Biotin, Vitamin C,E, D3, B1,B2, Selenium, B6, B12, Iodine, Zinc, Iron, Copper, Pantothenic Acid, Niacin, Inositol, MAGNESIUM, L-Arginine, Carotenoids, Folic Acid N-Acetyl-cysteine
speaker speaker

فيتامين ب5، ب3، ب7، سي، د3، هـ، ب1، ب2، ب6، ب12، معادن، إنوزتول، مغنيسيوم، أرجينين، كاروتين، فوليك، أستل سستين

الاسم العلمي فيتامين ب5، ب3، ب7، سي، د3، هـ، ب1، ب2، ب6، ب12، معادن، إنوزتول، مغنيسيوم، أرجينين، كاروتين، فوليك، أستل سستين
تصنيف الدواء: فيتامينات
الفئة: فيتامينات و معادن
العائلة الدوائية: -- --
اطلب فيتامين ب5,ب3,ب7,سي,د3,إي,ب1,ب2,ب6,ب12,معادن,إنوزتول,مغنيسيوم,أرجينين,كاروتين,فوليك,أستل سستين ليصلك الآن

ما هو دواء فيتامين ب5، ب3، ب7، سي، د3، هـ، ب1، ب2، ب6، ب12، معادن، إنوزتول، مغنيسيوم، أرجينين، كاروتين، فوليك، أستل سستين

دواء مركب يحتوي على مكملات غذائية تساهم إمداد الجسم بالعناصر والفيتامينات اللازمة يضم كلاً من:

حمض الفوليك: فيتامين مهم لتكوين عدد من الإنزيمات المساعدة في العديد من عمليات الأيض، يساعد في انقسام الخلية وتكوينها ونموها خاصةً خلايا الدم الحمراء، ويساهم في تكوين و ترميم ال DNA و RNA بالإضافة إلى أنه يحسن من صحة ووظائف العقل والقلب.

البيوتين: فيتامين يساعد في عمليات التمثيل الغذائي للدهون، الكربوهيدرات والبروتينات، يساهم في الحفاظ على صحة الأظافر، الشعر والجلد ويقلل من تلف الأعصاب خاصةً لدى مرضى السكري ومرضى غسيل الكلى.

فيتامين ج: فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض، كإنتاج الكارنتين، كولاجين، الأحماض الأمينية والهرمونات، كذلك يحتاج إليه الجسم من أجل إنتاج النسيج الضام ولامتصاص وتخزين الحديد في الجسم، يساهم في تحسين مناعة الجسم والتقليل من حدوث العدوى خاصةً العدوى الفيروسية.

فيتامين هـ: فيتامين مضاد للأكسدة له أهمية في صحة الجلد والحد من ظهور علامات التقدم في السن، بالإضافة إلى المحافظة على صحة القلب، الجهاز المناعي والعيون، أيضاً يساهم في الوقاية من مرض السرطان ومعالجة الالتهابات.

فيتامين د: فيتامين يساهم في عملية امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء الدقيقة، تحرير الكالسيوم من العظام إلى الدم وإعادة امتصاص الفوسفات بالنفرونات الكلوية، له أهمية كبيرة في المحافظة على صحة العظام والوقاية من هشاشة العظام، بالإضافة إلى المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية والجلد.

فيتامين ب1: فيتامين يعمل كإنزيم مساعد في عملية البناء الغذائي للكربوهيدرات، ويساهم في منع حدوث أية مضاعفات في العقل، القلب، العضلات، والجهاز الهضمي، أيضا قد يستخدم لمنع الإسهال المفرط ولمعالجة فقدان الشهية.

فيتامين ب2: أحد إنزيمات الفلافوبرتين، والتي لها ضرورة للتنفس الطبيعي للأنسجة بالإضافة لتفعيل البيريدوكسين وتحويل التريبتوفان إلى النياسين، ويساهم في المحافظة على الأنسجة المخاطية للجهاز الهضمي، المحافظة على صحة الكبد، الأعصاب، العضلات، العيون والجلد، امتصاص وتفعيل الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب1 و ب3 و ب6.

