الرحم

يعد استئصال الرحم العلاج الأكثر شيوعاً لعلاج سرطان الرحم، خاصة في حال الاكتشاف المبكر لسرطان الرحم قبل انتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم.

يتم خلال العملية استئصال الرحم لوحده، أو استئصال الرحم بالإضافة إلى قناتي فالوب والمبايض وعنق الرحم. يتم استئصال الرحم إما عن طريق المهبل، أو عن طريق إجراء شق في البطن، أو عن طريق المنظار.

بعد إجراء العملية الجراحية للتخلص من سرطان الرحم، وبعد إزالة الأورام التي يمكن رؤيتها أثناء العملية الجراحية، قد يقوم الطبيب باتخاذ إجراءات وعلاجات أخرى للتأكد من التخلص التام من أي خلايا سرطانية متبقية من سرطان الرحم، مثل العلاج الإشعاعي، والعلاج الهرموني، ويعتمد ذلك على مرحلة سرطان الرحم، ومدى انتشاره.

لا يؤثر استئصال الرحم في النشاط الجنسي، ولكن العملية تؤدي إلى العقم.

علاج سرطان الرحم بالإشعاع

يتم استخدام الأشعة السينية عالية الطاقة لعلاج سرطان الرحم بالإشعاع، ويتم اللجوء للعلاج الإشعاعي في حال كانت الجراحة ليست الخيار الأمثل لحالة المريض، ولمنع الخلايا السرطانية من النمو بعد العملية الجراحية، وللتخفيف من أعراض سرطان الرحم، كما ويستخدم للوقاية من عودة سرطان الرحم مرة أخرى. وهناك نوعان من العلاج الإشعاعي لسرطان الرحم، وهي:

  • العلاج الإشعاعي الخارجي، ويتم خلال هذا النوع من الإشعاع تعريض الخلايا السرطانية للإشعاع من خارج الجسم من خلال آلة. تكون جلسات الإشعاع الخارجي مقسمة على 5 أيام في الأسبوع، وتستغرق الجلسة الواحد بضع دقائق، وتستمر مدة العلاج الإشعاعي ما يقارب ال4 أسابيع، وذلك اعتماداً على مرحلة سرطان الرحم.
  • العلاج الإشعاعي الداخلي، ويتم خلال هذا النوع من الإشعاع وضع المادة المشعة داخل الرحم وعلى الخلايا السرطانية مباشرة أو بالقرب منها.

إن التعرض للإشعاع في منطقة الحوض قد يتسبب في انقطاع الطمث وتضيق المهبل، مما يجعل الجماع صعباً ومؤلماً. كما ويؤثر على الأمعاء فيسبب الإسهال والغثيان وآلام في البطن، وقد يتحول لون الجلد في المنطقة المعالجة إلى أحمر وقد تظهر بعض التقرحات.

علاج سرطان الرحم بالعلاج الكيميائي

يتم استخدام بعض العقاقير لوقف نمو الخلايا السرطانية في سرطان الرحم، وغالباً ما تستخدم في علاج سرطان الرحم في المراحل المتقدمة بالإضافة إلى العلاج بالإشعاع.

قد يسبب العلاج الكيميائي العديد من الآثار الجانبية، وتختلف هذه الآثار الجانبية اعتماداً على نوع الأدوية المستخدمة.

علاج سرطان الرحم بالهرمونات

عادة ما يتم اللجوء إلى العلاج الهرموني لعلاج سرطان الرحم في حالات انتشار المرض، وفي حال عودة الأورام، وإذا ما كانت الجراحة ليست الخيار الأمثل وغير ممكنة. يتم استخدام هرمون البروجيستيرون، ويعمل على تقليص حجم الورم، والتخفيف من الأعراض المصاحبة لسرطان الرحم.

يسبب العلاج الهرموني بعض الآثار الجانبية، مثل الغثيان الخفيف، تشنجات العضلات، وزيادة الوزن وجفاف المهبل. وتعد الآثار الجانبية للعلاج الهرموني أخف من الأعراض المصاحبة للعلاجات الأخرى.

 

يجب على المرأة المصابة بسرطان الرحم اتباع النصائح التالية:

  • الحفاظ على وزن صحي، من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  • الالتزام بالعلاجات التي يصفها الطبيب.
  • إخبار الطبيب عن أي أعراض غير طبيعية، ولا ينبغي للمرأة أن تشعر بالخوف أو الخجل من الذهاب إلى مقدم الرعاية. الصحية عند حدوث أي نزيف غير طبيعي أو أعراض غير عادية أخرى تؤثر على الجهاز التناسلي.
  • استخدام المطريات لعلاج جفاف المهبل الناتج عن علاج سرطان الرحم.

إن تأجيل زيارة الطبيب يمنع التشخيص المبكر والعلاج المبكر الذي بدوره يمنع حدوث مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة.

 

  • المحافظة على وزن صحي ومثالي.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة الرياضة.
  • تجنب العلاجات الهرمونية التي تحتوي على هرمون الإستروجين فقط.
 

كما هو الحال في جميع أنواع السرطان، فإن مرحلة المرض هي العامل الأهم في تحديد مآل المرض. عموماً فإن اكتشاف سرطان الرحم في الحالات المبكرة يكون مآل المرض جيداً، وتكون احتمالية الشفاء أعلى. كما وتؤثر نتائج فحص الخزعة أيضا على المآل. لحسن الحظ، تشفى معظم النساء المصابات بسرطان بطانة الرحم.

 

:WebMD. Guide to Uterine Cancer. Retrieved on the 26th of September, 2020, from

https://www.webmd.com/cancer/ss/slideshow-uterine-cancer

:Cancer.org. Uterine cancer. Retrieved on the 26th of September, 2020, from

https://www.cancer.org.au/cancer-information/types-of-cancer/uterine-cancer

:CDC. Basic Information About Uterine Cancer. Retrieved on the 26th of September, 2020, from

https://www.cdc.gov/cancer/uterine/basic_info/

:NHS. Womb (uterus) cancer. Retrieved on the 26th of September, 2020, from

https://www.nhs.uk/conditions/womb-cancer/

MedicineNet. Cancer of the Uterus (Uterine Cancer or Endometrial Cancer). Retrieved on the 26th of September, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/uterine_cancer/article.htm

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-01-30 01:32:29

سرطان الرحم ياتي للفتيات العذراء؟

سرطان الرحم ياتي للفتيات العذراء

1

سرطان الرحم ياتي للفتيات العذراء

يصيب سرطان الرحم النساء سواء كانت متزوجة أم عذراء على حد سواء، وتزيد فرصة الإصابة بهذا النوع من السرطان نتيجة تواجد أحد عوامل الخطورة التالية:

  • تقدم العمر فوق سن 50 عاماً.
  • السمنة المفرطة وارتفاع كمية الدهون في الجسم.
  • تناول العلاج الهرموني الذي يحتوي على الاستروجين فقط.
  • مواجهة مشكلة وصعوبة في حصول الحمل.
  • الحصول على 5 فترات حيض في السنة قبل انقطاع الدورة الشهرية.
  • تناول دواء تاموكسفين الذي يستخدم في علاج أنواع معينة من سرطان الثدي.
  • وجود أفراد أسرة مقربين يعانون من سرطان الرحم أو القولون أو المبيض.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد طريقة معينة للوقاية من الإصابة بسرطان الرحم، لكن يمكن اتباع بعض النصائح التالية:

  • تجنب التدخين.
  • الحفاظ على الوزن الصحي وممارسة التمارين الرياضية.
  • استخدام حبوب منع الحمل تحت إشراف الطبيب المختص فقط.
  • استشارة الطبيب عن عدد المرات التي يجب أن يتم فيها فحص سرطان الرحم، خاصة في حال وجود عوامل تزيد من فرصة الإصابة به.

للمزيد:

المرجع:

0

2018-01-30 20:57:18

see-answer-arrow

2018-01-09 04:15:19

ماهي أعراض سرطان الرحم ؟

ماهي اعراض سرطان الرحم

1

ماهي اعراض سرطان الرحم

من الأعراض لسرطان الرحم التالية، ولكنها قد تكون أيضا أعراض لحالات مرضية أخرى: نزيف أو بقع مهبلية غير طبيعية , الام عتند الجماع افرازات مهبلية غير طبيعيةألم في منطقة الحوض فقدان وزن غير مبرر تغير في عادات التبول، أو ألم عند التبول

0

2018-01-11 14:19:05

see-answer-arrow

2017-07-19 10:16:15

سوالي هو هل سرطان رحم يصيب بنات غير متزوجه انا بنت غير متزوجه عمري ٢٩ مازلت عذراء؟ اعاني من تليف رحم

هو هل سرطان رحم يصيب بنات غير متزوجه انا بنت غير متزوجه ٢٩ مازلت عذراء اعاني من تليف رحم

1

هو هل سرطان رحم يصيب بنات غير متزوجه انا بنت غير متزوجه ٢٩ مازلت عذراء اعاني من تليف رحم

نعم ممكن الاصابه بسرطان الرحم قبل الزواج

0

2017-07-19 22:11:58

see-answer-arrow

2015-10-21 11:14:44

زوجتي لديها سرطان في المعده هل ينتقل المرض اثناء الجماع؟ اذا كان السرطان في الرحم هل ينتقل اثناء الجماع ؟

زوجتي لديها سرطان في المعده هل ينتقل المرض اثناء الجماع اذا كان السرطان في الرحم هل ينتقل اثناء الجماع

1

زوجتي لديها سرطان في المعده هل ينتقل المرض اثناء الجماع اذا كان السرطان في الرحم هل ينتقل اثناء الجماع

لا مستحيل لاتقلق لا يحدث

0

2015-10-21 19:33:50

see-answer-arrow

2015-09-02 03:21:49

اريد ان اعرف اعراص سرطان الرحم وشكرا

اعراص سرطان الرحم و

1

اعراص سرطان الرحم و

الأعراض التي ممكن ظهورها: حدوث نزيف في مهبل المرأة من دون سبب، حدوث نزيف حاد بعد الإنتهاء من الاتصال الجنسي، كثرة الإفرازات المهبلية، الشعور بآلام شديدة أثناء القيام بالعملية الجنسية، وامتداد الآلام لتصل إلى منطقة الحوض، آلام شديدة في أسفل البطن، فقدان الشهية، زيادة سمك جدار الرحم عند المرأة بشكل فجائي، عودة الدورة الشهرية إلى المرأة في عمر متأخر. ولكني أود الإشارة أنه من الممكن عدم ظهور أي عارض من هذه العوارض. وأحياناً ممكن ظهور هذه العوارض بسبب أمراض أخرى.

0

2015-09-03 10:54:31

see-answer-arrow

2015-06-28 23:00:37

ما أعراض سرطان الرحم.

ما اعراض سرطان الرحم

2

ما اعراض سرطان الرحم

حدوث نزيف في مهبل المرأة، كثرة الإفرازات المهبلية، الشعور بآلام شديدة أثناء القيام بالعملية الجنسية ، وامتداد الآلام لتصل إلى منطقة الحوض، آلام شديدة في أسفل البطن،فقدان الشهية ، زيادة سمك جدار الرحم، عودة الدورة الشهرية إلى المرأة في عمر متأخر،التأخر في عملية الطمث، ولكن كل هذه الأعراض تحتاج للتأكيد بالفحوصات المخبرية اللازمة .

0

2015-06-30 15:42:31

see-answer-arrow

2015-03-10 15:44:27

اسلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤلي يتحدث عن سرطان اللثدي ماهو او الدواء اوالفاكه التي قضاة على سرطان الثدي ؟ وشكرا

ا سؤلي يتحدث عن سرطان اللثدي ماهو او الدواء اوالفاكه التي قضاة على سرطان الثدي و

1

ا سؤلي يتحدث عن سرطان اللثدي ماهو او الدواء اوالفاكه التي قضاة على سرطان الثدي و

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة يعد سرطان الثدي المرض الخبيث الأكثر شيوعاً عند المرأة ، ولا تزال أسباب هذا المرض غير معروفة بدقة هناك عوامل تزيد من خطورة التعرض للإصابة بهذا المرض ، - العمر : تزيد نسبة احتمال الإصابة عند التقدم بالعمر - العوامل الوراثية : - علاج اشعاعي في الصدر : في فترة سابقة Radiation Therapy -التدخين -التلوث البيئي *اعراض سرطان الثدي ولكن ليست شرطآ بوجود ورم خبيث -ورم أوتثخن في الثدي اوتحت الابط -تغير في شكل وحجم الثدي -وجود افرازات من الحلمة -وتغير في لون وملمس الثدي -تغير لون الحلمة او بروزها *الرياضة:اذا تمت ممارسة بنتظام تقلل من خطر الاصابة بنسبة 18%

0

2015-03-10 18:35:28

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics