تعرف الملتي فيتامين (بالإنجليزية: Multivitamins) أنها مكملات غذائية تحتوي على أنواع مختلفة من الفيتامينات أو العناصر، كما قد تحتوي على مكونات أخرى مثل الأحماض الأمينية أو الأحماض الدهنية، وهي متوافرة بعدة أشكال صيدلانية، وهي شائعة الاستخدام بشكل كبير حول العالم. 

تختلف أنواع ملتي فيتامين باختلاف استخداماتها، وسنتحدث في هذا المقال حول أفضل فيتامين للشعر بالإضافة إلى بعض استخدامات الملتي فيتامين للشعر كزيادة طوله وكثافته.

افضل فيتامينات الشعر

يعاني العديد من الأفراد من تساقط شعرهم، إذ توجد العديد من العوامل التي تساهم في تساقط الشعر كالعوامل الوراثية أو العمر، أو الهرمونات، كذلك نقص بعض الفيتامينات أو المغذيات، وتوجد بعض أنواع الفيتامينات التي قد تساهم في نمو الشعر وزيادة طوله.

عادة لا نستطيع قول أن فيتامين محدد هو أفضل فيتامين للشعر، حيث أن معظم فيتامينات الشعر تحتوي على أكثر من فيتامين ومعدن. وفيما يلي نذكر عدد من الفيتامينات والمعادن التي يجب أن يحتوي عليها ملتي فيتامين الشعر:

  • فيتامين A

ينصح بتناول ملتي فيتامين للشعر يحتوي على فيتامين أ، والذي يساعد في نمو الشعر والحفاظ على رطوبة فروة الرأس، إذ يساعد الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس بتكوين مادة الزهم الدهنية التي تحافظ على صحة الشعر، كما يجدر التنبيه أن الإفراط في تناول فيتامين أ قد يكون خطيراً كما قد يساهم في تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين أ للشعر

  • فيتامين B

يعد البيوتين من أفضل انواع فيتامين ب لنمو الشعر، وفي الحقيقة أن نقص البيوتين نادر جداً، كما تساعد أنواع فيتامين ب الأخرى في نمو الشعر إذ تساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والتي تنقل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس.

وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب مثل اللحوم والخضراوات الورقية داكنة اللون، كما يمكن تناول مكملات فيتامين ب أو ملتي فيتامين الشعر الذي يحتوي عليها.

  • فيتامين C

يعد فيتامين سي من أفضل فيتامينات الشعر، فهو من مضادات التأكسد التي تحد من الجذور الحرة والتي تمنع نمو الشعر، كما يساعد في امتصاص الحديد، ويساهم في إنتاج بروتين الكولاجين وهو من مكونات الشعر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

  • فيتامين D

توجد العديد من الدراسات التي تدعم وجود علاقة بين الإصابة بداء الثعلبة البقعية وبين نقص فيتامين د الذي قد يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير، لذلك ينصح الأفراد بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل سمك السالمون ، أو الحليب المدعم والتعرض لأشعة الشمس.

كما يمكن تناول ملتي فيتامينات الشعر التي تحتوي على فيتامين د، ويجدر التنبيه إلى عدم الإفراط في الحصول على فيتامين د والذي قد يزيد من مستوى الكالسيوم في الدم ويسبب مشاكل في الكلى.

اقرأ أيضاً: هل يسبب نقص فيتامين د تساقط الشعر؟

  • فيتامين E

يعد فيتامين هـ من مضادات التأكسد التي تحد من التاكسد الإجهادي، والتي قد تساعد في نمو الشعر.

  • الحديد

إن أول ما يخطر في بال الفرد عند اختيار أفضل ملتي فيتامين للشعر هو الحديد، حيث يبدأ الفرد بقراءة مكونات ملتي فيتامين الشعر بحثاً عن هذا المعدن المهم لصحة الشعر.

يؤدي نقص الحديد إلى إصابة الفرد بفقر الدم والذي يعد من أهم أسباب تساقط الشعر وخصوصاً عند النساء. وفي حال عدم إمكانية تناول ملتي فيتامين للشعر يحتوي على الحديد يمكن تناول الأطعمة الغنية به كالبطلينوس، والمحار، والبيض، واللحوم الحمراء، والسبانخ، والعدس.

  • الزنك

يساعد الزنك في إصلاح الشعر التالف ونمو الشعر، ويساعد الغدد الدهنية الموجودة في فروة على أداء عملها. كما يعتبر تساقط الشعر من الأعراض الشائعة لنقص الزنك. وتبين أن تناول ملتي فيتامين الشعر الذي يحتوي على الزنك قد يقلل من تساقط الشعر المرتبط بنقص الزنك.

ومع ذلك، يوجد عدد من التقارير التي تفيد بأن تناول جرعة عالية جداً من الزنك يمكن أن يساهم أيضاً في تساقط الشعر. لهذا السبب، قد يكون من الأفضل الحصول على الزنك من الأطعمة الغنية به مثل المحار، ولحم البقر، والسبانخ، وجنين القمح، وبذور اليقطين، والعدس.

اقرا ايضاً :

مستحضرات علاجية من الأطعمة  لإزالة تجاعيد الوجه

نصائح للحفاظ على صحة الشعر

بالرغم من فوائد تناول ملتي فيتامين للشعر المتعددة، إلا أنه يوجد عدد من النصائح الهامة أيضاً للحفاظ على صحة الشعر والتي تتضمن:

  • التقليل من استخدام جل الشعر.
  • الحد من تجفيف الشعر بمجفف الشعر والفرشاة.
  • الحد من تمشيط الشعر عندما يكون مبللاً.
  • تجنب شد الشعر وإجراء تسريحات الشعر التي تقوم على مبدأ شده.
  • التقليل من التوتر عن طريق ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من التمارين المتوسطة إلى الشديدة في الأسبوع.
  • الحرص على شرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي.
  • مراعاة سلامة منتجات الشعر.

للمزيد: حقائق عن العناية بالشعر

كيف يحارب فيتامين هـ التجاعيد؟