تعرف الملتي فيتامين (بالإنجليزية: Multivitamins) أنها مكملات غذائية تحتوي على أنواع مختلفة من الفيتامينات أو العناصر، كما قد تحتوي على مكونات أخرى مثل الأحماض الأمينية أو الأحماض الدهنية، وهي متوافرة بعدة أشكال صيدلانية، وهي شائعة الاستخدام بشكل كبير حول العالم. 

تختلف أنواع ملتي فيتامين باختلاف استخداماتها، والفئات التي تستخدمها، إذ قد تحتاج النساء الحوامل لتناول بعض أنواع الفيتامينات أو المكملات الغذائية، كذلك الأطفال الرضع، كما قد يحتاج أغلب الأفراد إلى تناول الملتي فيتامين في فترة من حياتهم، للحصول على بعض الفيتامينات التي تحتاجها أجسامهم، وسنتحدث في هذا المقال حول بعض استخدامات الملتي فيتامين في نمو الشعر وزيادة طوله، أو حاجة الأطفال الرضع لتناول الفيتامينات، كذلك أنواع الفيتامينات التي تساهم في زيادة الشهية لتناول الطعام وزيادة الوزن، ودور المكملات الغذائية وأفضل أنواعها التي يمكن للرياضيين استخدامها لتحسين الأداء الرياضي.

   

أفضل أنواع ملتي فيتامين تساعد في نمو الشعر وزيادة طوله

يعاني العديد من الأفراد من تساقط شعرهم، إذ توجد العديد من العوامل التي تساهم في تساقط الشعر كالعوامل الوراثية أو العمر، أو الهرمونات، كذلك نقص بعض الفيتامينات أو المغذيات، وتوجد بعض أنواع الفيتامينات التي قد تساهم في نمو الشعر وزيادة طوله والتي ينصح بتناول الملتي فيتامينات التي تحتوي عليها ومن هذه الفيتامينات ما يلي:

  • فيتامين A: ينصح بتناول الملتي فيتامين التي تحتوي على فيتامين أ، والذي يساعد في نمو الشعر والحفاظ على رطوبة فروة الرأس، إذ يساعد الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس بتكوين مادة الزهم الدهنية التي تحافظ على صحة الشعر، كما يجدر التنبيه أن الإفراط في تناول فيتامين أ قد يكون خطيراً كما قد يساهم في تساقط الشعر.
  • فيتامين B: يعد البيوتين من أفضل انواع فيتامين ب لنمو الشعر، وفي الحقيقة أن نقص البيوتين نادر جداً، كما تساعد أنواع فيتامين ب الأخرى في نمو الشعر إذ تساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء والتي تنقل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس، وتجدر الإشارة إلى وجود العديد من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب مثل اللحوم والخضراوات الورقية داكنة اللون، كما يمكن تناول مكملات فيتامين ب.
  • فيتامين C: يعد فيتامين سي من مضادات التأكسد التي تحد من الجذور الحرة والتي تمنع نمو الشعر، كما يساعد في امتصاص الحديد، ويساهم في إنتاج بروتين الكولاجين وهو من مكونات الشعر.
  • فيتامين D: توجد العديد من الدراسات التي تدعم وجود علاقة بين الإصابة بداء الثعلبة البقعية وبين نقص فيتامين د الذي قد يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كبير، لذلك ينصح الأفراد بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل سمك السالمون ، أو الحليب المدعم والتعرض لأشعة الشمس، كما يمكن تناول الملتي فيتامينات التي تحتوي على فيتامين د، ويجدر التنبيه إلى عدم الإفراط في الحصول على فيتامين د والذي قد يزيد من مستوى الكالسيوم في الدم ويسبب مشاكل في الكلى.
  • فيتامين E: يعد فيتامين هـ من مضادات التأكسد التي تحد من التاكسد الإجهادي، والتي قد تساعد في نمو الشعر.
  • الحديد: يؤدي نقص الحديد إلى إصابة الفرد بفقر الدم والذي يعد من أهم أسباب تساقط الشعر وخصوصاً عند النساء.
    الزنك: يساعد الزنك في إصلاح الشعر التالف ونمو الشعر، ويساعد الغدد الدهنية الموجودة في فروة على أداء عملها.

إقرأ أيضاً: فيتامين أ للشعر

هل يسبب نقص فيتامين د تساقط الشعر؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أفضل أنواع الملتي فيتامين تساعد في زيادة الوزن

يرغب العديد من الأفراد في زيادة وزنهم، ويعتقد العديد من الأفراد أن بعض أنواع الفيتامينات تساعد في التسمين وزيادة الوزن، فما هو دور المكملات الغذائية أو الملتي فيتامين في التسمين.

تحفز بعض الفيتامينات الشهية لتناول الطعام وبالتالي تناول سعرات حرارية أكثر وزيادة الوزن، في حين أن نقصها قد يؤثر على شهية الفرد لتناول الطعام ومن هذه الفيتامينات أو المكملات الغذائية ما يلي:

  • ثيامين: يعد ثيامين (بالإنجليزية: Thiamine) من مشتقات فيتامين ب والذي يؤدي نقصه إلى فقدان الوزن، إذ يثبط نقصه شهية الفرد، ويزيد من معدلات حرق السعرات الحرارية وصرف الطاقة.
  • الزنك: يؤثر نقص الزنك على شهية الفرد لتناول الطعام.
  • زيت السمك: يحفز تناول زيت السمك شهية الفرد لتناول الطعام ، ويحسن الهضم وشعور الفرد بالشبع والامتلاء، مما يساعد الفرد في تناول كمية أكبر من الطعام.
  • البروتينات: يمكن تناول المكملات التي تحتوي على البروتينات والتي تساعد في زيادة العضلات، كما يجدر التنبيه إلى ضرورة استهلاك سعرات حرارية كافية من أجل زيادة الوزن.
  • الكرياتين: يعد الكيراتين من المكملات الغذائية أو ملتي فيتامين التي يساعد تناولها في زيادة الوزن، كما تساعد الرياضيين في تحسن الأداء الرياضي واكتساب العضلات.

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

أفضل أنواع الملتي فيتامين للرياضيين

توجد العديد من المكملات التي تساعد الرياضيين في تحسين أدائهم الرياضي ومنها ما يلي:

  • الكافيين: يساعد تناول الملتي فيتامين التي تحتوي على الكافيين في تحسين الأداء الرياضي، إذ قد يساعد تناول الكافيين في زيادة العضلات عند الحصول على البروتينات والسعرات الحرارية الكافية.
  • السيترولين: يعد سيترولين (بالإنجليزية: Citrulline) أحد الأحماض الأمينية التي ينتجها الجسم، والموجود في العديد من أنواع الأطعمة، ويساعد في وصول الدم إلى أنسجة الجسم، ويساعد تناول الملتي فيتامين التي تحتوي على سيترولين في تحسين الأداء الرياضي.
  • بيتا ألانين: يعد بيتا ألانين (بالإنجليزية: Beta Alanine) من الأحماض الأمينية الموجودة في الجسم، والتي يساعد تناول الملتي فيتامين التي تحتوي عليه في تحسين الأداء الرياضي.
  • حمض البيتا-هيدروكسي بيتا-ميثيل بيوتيريك: يستخدم حمض البيتا-هيدروكسي بيتا-ميثيل بيوتيريك (بالإنجليزية: Beta Hydroxy Beta-Methylbutyrate) كمكمل غذائي يساعد الأفراد الذين يعانون من ضعف العضلات، ويساعد الرياضيين في التعافي بعد القيام بتمارين مكثفة.

إقرأ أيضاً: لتحسين أداء الرياضيين

ملتي فيتامين للأطفال

قد تعاني الأمهات من رفض الأطفال تناول بعض أنواع الطعام والتي تعد ضرورية لنموهم، فقد يعاني بعض الأطفال من نقص فيتامين د، أو فيتامين أ، لذلك ينصح الأطفال الرضع أو الذين تتراوح أعمارهم من ستة أشهر إلى خمس سنوات، بتناول الملتي فيتامين التي تحتوي على الفيتامينات التالية:

  • فيتامين A: يعد فيتامين أ مهماً للأطفال الرضع أو الأطفال الأكبر عمراً، إذ يقوي جهاز المناعة، كما قد يحسن الرؤية عندما تكون الإضاءة خافتة، وينصح الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وخمس سنوات بتناول الملتي فيتامين التي تحتوي على فيتامين سي أو فيتامين أ إذا كان الطفل لا يشرب يومياً نصف لتر من الحليب.
  • فيتامين C: يعد فيتامين سي مهم لجهاز لجهاز المناعة، والذي يتوافر في عدة أطعمة يمكن تشجيع الأطفال على تناولها مثل البرتقال ، أو البندورة، أو الفراولة، أو الفلفل.
  • فيتامين D: يتوافر فيتامين د في عدد قليل من الأطعمة، كما أنه لا ينبغي تعريض الأطفال لأشعة الشمس لفترة طويلة، وخصوصاً، إذا كان الطقس حاراً، لذلك لا بد من حصول الأطفال على مكمل غذائي يحتوي على فيتامين د والذي يكون على شكل نقط أو قطرات، ويجدر الإشارة أن الأطفال الذين يشربون أكثر من نصف لتر من حليب الأطفال فإنهم لا يحتاجون إلى ملتي فيتامين يحتوي على فيتامين د.

إقرأ أيضاً: نقص فيتامين د عند الأطفال

مستحضرات علاجية من الأطعمة  لإزالة تجاعيد الوجه