ورم ليفي

Fibroma

ما هو ورم ليفي

ما هو الليف أو الألياف؟

يوجد في جسم الإنسان أربعة أنواع من الأنسجة وهي: الأنسجة الضامة، أنسجة العضلات، أنسجة الأعصاب والأنسجة الطلائية. تعمل الأنسجة الضامة على الربط بين الأنسجة الأخرى. تتكون الأنسجة الضامة من ألياف، وخلايا ومادة أساسية. و هناك نوعان من الألياف: ألياف مرنة و ألياف كولاجينية. مثال على الألياف المرنة هي الموجودة بالجلد، أما الكولاجينية مثال عليها العظام و الغضاريف.


ما هو الورم الليفي؟

هو نمو غير طبيعي للأنسجة الضامة الليفية والذي من الممكن أن ينمو في أي عضو من أعضاء الجسم، وينقسم الورم الليفي إلى قسمين هما:

  • الورم الليفي اللين: يتكون من الكثير من الخلايا و القليل من الألياف يظهر بالعادة في منطقة الرقبة أو على جفن العين
  • الورم الليفي الصلب: و الذي يتكون من العديد من الألياف والقليل من الخلايا وتتكون نتيجته كتلة صلبة يتواجد بالغالب بمنطقة الفم و الفكين

قد يصاب أي شخص و في أي سن بالورم الليفي و لكنه بالغالب يصيب البالغين.

 

الفرق بين الكيس الدهني والورم الليفي:

يتشابه الورم الليفي والكيس الدهني بالعديد من الصفات من حيث الشكل وأماكن الظهور ويختلفان ببعض الصفات التالي:

  • يكون الكيس الدهني مؤلماً أكثر من الورم الليفي خصوصاً عندما يكبر بالحجم.
  • يمكن للورم الليفي أن يظهر بمناطق أوسع من الكيس الدهني كمنطقة الثدي والرحم.
  • يتشكل الورم الليفي من الخلايا والأنسجة الضامة بينما يتشكل الكيس الدهني من الكيراتين وبعض الأنسجة والسائل القيحي.

يمكن إزالة الكيس الدهني أو الورم الليفي في حال تسببهما بالضغط على أحد الأعضاء أو في حال تسببهما بألم للمريض.

 

الفرق بين الورم الليفي والورم الخبيث:

يتميز الورم الخبيث عن الورم الليفي بالصفات التالي:

  • يكون الورم الخبيث سريع النمو.
  • يمكن للورم الخبيث الانتشار بعدة مناطق بالجسم.
  • يسبب الورم الخبيث الإرهاق وخسارة الوزن.

يصعب في العديد من الحالات التمييز بين الورم الليفي وبين الورم الخبيث لذلك يجب استشارة الطبيب في حال الشعور بوجود أي كتلة نسيجية في الجسم.

 

الورم الليفي والجماع:

يمكن للورم الليفي الذي ينشئ في منطقة الرحم أن يؤثر على عملية الجماع، حيث يمكن أن يزيد الضغط على منطقة الورم خلال الجماع مما يؤدي إلى الشعور بالألم ويمكن أن يؤدي إلى النزيف في بعض الأحيان، مما يسبب انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة ومحاولة تنجب عملية الجماع.

 

هل الورم الليفي يكبر مع الحمل؟

يمكن لهرمونات الحمل أن تؤثر على حجم الورم الليفي مما قد يؤدي إلى زيادة أو تقلص في حجم الورم، لذلك يجب مراقبة الورم خلال فترة الحمل بشكل دوري للتأكد من سلامة الجنين وعدم تعارض الورم مع الحمل.

 

هل الورم الليفي يسبب نزيف؟

من الأعراض التي تظهر عند بعض النساء عند الإصابة بالورم الليفي في منطقة الرحم هي شدة النزيف خلال الدورة الشهرية مع زيادة في أيام الدورة، كما ويمكن أن يسبب الورم النزيف خارج أيام الدورة خصوصاً عند زيادة الضغط على منطقة الورم كممارسة الجماع وغيرها من الأسباب.

 

هناك عدة أنواع  من الورم الليفي، أهمها:

  • الورم الليفي الوعائي Angiofibroma: كتلة أو كتل صغيرة تظهر على جانب الأنف أو على الخد ومن الممكن أن تعالج جراحيا أو عن طريق الليزر
  • الورم الليفي الفموي: وهو ورم يظهر داخل تجويف الفم أو على الشفاه، قد يلجأ طبيب الأسنان لإزالته جراحيا
  • ورم ليفي جلدي: ورم ليفي صلب يظهر بالغالب على الرجلين و يكون لون الورم إما من لون الجلد أو مائل للاحمرار، ومن الممكن أن تعالج عن طريق النيتروجين السائل
  • ورم ليفي أخمصي (باطن القدمين): وهو ورم ليفي يظهر على باطن القدمين خصوصا عند الأطفال، ويمكن أن يعالج عن طريق إبر الكورتيكوستيرويد Corticosteroids

قد تستخدم الأدوية قبل عملية إزالة الورم الليفي الرحمي جراحيا، لأنها تقوم بتقليل حجم الورم بنسبة 50%، من الأمثلة على هذه الأدوية:

  • ميفيبريستون Mifepristone: هو مضاد لهرمون البروجيستين ( هرمون تناسلي له وظائف كثيرة منها المساعدة في نمو بطانة الرحم) يعمل هذا الدواء على تقليل حجم الورم الليفي الرحمي و أيضا يوقف النزيف الذي يسببه هذا الورم. , ولكن لم تقم وكالة الغذاء و الدواء الأمريكيه بعد بالموافقه على استخدام هذا الدواء في علاج الورم الليفي في الرحم و لكن الأطباء يستخدمونه بسبب نجاحه في علاج كثير من الحالات.
  • أدوية شبيهة الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية GnRH: هذه الهرمونات هي التي تتحكم بإفراز الهرمونات التناسلية، وإعطائها لفترة تتراوح ما بين 3-6 أشهر يؤدي إلى تثبيط إفراز هرمون الاستروجين ( الهرمون المسؤول عن نمو بطانة الرحم) مما يؤدي إلى تقليل حجم الورم الليفي في الرحم بنسبة 50%. هذا قد يسبب أعراض جانبية مثل جفاف في المهبل و تغيرات في المزاج.
  • دانوكرين Danocrine: دواء شبيه بالهرمونات الذكرية، فيرفع نسبتها في مواجهة الهرمونات الأنثوية. هذا الدواء يوقف النزيف المصاحب للورم الليفي الرحمي ولا يؤثر على حجم الورم. من أعراضه الجانبية: زيادة الوزن، ألم في العضلات، حب الشباب وزيادة نمو الشعر.

 

علاج الورم الليفي بالأعشاب

تتوافر العديد من الوصفات العشبية المفيدة في مختلف الحالات الطبية، إلا أنها وصفات شعبية غير خاضعة تمامًا للمنهجية العلمية؛ فدراسات العلماء على هذه الوصفات قليلة، هذا ينتج عنه أن المعلومات المتوافرة عن هذه المواضيع تصبح ما يتناقله الناس من تجارب ناجحة أو فاشلة في علاج حالة معينة. لذا  يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي عشبة للعلاج.

  • ورق الجوز (عين الجمل): يوضع ورق الجوز في وعاء فخاري ويضاف إليه الماء، ثم يغلق عليه لعدة أيام بعيدًا عن أشعة الشمس، وعند تكون عصير من هذا الورق فإنه يصفى و يشرب.

  • لحاء البلوط: اطحن جيدًا حصتين من لحاء البلوط مع حصة من لحاء الرمان ونصف حصة من زهرة الجحليق guelder-ros، للحصول على مسحوق مما سبق. أضف ما مقداره  ملعقة طعام واحدة من المسحوق على ٢٥٠ مل من الماء المغلي، ثم ضعه على النار في حمام مائي لمدة ٥-٧ دقائق. دع المكونات تركد لمدة ٤٥ دقيقة، وقم بتصفية، ثم قسمه إلى ٣ أجزاء، وتناول جزءًا منها في اليوم مقسمًا إلى ٣ مرات يوميًا.

What's Causing This Sebaceous Cyst? https://www.healthline.com Accessed: 21/2/2018.
Malignant Soft Tissue Tumors. https://my.clevelandclinic.org Accessed: 21/2/2018.
Fibroids and Sex. https://fibroids.com Accessed: 21/2/2018.

Fibroid Symptoms. https://fibroids.com Accessed: 21/2/2018.
Fibroids During Pregnancy. https://www.parents.com Accessed: 21/2/2018

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

ماهو تصنيف الورم الليفي عند النساء

لألياف الرحمية هي أورام حميدة تصيب ٣٠٪ من الإناث ومعظمها لا يسبب أي أعراض ولا يحتاج إلى أي علاج . اما إذا كانت هذه الألياف تنمو بسرعة أو أن نموها يجعلها تكبر إلى درجة تؤثر على الأعضاء المجاورة كالمثانة البولية، أو أن تتعارض مع الإنجاب أو أن تكون سبباً في نزيف رحمي غير طبيعي، ففي هذه الحالات لا بد من التدخل الطبي وهي تصنف حسب موقعها في الرحم، (او ألياف تقع في داخل التجويف الرحمي، اوالياف يقع جزء منها داخل تجويف الرحم والجزء الآخر في جدار الرحم، او ألياف تقع في داخل جدار الرحم، او الياف تقع خارج جدار الرحم)، وموقع هذه الالياف هو الذي يؤثر على الاعراض وكيفيه العلاج
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,602خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الأورام الخبيثة والحميدة
الورم القحفي البلعومي عند الأطفال
الأورام الخبيثة والحميدة الورم القحفي البلعومي عند الأطفال 28 سبتمبر 2021
الأورام الخبيثة والحميدة
استئصال ورم من الدماغ
الأورام الخبيثة والحميدة استئصال ورم من الدماغ 27 ديسمبر 2017
الأورام الخبيثة والحميدة
معلومات أكثر حول الورم الغدي الليفي
الأورام الخبيثة والحميدة معلومات أكثر حول الورم الغدي الليفي 7 أغسطس 2016
الأورام الخبيثة والحميدة
الورم السدوي المعدي المعوي
الأورام الخبيثة والحميدة الورم السدوي المعدي المعوي 22 مايو 2016
أمراض نسائية
الاورام الليفية للرحم والحقيقة الكاملة وراءها
أمراض نسائية الاورام الليفية للرحم والحقيقة الكاملة وراءها 21 فبراير 2016
الأورام الخبيثة والحميدة
ما الفرق بين الورم والسرطان؟
الأورام الخبيثة والحميدة ما الفرق بين الورم والسرطان؟ 30 أغسطس 2015

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة