الأسبوع التاسع و الثلاثين من الحمل- الثلث الثالث

يعادل حجم الجنين حجم ثمرة يقطين صغيرة .

weight-preg
الوزن
3300غم
height-preg
الطول
50 سم
تغيرات تحدث عند الأم

في هذا الأسبوع، من الطبيعي أن تكوني مترقبة لموعد الولادة، وكل انقباض صغير سيبدو وكأنه من بوادر المخاض. تعرفي جيداً على أعراض وعلامات بدء المخاض لتجنب الخلط بينها وبين الانقباضات والآلام العادية. من علامات بدء المخاض نزول ماء الرحم، وألم خفيف في أسفل الظهر يزداد حدة مع الوقت. ترافق هذه الأعراض انقباضات تزداد شدتها تدريجياً وتحدث بشكل منتظم. تستمر هذه الانقباضات غالباً لدقيقة كاملة لكل انقباضة، وقد تتكرر كل خمس دقائق.

اعملي على الموازنة بين فترات الراحة والنشاط في الأسبوعين الأخيرين، فبينما تساعد الراحة على الاسترخاء وتخفيف التعب المرافق للحمل، سيعطيك النشاط طاقة للولادة المرتقبة، كما يحفز على تسريع المخاض عبر إفراز هرمون الأكسيتوسين.

أفضل الأطعمة في هذه الفترة هي الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تمدك بالطاقة نهاراً والأطعمة الغنية بالتريبتوفان لتساعدك على النوم ليلاً. قسمي وجباتك إلى وجبات صغيرة ومتعددة، حيث أن الوجبات الكبيرة ستشعرك بالشبع مبكراً.

لشريكك دور مهم في هذه المرحلة، بدءاً من توفير الدعم النفسي وتخفيف التوتر الناتج عن الانتظار، وانتهاءً بوجوده في غرفة الولادة وقطعه للحبل السري استقبالاً لطفلك. تناقشي معه حول ترتيبات الولادة ودوره أثناء عملية المخاض، حيث يمكنه المساعدة في تدليك كتفيك ويديك أثناءه، أو دعمك نفسياً بوجوده إلى جانبك.

تأكدي أن كل حاجياتك جاهزة، من حقيبة مستلزمات المستشفى، وملابس للمولود، وأرقام هواتف من ترغبين بحضورهم للمستشفى في يوم الولادة. الأهم من ذلك كله، هو استرخائك وأخذك قسطاً كافياً من الراحة لتكوني في أفضل حالاتك في يومك الكبير!

اقرأ أيضاً:

9 معلومات مهمة لتتجاوزي ما بعد الولادة القيصرية

أنت الآن في الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل.. باقي على موعد الولادة أسبوع واحد!

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

ما زال الجنين كثير الحركة داخل الرحم، حيث تساعده هذه الحركة على بناء الكتلة العضلية وتحسين التناسق الحركي للأطراف. في هذه المرحلة يكتسب الجنين وزناً عبر تراكم الدهون تحت الجلد، بينما كان يكتسبه عبر بناء الكتلة العضلية في الشهور السابقة. تصبح عضلات الرقبة أقوى وأكثر قدرة على حمل الرأس، إلا أن المولود الجديد ما زال يحتاج إلى إسناد رأسه في أسابيعه الأولى.

دورات التنفس أصبحت منتظمة الآن بمعدل 40 نفس في الدقيقة، بينما تتناوب دورة النوم بين الراحة وحركات العين السريعة، وبمعدل 25 دقيقة لكل منهما. مع انخفاض كمية السائل الأمنيوسي وزيادة حجم الجنين تصبح حركته محدودة، ولذلك ستشعرين بركلاته وحركاته في منطقة محددة من الرحم أكثر من غيرها.

1. WebMD. Week 39 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=39

2. The Bump. 39 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/39-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 39th Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-39-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics