الأسبوع الحادي عشر من الحمل- الثلث الاول

يعادل حجم الجنين حجم ثمرة التين .

weight-preg
الوزن
7.5غم
height-preg
الطول
4.5 سم
تغيرات تحدث عند الأم

خلال الأسبوع الحادي عشر، ستبدئين سيدتي بالشعور ببعض الانزعاج في  منطقة الحوض بسبب نمو حجم الرحم، كما من الممكن أن تشعري ببعض الآلام البسيطة، ولكن لا شيء يدعو للقلق حينها، فهذه الآلام تحدث بسبب تمدد الأربطة والعضلات المحيطة بالرحم في منطقة الحوض وازدياد حجم الطفلك في أحشائك.

من الجدير بالذكر أن النساء تختلفن من ناحية الرغبة الجنسية خلال الأسابيع الأولى ولغاية الأسبوع الحادي عشر من الحمل، وهو أمر طبيعي، فبعضهن تقل لديهن الرغبة في ممارسة الجنس، وبعضهن الآخر تزداد لديهن الرغبة نتيجة اضطراب الهرمونات.

اقرأي أيضاً:

اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

أنتِ الآن في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، باقي لموعد الولادة ثمانية وعشرونَ أسبوعاً!

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل يمكننا البدء بإطلاق اسم (الجنين) على الطفل، حيث يخضع الطفل خلال هذا الأسبوع لتغييرات كثيرة، أهمها تطور الأعضاء الحسية الأساسية التي يصبح بالإمكان رؤيتها من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية، والذي يمكن أن يظهر العينين والأذنين، كما يمكن رؤية اليدين والساقين بأشكالها المنحنية المميزة.

يبدأ تأثير الهرمونات بالظهور على الطفل خلال هذا الأسبوع، وتبدأ الخصيتين أو المبيضين في التكون، حيث يظهر العضو التناسلي الخارجي على شكل أنبوب تناسلي دقيق، فيكون مظهر الأعضاء الجنسية محيراً في هذه المرحلة، ثم تبدأ المثانة والمستقيم بالتطور لدى الطفل، وينمو برعمان من المثانة ليشكلا نسيج الكليتين فيما بعد.

في هذا الأسبوع، يكون طول رأس الطفل أقل بقليل من نصف طول جسمه، وتصبح أطراف الجنين أكثر تطوراً مما يمكنه من الحركة، بالإضافة إلى ظهور حركات التنفس نتيجة اكتمال تطور الحجاب الحاجز، كما تتشكل الأمعاء الدقيقة أيضاً، وتلتف خارج تجويف الجنين، وتستعد للدخول إلى تجويفه، ويتشكل أيضاً الحنك الصلب داخل فم الجنين، وتبدأ براعم التذوق بالظهور على اللسان الذي ينمو بسرعة مما يجعل من السهل على الطفل شرب القليل من السائل أمنيوسي من خلال فتحتي الأنف بدلاً من فمه مع كل نفس.

في نهاية الأسبوع الحادي عشر يظهر الجنين في فحص الموجات فوق الصوتية رافعاً يديه إلى وجهه، وتظهر عنقه أطول بحيث يمكنه تحريكها من جانب إلى جانب، كما تظهر أذنيه في مكانهما النهائي، ولكن هذا لا يعني أن الجنين يمكنه السماع من خلالهما، حيث تتطلب حاسة السمع نضوج الأذن الوسطى، والأذن الداخلية، واستكمال ارتباطها بالدماغ عن طريق الأعصاب، ومع ذلك، سيكون السمع من أوائل الحواس التي يمكن تطويرها عند الجنين، ويمكن اختبارها من خلال معرفة ما إذا كان الطفل يستجيب للموجات الصوتية التي تصل إليه في الرحم.

>تحتوي عين الجنين في هذا الأسبوع على عدسة وشبكية بدائية، وعلى الرغم من بقاء الجفون مفتوحة، لن يتمكن الجنين من رؤية إشارات الضوء، وذلك لأن العدسة تكون صلبة حينها، حيث لا يكون العصب البصري قادراً على الاستجابة للإشارات من شبكية العين بعد.

على الرغم من نشاط الطفل الحركي في الأسبوع الحادي عشر، إلا أنه حركاته تكون خفيفة جدًا، فلا تقلقي سيدتي لو لم تتمكني من الإحساس بركلات طفلك بوضوح حتى الآن.

1. WebMD. Week 11 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=11

2. The Bump. 11 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/11-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 11th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-11-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics