سؤال من ذكر 31 سنة
تغذية
علاج نقص فيتامين د
بقالي فترة بعاني من ضعف بالعضلات و الاحساس بالتعب من المجهود البسيط و الخمول و الرغبة في النوم لفترات طويلة و مؤخرا بحس بحالة نفسية مش احسن حاجة عملت تحليل فيتامين د وطلعت النسبة 20.1 . مش بعاني من امراض مزمنة غير حساسية الانف. محتاج العلاج والجرعة المناسبة للحالة بتاعتي
إجابات الأطباء على السؤال
إذا كانت نتيجة 20.1 بوحدة نانوغرام/مل فهي عند الحد الذي يعد كافيًا لمعظم الناس وفق بعض المراجع، بينما تصنفها بعض المختبرات نقصًا بسيطًا؛ لذلك لا تبرر وحدها جرعات علاجية كبيرة، وقد لا تفسر كل التعب والخمول. يمكن غالبًا استخدام فيتامين د3 بجرعة 600–1000 وحدة يوميًا مع وجبة، بعد مراجعة الصيدلي أو الطبيب والتأكد من مجموع ما تتناوله من المكملات. لا تتجاوز 4000 وحدة يوميًا ولا تستخدم جرعات أسبوعية عالية دون وصفة، خصوصًا مع حصوات أو مرض بالكلى أو ارتفاع الكالسيوم. بسبب ضعف العضلات والتعب، احجز فحصًا طبيًا لمراجعة النوم والحالة النفسية، وقد يلزم حسب الفحص تحليل صورة دم، مخزون الحديد، الغدة الدرقية، فيتامين ب12 أو السكر. يحدد الطبيب الحاجة لإعادة فيتامين د بعد نحو 8–12 أسبوعًا. ما وحدة التحليل والمدى المرجعي المكتوب بجانبه؟ 0 2026-09-07T19:16:06+00:00 2026-09-07T19:16:06+00:00
100% مجاناً Avatar Logo
اسال طبيب معتمد مجاناً!
حمل التطبيق الآن وأرسل سؤالك ليجيبك طبيب معتمد خلال دقائق
حمل التطبيق واسال الطبيبarrow