النياسين: والذي له أهمية في تنفس الأنسجة، التمثيل الغذائي للدهون، تحلل الجليكوجين، يستخدم للتقليل من نسبة الكوليسترول في الدم وعلاج مشكلات أخرى كالشقيقة، الدوخان، الإسهال المصاحب لمرض الكوليرا، حب الشباب، فقدان الذاكرة واضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

سيلينيوم: جزء من الجلوتاثيون بيروكسيديز، الذي يحمي مكونات الخلية من الأضرار التأكسدية بسبب البيروكسيديز المنتجة من الأيض الخلوي، قد يقي من سرطان الرئة، البروستاتا، والقولون والمستقيم.

فيتامين ب6: يعد عامل أساسي للبيريدوكسال، والذي يعمل في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون، ويساعد البيريدكسال أيضاً في إطلاق الجليكوجين المخزن في الكبد والعضلات، وفي تكوين حمض الغاما-أمينوبيوتيريك (داخل الجهاز العصبي المركزي)، يستخدم لحالات ارتفاع نسبة الكوليستيرول في الدم، أمراض القلب، القيء والغثيان، فقدان الذاكرة، الوقاية وعلاج العدوى البكتيرية التي تصيب المثانة والعيون، حالات العقم.

فيتامين ب12: إنزيم مساعد لمختلف وظائف التمثيل الغذائي، بما في ذلك التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات وتكوين البروتين، وتستخدم في إنقسام الخلايا وتكوين الدم، يستخدم لفقدان الذاكرة، ومرض الزهايمر، لإبطاء الشيخوخة، وتعزيز المزاج، الطاقة، التركيز، الوظائف العقلية، وجهاز المناعة، كما أنه يستخدم في أمراض القلب والشرايين وتلف الأعصاب.

اليود: عنصر غذائي مهم لتكوين هرمون الغذة الدرقية، يستخدم لحالة تضخم الغدة الدرقية الناتجة عن نقص اليود في الجسد، كما أنه يستخدم لعلاج المرض الجلدي داء الشعريات المبوغة، وعلاج مرض الثدي الليفي وللوقاية من سرطان الثدي، أمراض العيون، السكري، أمراض القلب والسكتة الدماغية.

الزنك: معدن أساسي يساهم في تحفيز نشاط ما يقارب من 100 إنزيم في الخلية، كما يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي، علاج نزلات البرد والتهابات الأذن المتكررة، الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي السفلي، كما أنه يستخدم لعلاج بعض أمراض العيون كالضمور البقعي، والعمى الليلي، الأمراض العقلية كالزهايمر، اضراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ونقص حاسة التذوق، وأمراض الجهاز الهضمي كداء كرون، داء هانسن، التهاب القولون التقرحي، والقرحة الهضمية.

الحديد: معدن أساسي يساهم في تكوين مادة الهيموجلوبين المتواجدة في خلايا الدم الحمراء، ومادة الميوجلوبين المتواجدة في العضلات، يحتاجه الجسم لعملية نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم، وعلاج فقر الدم.

النحاس: مغذي أساسي يعمل كعامل مساعد لمصل السيرولوبلازمين، وهو أوكسيديز يلزم للتكوين السليم لبروتين الترانسفرين اللازم لنقل الحديد في الدم، كما أنه يساعد في الحفاظ على معدلات طبيعية من تكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء، ويساعد على منع تطور أعراض نقص الكريات البيضاء، قلة العدلات، فقر الدم وهشاشة العظام، بالإضافة إلى المساهمة في عملية التئام الجروح.

حمض البانتوثينيك: فيتامين يساهم في تكوين والمحافظة على الإنزيم أ، كذلك يساهم في النمو الطبيعي للشعر.

المنغنيز: عامل مساعد في العديد من أنظمة الإنزيمات، يحفز توليف الكوليسترول والأحماض الدهنية في الكبد، ويؤثر على تكوين عديدات السكاريد المخاطية، يستخدم لهشاشة العظام، فقر الدم، لنقص الوزن وأعراض المتلازمة السابقة للحيض.

المغنيسيوم: معدن أساسي ومهم لبنية العظام ويستخدم لأمراض القلب والأوعية الدموية، اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، القلق، متلازمة التعب المزمن والتليف الكيسي.

الإينوزيتول: مادة شبيهة بالفيتامينات يتم إنتاجها بشكل طبيعي في الجسم، تساعد في إعادة توازن المواد الكيمائية فيه، حيث يساعد في علاج حالات الهلع والاكتئاب والوسواس القهري، كما يحسن من عمل الأنسولين في الجسم، وعلاج السكري لدى الحامل، كذلك يشار إليه في حالات تكيس المبايض.

الكاروتين: مادة طبيعية يتم إنتاجها في العديد من النباتات والبكتيريا والطحالب، تتميز بألوانها الأصفر والأحمر والبرتقالي، تعمل كمادة مضادة للأكسدة، تمنع تلف الخلايا وآثار الشيخوخة، كما تساعد في علاج العديد من الأمراض المزمنة.

الأرجينين: وهو حمض أميني يتم إنتاجه بشكل طبيعي في الجسم، يستخدم في تصنيع البروتينات، كما يساعد في علاج أمراض القلب والشرايين التاجية، وارتفاغ ضغط الدم، كما يشار إليه لعلاج حالات الخرف والشيخوخة وانخفاض القدرة العقلية والجنسية لدى كبار السن، حيث يتم تحويله داخل الجسم إلى حمض النيتريك، الذي يعمل كموسع للشرايين والأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم في أنحاء الجسم.

أسيتيل سيستين: حمض أميني يستخدم في تصنيع البروتينات في الجسم، يعمل كعامل مضاد للأكسدة، يحمي من الإصابة بالأمراض والسرطان.

الاعراض الجانبية لفيتامين ب5، ب3، ب7، سي، د3، هـ، ب1، ب2، ب6، ب12، معادن، إنوزتول، مغنيسيوم، أرجينين، كاروتين، فوليك، أستل سستين

  • اضطراب المعدة
  • إسهال
  • إمساك
  • تغير في لون البراز أو البول
  • صداع

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء فيتامين ب5، ب3، ب7، سي، د3، هـ، ب1، ب2، ب6، ب12، معادن، إنوزتول، مغنيسيوم، أرجينين، كاروتين، فوليك، أستل سستين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات فيتامين ب5، ب3، ب7، سي، د3، هـ، ب1، ب2، ب6، ب12، معادن، إنوزتول، مغنيسيوم، أرجينين، كاروتين، فوليك، أستل سستين؟

مكمل غذائي يحتوي على مجموعة من العناصر والفيتامينات التي تحافظ على صحة الجسم. يساهم في:

فيتامين لدعم الجهاز المناعي

فهو يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجهاز المناعي وصحته، مثل الزنك، فيتامين سي.

فيتامين لفقر الدم

يساهم هذا المكمل في الوقاية من فقر الدم والتهاب الأعصاب، حيث يدخل في مكوناته كل من الحديد، والنحاس، وحمض الفوليك.

ما هي موانع استخدام فيتامين ب5، ب3، ب7، سي، د3، هـ، ب1، ب2، ب6، ب12، معادن، إنوزتول، مغنيسيوم، أرجينين، كاروتين، فوليك، أستل سستين؟

يمنع استخدام الدواء دون استشارة الطبيب المختص في حالات فرط الحساسية لأي من المكونات.

ما هي احتياطات استخدام فيتامين ب5، ب3، ب7، سي، د3، هـ، ب1، ب2، ب6، ب12، معادن، إنوزتول، مغنيسيوم، أرجينين، كاروتين، فوليك، أستل سستين؟

الفيتامينات خلال الحمل والرضاعة

إن المكملات الغذائية تستخدم بحذر وتحت إشراف الطبيب خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

الفيتامينات والفحوصات

يجب على المريض إخبار الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية حول أخذه لهذا المكمل الغذائي عند إجراء بعض فحوصات الدم والفحوصات التشخيصية.

ما هي التداخلات الدوائية لفيتامين ب5، ب3، ب7، سي، د3، هـ، ب1، ب2، ب6، ب12، معادن، إنوزتول، مغنيسيوم، أرجينين، كاروتين، فوليك، أستل سستين؟

يفضل إخبار الطبيب أو الصيدلاني عن جميع الأدوية، والأعشاب، والفيتامينات، والمكملات الغذائية قبل البدء بالعلاج.

أدوية يجب عدم تزامنها مع الفيتامينات

يوصى بعدم التزامن مع الأدوية التالية:

  • مضادات الحموضة مثل: هيدروكلوريد الألمونيوم.
  • مضادات مستقبلات الهستامين 2.
  • مثبطات مضخة البروتون مثل: أوميبرازول.
  • جليكوسيدات القلب.
  • أدوية الغدة الدرقية مثل: الثيروكسين.

ما هي جرعات فيتامين ب5، ب3، ب7، سي، د3، هـ، ب1، ب2، ب6، ب12، معادن، إنوزتول، مغنيسيوم، أرجينين، كاروتين، فوليك، أستل سستين وطرق الاستعمال؟

الجرعة الموصى بها: قرص واحد يومياً.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ما هي الأشكال الدوائية لفيتامين ب5، ب3، ب7، سي، د3، هـ، ب1، ب2، ب6، ب12، معادن، إنوزتول، مغنيسيوم، أرجينين، كاروتين، فوليك، أستل سستين؟

يأتي على صورة:

  • أقراص تركيز: (1 مغ حمض الفوليك، 30 مغ البيوتين، 100 مغ فيتامين سي، 30 وحدة دولية فيتامين هـ، 250 وحدة دولية فيتامين د، 3 مغ فيتامين ب1، 3.4 مغ فيتامين ب2، 20 مغ نياسينأميد، 25 مايكروغرام سيلينيوم، 10 مغ فيتامين ب6، 12 مايكروغرام فيتامين ب12، 150 مايكروغرام يود، 7.5 مغ زنك، 45 مغ حديد، 1 مغ نحاس، 10 مغ حمض بانتوثينيك، 50 مغ مغنيسيوم/ حبة).

ما هي ظروف تخزين فيتامين ب5، ب3، ب7، سي، د3، هـ، ب1، ب2، ب6، ب12، معادن، إنوزتول، مغنيسيوم، أرجينين، كاروتين، فوليك، أستل سستين؟

يحفظ بدرجة حرارة أقل من 25 مئوية، بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس المباشرة.

كيفية استخدام فيتامين ب5، ب3، ب7، سي، د3، هـ، ب1، ب2، ب6، ب12، معادن، إنوزتول، مغنيسيوم، أرجينين، كاروتين، فوليك، أستل سستين

  • يؤخذ الدواء بعد وجبة الطعام.
  • عند نسيان الجرعة تؤخذ فور التذكر لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها يتم تخطي الجرعة المفتقدة وتؤخذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.
  • لا يجب كسر الحبة أو مضغها، وتبلع كما هي.

أسماء تجارية لفيتامين ب5، ب3، ب7، سي، د3، هـ، ب1، ب2، ب6، ب12، معادن، إنوزتول، مغنيسيوم، أرجينين، كاروتين، فوليك، أستل سستين

:Webmd. Vit B Cmplx 3-FA-Vit C-Biotin Tablet. Retrieved on the 13th of January, 2021, from

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-150486/vitamin-b-complex-no-3-folic-acid-vitamin-c-biotin-oral/details

:rxlist. vitamin B complex-folic acid-vitamin C-biotin oral. Retrieved on the 13th of January, 2021, from

https://www.rxlist.com/fdb/drugs/168068/vitamin-b-complex-folic-acid-vitamin-c-biotin-oral-drug.htm

:healthline. Top 9 Benefits of NAC (N-Acetyl Cysteine). Retrieved on the 13th of January, 2021, from

https://www.healthline.com/nutrition/nac-benefits

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2021-01-13

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
ترتيب الأدوية
حاسبات الطبي