الأسبوع الرابع عشر من الحمل- الثلث الثاني

يعادل حجم الجنين حجم ثمرة الليمون .

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
43غم
height-preg
الطول
9 سم
تغيرات تحدث عند الأم

تتحسن جودة النوم خلال هذه المرحلة من الحمل، ويعود ذلك إلى انخفاض عدد المرات التي تحتاجين فيها إلى التبول ليلاً، مما يسمح لكبالبقاء في السرير فترة أطول.

من الطبيعي أن تشعري عزيزتي بازدياد في طاقتك وبعودة نشاطك الجسدي الذي كنتِ قد فقدتيه خلال الأسابيع السابقة من الحمل، ولكن،ستكونين عاطفية للغاية، ومن أحد المنافذ الجيدة لكل هذه الطاقة العاطفية هو ممارسة الرياضة الآمنة، حيث يتم إفراز هرمونات الإندروفين خلال ممارسة التمارين، وهي الهرمونات المسؤولة عن الإحساس الجيد، وبذلك يمكن أن تتحسن حالتك النفسية.

لا بد من الإشارة إلى ضرورة تناولكِ عزيزتي للأغذية الغنية بالبروتين مثل اللحوم ومنتجات الألبان، حيث تزداد متطلبات الجنين للبروتينات الضرورية لهذه المرحلة من النمو.

اقرأ أيضاً:

سونار البطن أو المهبل للحامل والجنين

من المسؤول عن تحديد نوع الجنين؟

أنتِ الآن في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، باقي لموعد الولادة ستة وعشرون أسبوعاً!

تغيرات تحدث عند الطفل

على الرغم من أن الطفل لا يزال في مرحلة مبكرة من النمو في هذا الأسبوع، إلا أنه سيبدأ في التبول بكميات صغيرة للغاية، فتكون مثانته صغيرة جداً، حيث تمتلئ وتُفرّغ كل 30 دقيقة، ويحدث ذلك بسبب قيام الطفل بابتلاع السائل الأمنيوسي ومن ثم تصفيته عبر الكلى، وفي النهاية يتم تمريره كبول مخفف بسبب عدم قدرة الكلى على إعادة امتصاص الماء وتركيزه، لذلك  تقوم المشيمة بمعظم وظائف الكلى حتى الولادة.

بعد أن حدث التطور الجوهري للجهاز العصبي المركزي لطفلكِ خلال الأسابيع السابقة، سيستمر الآن بالتطور من خلال القيام بأربع عمليات متداخلة، فيدخل الآن نمو الجهاز العصبي إلى أكثر مراحله نشاطاً، ويُشكّل الرأس نصف طول الطفل تقريباً، كما سيزداد عدد الخلايا العصبية وتتغير مواضعها، ويزداد أيضاً عدد الخلايا الداعمة التي تساعد في عملية الترحيل (وهي عملية تنتقل بها الخلايا العصبية إلى مواقعها النهائية وتقوم بعدها بتحديد وظائفها)، وتصبح الارتباطات بين الخلايا العصبية الفردية أكثر تنظيماً، وعلى الرغم من أن معظم الخلايا العصبية يتم إنتاجها خلال فترة الحمل، إلا أن الخلايا الداعمة تستمر في الزيادة خلال السنة الأولى للطفل بعد الولادة.

يكون الرأس في هذه المرحلة كبيراً نوعاً ما ويصبح شكله مستديراً أكثر بكثير من ذي قبل، وتحدث إطالة ملحوظة لكل من الفك والرقبة، كما سيكتمل نمو أصابع اليدين والقدمين، وسيظهر الإبهام مميزاً عن بقية الأصابع خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يزال من الصعب جداً تحديد جنس الطفل في هذه المرحلة من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية ، حيث يبدو الذكور والإناث متشابهين إلى درجة كبيرة.

لا يكون حجم الطفل خلال هذا الأسبوع من الحمل كافياً لإحداث تغيير على حجم بطنكِ، ولكنك بالتأكيد ستلاحظين أن خصرك لم يعد نحيلاً كما كان في السابق كما أن وزنك قد بدأ بالازدياد، وتميل النساء اللواتي كن حوامل في السابق إلى ظهور بروز في بطونهن في وقت مبكر عن أولئك الذين يمرّون بتجربة الحمل لأول مرة، وذلك بسبب قيام عضلات البطن بالتمدد في الحمل السابق، فيحدث التمدد بسرعة أكبر بكثير في عمليات الحمل اللاحقة.

1. WebMD. Week 14 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=14

2. The Bump. 14 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/14-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 14th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-14-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics