استئصال الرحم

Hysterectomy

ما هو استئصال الرحم

عملية استئصال الرحم (Hysterectomy)

هي عملية يقوم من خلالها الطبيب بإزالة الرحم. خلال عملية استئصال الرحم يقوم الطبيب عادة باستئصال الرحم كاملاً، ويمكن أن يكون مصاحباً باستئصال كلاً من قناة فالوب والمبيضين.

هل عملية استئصال الرحم خطيرة؟

تعد عملية استئصال الرحم من العمليات الكبرى ولكنها ليست بالعملية الخطيرة لقلة أعراضها الجانبية ومخاطرها.


 

استئصال الرحم بعد الولادة

قد يضطر الطبيب في حالات الولادة الطارئة القيام بعملية استئصال الرحم؛ وذلك لإنقاذ حياة الأم، وفي كثير من الحالات يكون سبب عدم قدرة الطبيب على وقف النزيف هو عدوى (تسمم الدم) والمضادات الحيوية غير الفعالة.

 

عملية استئصال الرحم والجماع

يجب التوقف عن الجماع لفترة من 6 أسابيع إلى 8 أسابيع بعد عملية استئصال الرحم. حيث تحسنت معظم حياة النساء الجنسية بعد إجراء عملية استئصال الرحم. وذلك بسبب تخلصهن من الألم أو النزيف الشديد الذي تسبب بإجراء عملية استئصال الرحم في المقام الأول.

إزالة المبيضين خلال عملية استئصال الرحم يمكن أن يضعف الرغبة في ممارسة الجماع، وذلك لأن المبيضين يقومان بإنتاج التستوستيرون وهرمون الاستروجين، وهي الهرمونات التي تعتبر جزء لا يتجزأ من محفزات الرغبة الجنسية.

 

 

 

أسباب استئصال الرحم

يتم إجراء عملية استئصال الرحم لعدة أسباب، منها:

  • هبوط الرحم: هو إنزال الرحم من مكانه إلى القناة المهبلية.

  • الأورام الليفية الرحمية التي تسبب الألم والنزيف والعديد من المشاكل الأخرى.

  • سرطان الرحم، سرطان عنق الرحم، سرطان المبيض.

  • نزيف مهبلي

  • بطانة الرحم المهاجرة

  • ألم الحوض المزمن

  • سماكة في الرحم



تعتبر عملية استئصال الرحم لأسباب غير سرطانية هي الحل الأخير بعد استنفاد كافة سبل العلاج الأخرى دون نجاحها.


 


 

 

التقنية الجراحية لاستئصال الرحم

تختلف التقنية المستخدمة لإجراء عملية استئصال الرحم حسب خبرة الجراح، والسبب في استئصال الرحم، بالإضافة إلى الصحة العامة للمرأة.

هناك تقنيتان للعملية الجراحية؛ الأولى هي الجراحة التقليدية أو المفتوحة، أما الأخرى فهي عن طريقة الجراحة الصغرى.

 

  • عملية استئصال الرحم بالجراحة المفتوحة:

العملية الأكثر شيوعاً لاستئصال الرحم، هي عملية استئصال الرحم من البطن وهي عملية جراحية مفتوحة. تمثل هذه الجراحة حوالي 65٪ من جميع الإجراءات.

لإجراء عملية استئصال الرحم في البطن، يقوم الجراح بشق 5-7 بوصة، إما صعودًا وهبوطًا أو جنبًا إلى جنب، عبر البطن. ثم يقوم الجراح بإزالة الرحم من خلال هذا الشق.

بعد استئصال الرحم في البطن، فإن المرأة عادة تبقى من يومين إلى ثلاثة أيام في المستشفى. وتكون الندبة واضحة في موقع الشق بعد العملية.

تستغرق مدة عملية استئصال الرحم من ساعة إلى 3 ساعات.

 

  • عملية استئصال الرحم بالجراحة الصغرى:

هنالك عدة طرق لإجراء عملية استئصال الرحم بالجراحة الصغرى، منها:

  • استئصال الرحم المهبلي: حيث يقوم الجراح بإحداث شق في المهبل ويزيل الرحم من خلال هذا الشق. يتم إغلاق الشق، دون ترك أي ندبة واضحة.
  • عملية استئصال الرحم بالمنظار: تتم هذه الجراحة باستخدام منظار البطن، وهو أنبوب مع كاميرا مضاءة، ويتم إدراج الأدوات الجراحية من خلال شقوق صغيرة في البطن أو عن طريق شق واحد فقط. يقوم الجراح باستئصال الرحم من خارج الجسم، عن طريق عرض العملية على شاشة الفيديو.
  • استئصال الرحم المهبلي بمساعدة بالمنظار: باستخدام الأدوات الجراحية بالمنظار، يقوم الجراح بإزالة الرحم من خلال شق في المهبل.
  • استئصال الرحم بالمنظار بمساعدة الروبوت: هذا الإجراء يشبه استئصال الرحم بالمنظار، ولكن الجراح يسيطر على نظام روبوتي متطور من الأدوات الجراحية من خارج الجسم. هذه التكنولوجيا المتقدمة تسمح للجراح باستخدام حركات المعصم الطبيعية واستئصال الرحم عن طريق شاشة ثلاثية الأبعاد.

 

مخاطر وأضرار استئصال الرحم

معظم النساء اللواتي يخضعن لعملية استئصال الرحم ليس لديهن مشاكل خطيرة ومضاعفات لاستئصال الرحم على المدى البعيد. ومع ذلك، يعتبر استئصال الرحم عملية جراحية كبرى ولا يخلو من المخاطر. وتشمل هذه المضاعفات ما يلي:

  • سلس البول

  • هبوط المهبل (جزء من المهبل يخرج من الجسم)

  • تشكيل الناسور (اتصال غير طبيعي الذي يشكل بين المهبل والمثانة)

  • الألم المزمن

  • وتشمل المخاطر الأخرى كالتهابات الجروح، جلطات الدم، والنزيف، على الرغم من أن هذه المخاطر غير شائعة.

 

 

نصائح بعد عملية استئصال الرحم

بعد استئصال الرحم، إذا تمت إزالة المبايض أيضًا، ستبدأ المرأة تعاني من أعراض سن اليأس نفسها. إذا لم تتم إزالة المبايض، فإن المرأة قد تدخل سن اليأس في سن مبكر.

يجب الامتناع عن ممارسة الجنس لفترة من 6- 8 أسابيع وتجنب رفع أشياء ثقيلة لمدة ستة أسابيع بعد استئصال الرحم.

بعد استئصال الرحم، تشعر الغالبية العظمى من النساء بالراحة من مشكلتهن (على سبيل المثال، الألم و النزيف الحاد).


 

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
لماذا عندى اختى تبلغ وتعنى من نزيف فى الرحم و ذهبت الى من طبيب و قامت باجراء عمليه كحت و مازال النزيف مستمر وتم تركيب شريط فى الرحم بحوالى جنيه و مازا...
لا يمكن البت في الموضوع عن غيب، ولكن بشأن عملية استئصال الرحم ، يمكن أن تتم بدون مشاكل وإذا تم المحافظة على المبيضين يتم إفراز الهرمونات العادية وتكون دورة الهرمونات عادية، وليس لها تأثير على المريضة سوى غياب العادة الشهرية، وبالتالي عدم الانجاب، ولكن الموضوع لم يعد مهماً في هذا العمر، لذلك إذا كان القرار بالاستئصال فلا يوجد محاذير طبية في ذلك،
see-answer-arrow
ماهى تاثيرات استئصال الرحم على المعاشرة الزوجية وما تاثيرها على السيدة بوجه عام
I assume removal of the uterus was performed because it was affecting either the life or the quality of life a woman. Therefore, you would expect sexual function to be negatively affected. The medical research has shown that sexual function improves after removing the uterus (+/_ the ovaries) compared to before .However, you should also consider the psychological condition of a woman after hysterectomy, where some may feel low because of that for various reasons. Talking about sexual function in the context of hysterectomy should also consider the overall evaluation of the sex life. The many questions that you may have should be answered by a direct consultation with your doctor. Regards
see-answer-arrow
والدتى عمرها وقامت باجراء عملية استئصال رحم لوجود ورم ليفى به يوم وهى الان تعانى من الم بداخل البطن وخروج افرازات لونها اصفر غامق والم بالظهر فسالت ال...
عليك الصبر و التريث , في مثل هذه العمليات , المريض بحاجة لفترة للشفاء و التعافي من هذه الاعراض, وكل هذه الاعراض طبيعية في فترة ما بعد العملية, املين لها الشفاء العاجل.
see-answer-arrow
بليز افيدوني باعراض لحميه الرحم و مامدي تاثيرها ع الحمل بالمستقبل و ماهو علاجها
من اهم اعراض لحمية الرحم وخاصة التي تتواجد في عنق الرحم هو النزف خاصة بعد المعاشرة الزوجية وقد يحدث ايضا نزف بين الدورة والاخرى واذا تم تشخيصها فمن المفروض استئصالها وتحليلها وهي بالفعل قد تسبب تأخر الحمل
see-answer-arrow
ما هي الآثار الجانبية لاستئصال عنق الرحم اذ ان فيه التهاب مزمن ولم ينفع العلاج بالمضادات الحيوية
عادة تكون هذه العمليه هي عمليه لاستئصال الرحم مع استئصال عنق الرحم، وفي بعض الحالات تتم إزالة أحد المبيضين أو كليهما. ومن الاثار الجانبيه لهذه العمليه ١. يتوقف الحيض لدى المرأة بعد استئصال الرحم، ولاتكون مهيّأة للحمل بعد ذلك ٢.إذا لم يتم استئصال المبييضين تشعر بالتغيرات الهرمونية التي تصاحب الدوره الشهريه ولكن بدون نزول دوره شهريه. ٣. اذا تم استئصال المبيضين تشعرالسيده بأعراض انقطاع الدورة ٤. يمكن ان يحدث غثيان وتعب نتيجة للالم وكذلك نادرا قد يحدث التهابات بعد العمليه ٥. قد يحدث نزيف اثناء العمليه او قد يحدث إصابة أحد الأعضاء المجاورة أثناء العملية مثل المثانة أو الأمعاء او الحالب ٦. الام بالبطن أو أثناء الجماع بعد الجراحه ٧. وكذلك مشاكل التخدير ولكن من الافضل مراجعه الطبيب الاخصائي لشرح افضليات هذه العمليه واعراضها بشكل مفصل
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة نسائية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة نسائية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة