هل اكل الثوم ني يسبب ارتفاع الظغط
إجابات الأطباء على السؤال
يساهم اتباع نمط غذائي صحي في الحفاظ على مستويات ضغط الدم بمعدلات طبيعية وآمنة، ويتساءل كثير من الأشخاص هل تناول فصين من الثوم يساعد على ارتفاع الضغط؟ والإجابة هي لا، بل على العكس، إذ أن الثوم قد يساهم في خفض ضغط الدم، حيث أن الثوم يزيد من إنتاج الجسم لأكسيد النيتريك، مما يساعد العضلات الملساء على الاسترخاء وتمدد الأوعية الدموية، ويمكن أن تقلل هذه التغييرات من ارتفاع ضغط الدم.
كما أن مستخلص الثوم قد يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
ولا تقتصر فوائد الثوم لخفض ضغط الدم فحسب، بل أنه يمكن أن يساعد على:
• تحسين صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل تصلب الشرايين.
• تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم ولزوجة الدم.
وللحصول على فوائد الثوم العديدة، يمكن إضافته إلى مختلف الأطعمة، إذ أنه يضيف نكهة مميزة إلى اللحوم، والدجاج، والشوربات، وغيرها من الأطباق.
وبالإضافة إلى الثوم، هناك بعض الأطعمة الصحية التي يمكن أن تساهم في خفض ضغط الدم، وتشمل:
• التوت: يحتوي التوت على مادة الأنثوسيانين (بالإنجليزية: ِAnthocyanins)، والتي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم.
• الموز: يحتوي الموز على الكثير من البوتاسيوم، وهو معدن هاماً للتحكم في ارتفاع ضغط الدم.
كما ينصح بتناول بعض الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم، مثل الأفوكادو، الشمام، البطاطا الحلوة، والطماطم.
• البنجر: يمكن أن يساهم تناول عصير البنجر في تقليل ضغط الدم على المدى القصير والطويل.
• الكيوي: قد يساعد تناول الكيوي على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف به.
• البطيخ: يحتوي البطيخ على حمض أميني يسمى سيترولين (بالإنجليزية: Citrulline)، والذي قد يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم.
للمزيد:
طاقم الطبي
للمزيد:
يستخدم الثوم لمعالجة ارتفاع ضغط الدم 2 2015-11-07 20:36:41
الدكتور الصيدلاني محمد ابوزيد
دكتور صيدله
يستخدم الثوم لمعالجة ارتفاع ضغط الدم