سؤال من أنثى سنة

مرض السكري

ما الفرق بين السكري يعتمد على الانسولين وداء السكري لا يعتمد على الانس

icon تم إنشاؤها في 24 أكتوبر 2015
icon تم تعديله في 16 ديسمبر 2021
icon 17993
ما الفرق بين السكري الذي يعتمد على الانسولين وداء السكري الذي لا يعتمد على الانسولين

إجابات الأطباء على السؤال

السكري الذي يعتمد على الانسولين هو السكري من النوع الأول، ويتميز هذا النوع من السكري بما يلي:

  • يصيب عادة الأطفال ويعتبر من أمراض المناعة الذاتية، أي يهاجم الجهاز المناعي البنكرياس فلا يعود قادر على انتاج الانسولين.
  • علاجه يقوم فقط على الانسولين.

أما النوع اثاني من السكري فهو غير المعتمد على الانسولين وذلك لأنه:

  • يحدث نتيجة إما قلة انتاج البنكرياس للانسولين أو أن الخلايا أصبحت لا تستجيب للانسولين الموجود.
  • يصيب عادة البالغين بعد سن الأربعين ويحدث نتيجة وجود استعداد وراثي أظهرته بعض العوامل البيئية مثل زيادة الوزن وقلة الحركة وزيادة تناول السكريات والدهنيات والتوتر العصبي.
  • يعالج في البداية بأدوية تحفز افراز الأنسولين أو الادوية التي تحسن من استجابة الخلايا للأنسولين. ويعطي الانسولين في مراحل متقدمة.

للمزيد:

المرجع:

0 2015-10-24T14:11:26+00:00 2025-02-05T07:58:47+00:00

السكري الذي يعتمد على الانسولين هو السكري من النوع الأول، ويتميز هذا النوع من السكري بما يلي:

السكري الذي يعتمد على الانسولين هو السكري من النوع الأول، ويتميز هذا النوع من السكري بما يلي:

  • يصيب عادة الأطفال ويعتبر من أمراض المناعة الذاتية، أي يهاجم الجهاز المناعي البنكرياس فلا يعود قادر على انتاج الانسولين.
  • علاجه يقوم فقط على الانسولين.

أما النوع اثاني من السكري فهو غير المعتمد على الانسولين وذلك لأنه:

  • يحدث نتيجة إما قلة انتاج البنكرياس للانسولين أو أن الخلايا أصبحت لا تستجيب للانسولين الموجود.
  • يصيب عادة البالغين بعد سن الأربعين ويحدث نتيجة وجود استعداد وراثي أظهرته بعض العوامل البيئية مثل زيادة الوزن وقلة الحركة وزيادة تناول السكريات والدهنيات والتوتر العصبي.
  • يعالج في البداية بأدوية تحفز افراز الأنسولين أو الادوية التي تحسن من استجابة الخلايا للأنسولين. ويعطي الانسولين في مراحل متقدمة.

للمزيد:

المرجع:

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
الفرق بين مزيل العرق ومضادات التعرق مقالات طبية
فيتامين ب3 وسرطان الدماغ أخبار طبية
الفرق بين الجرب والحساسية مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص