الأسبوع الحادي عشر من الحمل- الثلث الاول

يعادل حجم الجنين حجم ثمرة التين

baby image
baby image
weight-preg
الوزن
7.5غم
height-preg
الطول
4.5 سم
تغيرات تحدث عند الأم

خلال الأسبوع الحادي عشر، ستبدئين سيدتي بالشعور ببعض الانزعاج في  منطقة الحوض بسبب نمو حجم الرحم، كما من الممكن أن تشعري ببعض الآلام البسيطة، ولكن لا شيء يدعو للقلق حينها، فهذه الآلام تحدث بسبب تمدد الأربطة والعضلات المحيطة بالرحم في منطقة الحوض وازدياد حجم الطفلك في أحشائك.

من الجدير بالذكر أن النساء تختلفن من ناحية الرغبة الجنسية خلال الأسابيع الأولى ولغاية الأسبوع الحادي عشر من الحمل، وهو أمر طبيعي، فبعضهن تقل لديهن الرغبة في ممارسة الجنس، وبعضهن الآخر تزداد لديهن الرغبة نتيجة اضطراب الهرمونات.

اخطر الاعراض في الأسبوع الحادي عشر من الحمل

تبدأ أعراض الحمل في الاسبوع الحادي عشر المزعجة بالاختفاء بشكل تدريجي، حيث تستمر التغيرات الهرمونية لنهاية الثلث الأول من الحمل، ولا يمكن اعتبار الأعراض الشائعة في الأسبوع الحادي عشر من الحمل خطيرة، ومن هذه الأعراض:

  • التعب والإرهاق.
  • الغثيان.
  • انتفاخ البطن.
  • تقلب المزاج.
  • التشنجات العضلية في القدمين.
  • زيادة إفرازات المهبل.

الاسبوع الحادي عشر من الحمل والوحام 

قد تعاني بعض النساء من ابتداء الوحام في الاسبوع الحادي عشر من الحمل، وبالمقابل يبدأ الوحام عند بعض النساء بالاختفاء في الاسبوع الحادي عشر من الحمل، لذلك يتخلف نمط ظهور واختفاء الوحام عند النساء الحوامل.

فحوصات الأسبوع الحادي عشر من الحمل

تتضمن فحوصات الأسبوع الحادي عشر من الحمل ما يلي:

  • فحص الشفافية القفوية (بالانجليزية Nuchal Translucency Screening)، وهو فحص يكشف عن وجود التشوهات والأمراض الجينية في الجنين، مثل متلازمة داون.
  • فحص السونار، لمتابعة تطور نمو الجنين والكشف عن الحمل بتوأم.

اقرأي أيضاً: اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

أنتِ الآن في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، باقي لموعد الولادة تسعة وعشرون أسبوعاً!

تغيرات تحدث عند الطفل

كثيراً ما تتساءل الحامل كيف يتطور الجنين في الاسبوع الحادي عشر من الحمل؟ خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل يمكننا البدء بإطلاق اسم (الجنين) على الطفل، حيث يخضع الطفل خلال هذا الأسبوع لتغييرات كثيرة، أهمها ما يلي:

  • تطور الأعضاء الحسية الأساسية التي يصبح بالإمكان رؤيتها من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية، والذي يمكن أن يظهر العينين والأذنين، كما يمكن رؤية اليدين والساقين بأشكالها المنحنية المميزة.
  • يبدأ تأثير الهرمونات بالظهور على الطفل خلال هذا الأسبوع، وتبدأ الخصيتين أو المبيضين في التكون، حيث يظهر العضو التناسلي الخارجي على شكل أنبوب تناسلي دقيق، فيكون مظهر الأعضاء الجنسية محيراً في هذه المرحلة، ثم تبدأ المثانة والمستقيم بالتطور لدى الطفل، وينمو برعمان من المثانة ليشكلا نسيج الكليتين فيما بعد.
  • في الاسبوع 11 من الحمل أيضاً، يكون طول رأس الطفل أقل بقليل من نصف طول جسمه، وتصبح أطراف الجنين أكثر تطوراً مما يمكنه من الحركة، بالإضافة إلى ظهور حركات التنفس نتيجة اكتمال تطور الحجاب الحاجز، كما تتشكل الأمعاء الدقيقة أيضاً، وتلتف خارج تجويف الجنين، وتستعد للدخول إلى تجويفه.
  • يتشكل أيضاً الحنك الصلب داخل فم الجنين، وتبدأ براعم التذوق بالظهور على اللسان الذي ينمو بسرعة مما يجعل من السهل على الطفل شرب القليل من السائل أمنيوسي من خلال فتحتي الأنف بدلاً من فمه مع كل نفس.
  • تحتوي عين الجنين في هذا الأسبوع على عدسة وشبكية بدائية، وعلى الرغم من بقاء الجفون مفتوحة، لن يتمكن الجنين من رؤية إشارات الضوء، وذلك لأن العدسة تكون صلبة حينها، حيث لا يكون العصب البصري قادراً على الاستجابة للإشارات من شبكية العين بعد.

شكل الجنين في الاسبوع الحادي عشر بالسونار

في نهاية الأسبوع الحادي عشر يظهر الجنين في فحص السونار رافعاً يديه إلى وجهه، وتظهر عنقه أطول بحيث يمكنه تحريكها من جانب إلى جانب.

 كما تظهر أذنيه في مكانهما النهائي، لكن هذا لا يعني أن الجنين يمكنه السماع من خلالهما، حيث تتطلب حاسة السمع نضوج الأذن الوسطى، والأذن الداخلية، واستكمال ارتباطها بالدماغ عن طريق الأعصاب، ومع ذلك، سيكون السمع من أوائل الحواس التي يمكن تطويرها عند الجنين، ويمكن اختبارها من خلال معرفة ما إذا كان الطفل يستجيب للموجات الصوتية التي تصل إليه في الرحم.

على الرغم من تطور حركة الجنين في الأسبوع الحادي عشر، إلا أنه حركاته تكون خفيفة جداً، فلا تقلقي سيدتي لو لم تتمكني من الإحساس بركلات طفلك بوضوح حتى الآن.

المراجع:

1) WebMD. Week 11 of pregnancy. Retrieved on the 19th of May, 2021, from:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=11

2) The Bump. 11 WEEKS PREGNANT. Retrieved on the 19th of May, 2021, from:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/11-weeks-pregnant

3) FamilyEducation. Your 11th Week. Retrieved on the 19th of May, 2021, from:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-11-pregnancy

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة