يعاني العديد من الناس من نقص فيتامين أو معدن واحد على الأقل، وقد تشمل علامات نقص الفيتامينات المختلفة هشاشة الشعر والأظافر، وتقرحات الفم، ونزيف اللثة، وضعف الرؤية الليلية، وقشرة الرأس، وتساقط الشعر، ونتوءات حمراء أو بيضاء على الجلد ومتلازمة تململ الساق.

تحكي الأظافر والشعر الكثير عن صحة الجسم، وتعتبر أفضل فيتامينات الشعر والأظافر هي التي تحتوي على تركيزات عالية من الفيتامينات والمعادن التي سنذكرها تالياً في هذا المقال.

فيما يلي نذكر عدد من أمثلة على أفضل فيتامين للشعر والأظافر:

البيوتين للشعر والاظافر

البيوتين (بالانجليزية: Biotin) هو نوع من فيتامينات ب. وتعزز حبوب فيتامين الشعر والأظافر المحتوية على البيوتين نمو الخلايا بشكل صحي ويساعد في التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية لبناء البروتينات الضرورية لنمو الأظافر، كما أن البيوتين يحسن البنية التحتية للكيراتين (البروتين الأساسي الذي يتكون منه الشعر والأظافر) في الجسم.

ومع ذلك، فإن الباحثين ليسوا متأكدين حقاً من دور البيوتين في تطويل الشعر، وتكثيفه، وتعزيز نموه، حيث أن الأبحاث حول تأثيراته على نمو الشعر محدودة.

قد تساعد الأطعمة والمكملات الغنية البيوتين على تقوية الأظافر الهشة، وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 35 شخصاً يعانون من أظافر هشة أن 2.5 ملغ من البيوتين يومياً لمدة ستة أسابيع إلى سبعة أشهر يحسن الأعراض لدى 63 ٪ من المشاركين.

يعد نقص هذا الفيتامين نادراً، وقد تم تعيين المدخول الكافي (AI) للبالغين عند 30 ميكروغرام يومياً.

وباعتباره فيتامين للشعر والأظافر ينصح بتناوله فمن الجدير ذكر أن البيوتين يتركز بشكل كبير في اللحوم العضوية مثل الكبد، ولكن يمكن العثور عليه أيضاً في صفار البيض، ومنتجات الألبان، والخميرة، والسلمون، والأفوكادو، والبطاطا الحلوة، والمكسرات، والبذور، والقرنبيط. 

فيتامين ب12 وحمض الفوليك للشعر والاظافر

يوجد عدة أنواع حبوب فيتامين للشعر والأظافر تحتوي على الفيتامين ب12 وحمض الفوليك. يلعب فيتامين ب 12 دوراً في امتصاص الحديد، وكذلك في تكوين خلايا الدم الحمراء. ويعد فيتامين B12 ضروري للحفاظ على الشعر والأظافر قوية وصحية. ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى ظهور أظافر زرقاء بالكامل، وأصباغ سوداء مزرقة مع خطوط داكنة مموجة وطولية وتصبغ بني.

وبالمثل، فإن حمض الفوليك (بالانجليزية: Folic Acid) أو فيتامين ب 9 هو فيتامين للشعر والأظافر ذو أهمية كبيرة للغاية حيث أنه يحافظ على صحتهما من خلال المساهمة في تكوين خلايا الدم الحمراء وتطوير خلايا جديدة. ويمكن أن يتسبب نقص الفوليك أسيد في تغير صبغة الأظافر وجعلها صلبة وهشة.

يحتاج البالغون إلى 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب 12 و 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً، وتزداد حاجة النساء أثناء الحمل.

ويمكن العثور على حمض الفوليك في: الخضراوات الداكنة، والحمضيات، والفاصوليا، والبازلاء، والعدس، والمكسرات، والبذور، والأفوكادو. كما يوجد فيتامين ب 12 بشكل أساسي في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، على الرغم من أنه يمكن أن يتم تدعيم الأطعمة والمشروبات الأخرى به. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فيتامين سي للشعر والاظافر

يعد فيتامين ج ضروري لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يعطي الشكل والقوة للعديد من الأنسجة وهو اللبنة الأساسية للأظافر والشعر والأسنان، بالتالي من المهم تواجده في أي نوع حبوب فيتامين للشعر والأظافر.

كما أن فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة التي تمنع نمو الشعر وتؤدي إلى تقدمه في العمر. كما يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد الضروري لنمو الشعر.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى هشاشة الأظافر، وكذلك تباطؤ نموها.

يعتبر فيتامين ج عنصر غذائي أساسي ولا يمكن أن ينتجه الجسم، ويحتاج الرجال إلى 90 ملغم والنساء الى 75 ملغم يومياً.

ونظراً لأهمية فيتامين سي للشعر والأظافر فعادة ما تحتوي عليه أي حبوب فيتامين للشعر والأظافر. أيضاً تعد الحمضيات، والفراولة، والجوافة، والكيوي هي أفضل مصادر فيتامين ج، كما أن الفلفل الحلو، والخضروات الخضراء، والطماطم تحتوي عليه بكميات عالية جداً. في الواقع، يحتوي الفلفل الأحمر على أكثر من ضعف فيتامين سي الموجود في البرتقال. 

فيتامين أ للشعر والاظافر

تحتاج جميع الخلايا إلى فيتامين أ للنمو، وهذا يشمل الشعر الذي هو النسيج الأسرع نمواً في جسم الإنسان. كما يساعد فيتامين A أيضاً الغدد الجلدية على تكوين مادة دهنية تسمى الزهم (بالانجليزية: Sebum)، يرطب الزهم فروة الرأس ويساعد في الحفاظ على صحة الشعر.

وقد يؤدي نقص فيتامين أ إلى العديد من المشاكل، بما في ذلك تساقط الشعر. ولكن في حين أنه من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ، إلا أن الجرعة الزائدة منه يمكن أن تساهم أيضاً في تساقط الشعر.

ونظراً لاعتبار فيتامين أ كفيتامين للشعر والأظافر فمن المهم ذكر أيضاً فوائده للأظافر فقد يعمل على جعل الأظافر أقوى وأكثر صحة لذا غالباً ما يتم تضمينه في المنتجات التي تعمل على ترطيب وتجديد نمو الأظافر الرقيقة والهشة.

تحتوي البطاطا الحلوة، والجزر، والقرع، والسبانخ، واللفت على نسبة عالية من البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ. ويمكن أيضاً العثور عليه في المنتجات الحيوانية مثل الحليب، والبيض، والزبادي، وزيت كبد الحوت. 

فيتامين إي للشعر والاظافر

وكمثال آخر على فيتامين للشعر والأظافر نأتي على ذكر فيتامين E. يساعد فيتامين إي في منع الإجهاد التأكسدي وتعزيز نمو الشعر، كما أنه يحافظ على ترطيب الأظافر ويعمل على إصلاحها ووقايتها من أي ضرر.

وتشمل المصادر الغذائية الجيدة بذور عباد الشمس، واللوز، والسبانخ، والأفوكادو. 

فيتامين د للشعر والأظافر

قد يتواجد فيتامين د في أي نوع حبوب فيتامين للشعر والأظافر. يعتبر الدور الفعلي لفيتامين د للشعر غير مفهوماً، إلا أن أحد أشكال تساقط الشعر مرتبط بنقصه. أما لدور فيتامين د في الحفاظ على صحة الأظافر فهو يقلل من خطر تقشر الأظافر وتكسرها، ويعود ذلك إلى أن فيتامين د ينظم مستويات الكالسيوم في الجسم الذي يساهم بشكل أساسي في الحصول على أظافر صحية. 

يمكن زيادة مستويات فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس أو عن طريق تناول أطعمة معينة مثل الأسماك الدهنية، وزيت كبد الحوت، وبعض الفطر، والأطعمة المدعمة.

انا اشتريت هذا الدواء لانني طالبه باكالوريا واسهر كثيرا ونصحوني بتناوله لفيتامينات مساعده

الحديد للشعر والأظافر

ليس من المهم فقط معرف أفضل فيتامين للشعر والأظافر، أيضاً هناك عدد من المعادن المهمة لصحة الشعر والأظافر ومنها الحديد.

يؤلف الحديد مركز خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى أعضاء وخلايا الجسم بما في ذلك الأظافر والشعر، وبدونه لا يتم نقل الأكسجين بشكل كافٍ إلى الخلايا.

ونظراً لأن الأكسجين ضروري لصحة الأظافر والشعر، فقد يؤدي نقص الحديد أو فقر الدم إلى ظهور نتوءات عمودية أو تقعر في الأظافر. كما أن نقص الحديد الذي يسبب فقر الدم هو سبب رئيسي لتساقط الشعر، وهو شائع بشكل خاص عند النساء.

تختلف الكمية الموصى بها للحديد بشكل كبير حسب العمر والجنس على النحو التالي:

  • للرجال 8 ملغ في اليوم.
  • لنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 19-50 عاماً 18 ملغ في اليوم.
  • النساء بعد بلوغ سن الخمسين أو انقطاع الطمث تنخفض احتياجاتهن من الحديد إلى 8 ملغ يومياً.

يمتص الجسم الحديد الموجود في الأطعمة الحيوانية مثل اللحم البقري، والدجاج، والأسماك، والبيض بشكل أفضل من الأطعمة النباتية مثل الخضروات الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والفول السوداني، والبذور، والفاصوليا، والأطعمة المدعمة الأخرى. ومع ذلك، فإن تناول طعام غني بفيتامين ج مع مصدر غذائي نباتي يحسن الامتصاص

الزنك للشعر والاظافر

تحتاج الأظافر إلى إمداد ثابت من الزنك لتعزيز نموها الصحي، حيث يمكن أن يساهم نقصه في تدهور صفيحة الظفر مما يتسبب في ظهور بقع بيضاء عليه.

يلعب الزنك دوراً مهماً أيضاً في نمو أنسجة الشعر وإصلاحها. كما أنه يساعد في الحفاظ على عمل الغدد الدهنية حول البصيلات بشكل صحيح. ويعتبر تساقط الشعر من الأعراض الشائعة لنقص الزنك.

يتواجد الزنك في أي حبوب فيتامين للشعر والأظافر وتبلغ الكمية الموصى بها من الزنك 11 مجم للرجال و 8 مجم يومياً للنساء.

تعتبر البروتينات الحيوانية مثل لحم البقر، والدواجن، والأسماك، والبيض مصادر غنية بالزنك. ومع ذلك، يتواجد أيضاً في السبانخ، وجنين القمح، وبذور اليقطين، والعدس، وفول الصويا، والحمص، والفاصوليا السوداء، والمكسرات (مثل اللوز والكاجو).

وأخيراً، يعد الغذاء هو أفضل مصدر لأي فيتامين للشعر والأظافر ذكر في هذا المقال. ومع ذلك، إذا لم يتم الحصول على ما يكفي من نظامك الغذائي، فقد تكون المكملات مفيدة، حيث أن هنالك أنواع فيتامين للشعر والأظافر بشكل خاص يمكن للفرد تناولها.

تعمل المكملات بشكل أفضل مع الأفراد الذين يعانون من نقص الفيتامينات، ويمكن أن تكون الجرعات الكبيرة من الفيتامينات والمعادن ضارة إذا لم يكن لديك نقص. 

للمزيد: ماذا تعرف عن الملتي فيتامين واستخداماتها لمعظم الفئات

أوميجا-3: احمِ قلبك