مالفرق بين داء السكري يعتمد علی الانسولين و لايعتمد علی الانسولين

مالفرق بين داء السكري يعتمد علی الانسولين و لايعتمد علی الانسولين
icon 22 نوفمبر 2015
icon 2331
مالفرق بين داء السكري الذي يعتمد علی الانسولين والذي لايعتمد علی الانسولين
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

عادة السكر من النوع الثاني يعالج بواسطة الحبوب والحمية ولا داعي للنسولين ويعطي للنوع الاول 0 2015-11-23 10:13:03
الدكتور علي عبدالرحيم الابراهيم
الدكتور علي عبدالرحيم الابراهيم
طب الاسرة
عادة السكر من النوع الثاني يعالج بواسطة الحبوب والحمية ولا داعي للنسولين ويعطي للنوع الاول

تعليقات الزائرين

ا ا

انا اخذ انسولين مختلط 30/70صباحا ومسائا هل يجوز ان اخد سريع عند الضهرلان السكر مرتفع شكرا

icon 17 أكتوبر 2022

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ما الفرق بين السكري الذي يعتمد على الانسولين وداء السكري الذي لا يعتمد على الانسولين

السكري الذي يعتمد على الانسولين هو السكري من النوع الأول، ويتميز هذا النوع من السكري بما يلي:

  • يصيب عادة الأطفال ويعتبر من أمراض المناعة الذاتية، أي يهاجم الجهاز المناعي البنكرياس فلا يعود قادر على انتاج الانسولين.
  • علاجه يقوم فقط على الانسولين.

أما النوع اثاني من السكري فهو غير المعتمد على الانسولين وذلك لأنه:

  • يحدث نتيجة إما قلة انتاج البنكرياس للانسولين أو أن الخلايا أصبحت لا تستجيب للانسولين الموجود.
  • يصيب عادة البالغين بعد سن الأربعين ويحدث نتيجة وجود استعداد وراثي أظهرته بعض العوامل البيئية مثل زيادة الوزن وقلة الحركة وزيادة تناول السكريات والدهنيات والتوتر العصبي.
  • يعالج في البداية بأدوية تحفز افراز الأنسولين أو الادوية التي تحسن من استجابة الخلايا للأنسولين. ويعطي الانسولين في مراحل متقدمة.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

مالفرق بين انواع مرض السكري وكيف اعطاء الانسولين لمريض السكر

أنواع داء السكري النوع الأول من مرض السكري ، يسمى أحيانا مرض السكري للأحداث ، ويبدأ غالباً في مرحلة الطفولة أو المراهقة. في هذا الشكل من مرض السكري ، ينتج الجسم الانسولين بكمية ضئيلة أو معدومة. ويتميز بالمباغتة و يحدث في أكثر في سكان أوروبا الشمالية (فنلندا ، اسكتلندا ، والدول الاسكندنافية) أكثر من تلك في البلدان الأوروبية الجنوبية ، والشرق الأوسط ، أو آسيا. النوع الأول من مرض السكري. يسمى السكري المعتمد على الأنسولين لأن الناس الذين يشكون من هذا النوع بحاجة إلى حقن يومية من الانسولين. السكري القصف، هو مجموعة تابعة للنوع الأول حيث المرضى يعانون من تأرحجات متكررة وسريعة بين مستويات السكر في الدم فرط سكر الدم ( حالة توجد فيها الكثير من الجلوكوز في الدم) ونقص السكر في الدم( حالة حيث توجد مستويات منخفضة الدم). هؤلاء المرضى قد يتطلبون عدة حقن من أنواع مختلفة من الأنسولين خلال اليوم لإبقاء مستوى السكر في الدم ضمن نطاق طبيعي إلى حد ما.الشكل الأكثر شيوعا من داء السكري ، النوع الثاني ، ويحدث في حوالي 3-5 ٪ من الناس تحت 50 سنة من العمر، ويرتفع الى 10-15 ٪ فوق سن ال 50. أكثر من 90 ٪ من مرضى السكر يعانون من النوع الثاني. ويسمى أحيانا مرض العمر أو سكري البالغين ، وهذا الشكل من مرض السكري يحدث غالبا في معظم الناس الذين يعانون من زيادة الوزن والذين لا يمارسون الرياضة. النوع الثاني يعتير اخف من النوع الأول من مرض السكري بسبب هجومه البطيء (أحيانا يتطور على مدى عدة سنوات) ولأنه عادة ما يمكن السيطرةعليه مع النظام الغذائي والأدوية الفموية. عواقب النوع الثاني غير الخاضع للرقابة والعلاج ،لا تقل خطورة عن تلك في الفئة الأولى، هذا الشكل من السكري يدعى سكري غير معتمد على الإنسولين ، وهو مصطلح مضلل إلى حد ما. حيث يمكن السيطرة على الحالة مع النظام الغذائي والأدويةالفموية ، ولكن حقن الانسولين ضرورية في بعض الأحيان إذا كانت المعالجة بالنظام الغذائي والدواء ليست هو كافية. وثمة شكل آخر من مرض السكري يسمى سكري الحمل يمكن أن تتطور أثناء الحمل وعموما ينتهي بعد ولادة الطفل . هذه الحالة السكرية تتطور خلال الاشهر الثلاثة الثانية أو الثالثة من الحمل في حوالي 2 ٪ من حالات الحمل. أطفال النساء المصابات بمرض السكري اثناء الحمل من المرجح أن يولدوا قبل الأوان(خداج) ، يعانون من نقص السكر في الدم ، أو شدة اليرقان عند الولادة. الحالة عادة ما تعامل بنظام الغذائي ، ولكن حقن الانسولين قد تكون ضرورية. المرأة التي تعاني من مرض السكر أثناء الحمل اكثر عرضة لتطوير مرض السكر من النوع الثاني في غضون 5-10 سنوات. كما يمكن أن يتطور مرض السكري نتيجة لمرض البنكرياس ، وإدمان الكحول ، سوء التغذية ، أو المصابين بأمراض خطيرة تسبب كرباً للجسم. الأفراد الذين هم عرضة لتطوير مرض السكري من النوع الثاني يشمل الناس : *السمنة (أكثر من 20 ٪ فوق وزن الجسم المثالي) * لهم أقارب بداء السكري *ينتمون إلى العرقية المعرضة للخطر . * تم تشخيص سكري الحمل أو ولدت رضيعاً وزنه أكثر من 4 كجم. * يعانون من ارتفاع ضغط الدم 90/140 ملم زئبق، أو أكثر * لديهم مستوى عالي من الكولسترول عالي كثافة البروتين الشحمي أقل من 35ملغم/دل و/أومستوى ثلاثي الغليسريد أثر من أو يساوي 250ملغم/دل. *لقد كان لديهم ضعف تحمل الجلوكوز أو تقليل جلوكوز الصيام في التجارب السابقة.راجع سكري في القاموس.

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

السلام عليكم....شو الفرق بين مرض السكري النوع الاول والنوع الثاني وايهما اخطر؟؟

السكرى النوع الاول هو المعتمد على الانسولين و ياتى للاطفال او للكبار الغير منضبط بالحبوب.......النوع الثانى يكون العلاج بالحبوب ....كلا النوعين خطير فى حالة عدم ضبط السكر ولكن المعتمد على الانسولين اخطر فى مضاعفاتة

سؤال من ذكر سنة 33

في مرض السكري

كيف يؤثر الداء السكري على القدمين؟

تعتبر مشاكل الأقدام من الأمور المهمة التي تؤثر في مرضى السكري بشكل كبير وشائع، وتعتبر من المشاكل الخطيرة التي يمكن تجنبها بأمور بسيطة تشمل العناية بالأقدام وتنظيم مستويات السكر في الدم ضمن الحد الطبيعي وذلك لتجنب فقدان القدم أو الأصابع أو الساق بأكملها.

وأما فيما يخص تساؤلات كيف يؤثر الداء السكري على القدمين، فإن ذلك يتم من خلال عدة طرق وآليات تشمل ما يلي:

كما تجدر الإشارة إلى وجود عدة مشاكل صحية تصيب القدمين حتى بدون مرض السكري، إلا أن إصابة مرضى السكري بأي منها قد يسبب مشاكل ومضاعفات خطيرة ومن هذه المشاكل ما يلي:

  • سعفة القدم (فطر القدم الرياضي)، وهي عدوى فطرية تسبب احمرار القدم و الحكة والتشققات التي يمكن أن تدخل الجراثيم من خلالها وتسبب العدوى. يجب علاج سعفة القدم تحت إشراف الطبيب من خلال مضادات الفطريات المناسبة التي تؤخذ بشكل موضعي أو على شكل حبوب.
  • التهاب فطري في الأظافر، يسبب ذلك ظهور الأظافر باللون البني المصفر مع زيادة سمكها وانفصالها عن بقية الأظافر. ويجب أن يتم علاجها من قبل الطبيب حيث تستلزم بعض الحالات إزالة الأظافر التالفة من قبل الطبيب.
  • مسمار اللحم في القدم، وهو عبارة عن تراكمات الجلد المتصلب أسفل القدم أو بين أصابع القدم نتيجة ارتداء أحذية غير مناسبة أو نتيجة الوزن الزائد. ويجب تجنب استخدام أي علاج لهذه الحالة أو محاولة إزالتها بأي أداة حادة دون الرجوع للطبيب خاصة لمرضى السكري.
  • ظهور حبوب أو بثور فيها ماء، ويحدث ذلك نتيجة ارتداء أحذية ذات مقاس غير مناسب أو ارتداء أحذية بدون جوارب.
  • ظهور الوكعة، وهي ورم التهابي في جراب المفصل المشطي في الإصبع الكبير وقد تتطور نتيجة ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي وغيرها من الأسباب.
  • جفاف جلد القدمين حيث يتشقق ويسمح بدخول الجراثيم وقد يسبب العدوى.
  • نمو حواف الأظافر في الجلد مما يسبب الألم والإحمرار والتورم وقد يتطور الخراج والعدوى. وقد يحدث ذلك نتيجة تقليم الأظافر بشكل غير صحيح أو الضغط الناتج من ارتداء أحذية غير مناسبة.
  • ثؤلول أخمصي، وقد تتطور نتيجة الإصابة بفيروس يصيب الطبقة الخارجية من الجلد في باطن القدمين.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

هل صحيح ان ل ادوية السكري مضاعفات قى المستقبل على عكس الانسولين وماهو نسبة السكري الذي يجب به استبدال اللادوية...

كل دواء نستعمله له مضاعفات لكن اذا اخذنل ما يلزمنا وتابعت علاجك بانتظام بالاضافة الى نظام غذائي صحيح افضل لك وانا لا اعلم كمية السكر في دمك حتى استطيع ان انصحك ربما في النظام الغذائي يكفي للعلاج على كل الاحوال استعمال الانسولين يجب البدء بع عندما نحتاج الى استعمال الكمية القصوى من الحبوب للسكري ورغم ذلك يبقة مستوى السكر في الدم عالي مما يستدعى البدء بالعلاج بالانسولين كما ان للأنسولين محاذير بطريقة استعماله والاماكن في الجسم الذي يجب استعماله فيها كل هذا يجب ان يكون تحت اشراف طبيب

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

ايهما اخطر السكري النوع الاول او السكري النوع الثاني؟ وهل سيتم استخدام العلاج بالخلايا الجذعيه لمرضى السكري قريبا في الاردن؟

ليس هناك نوع اصعب ولكن السكري من النوع الاول عادة يتم تشخيصة عند الاطفال و النتائج عادة تعتمد على قدرة المريض في السيطرة على المرض

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه