معاناتي مع الشراهة بعد خسارة الوزن السريعة
عمري 17 عامًا، اتبعت حمية غذائية قاسية وتمكنت من خسارة 20 كيلوغرامًا خلال شهرين. بعد ذلك، بدأت أعاني من نوبات شراهة قوية، حيث ألتزم بالحمية لمدة ثلاثة أيام ثم أفقد السيطرة وأتناول حوالي 6000 سعرة حرارية في اليوم. وزني الحالي 68 كيلوغرامًا وهو ضمن المعدل الطبيعي، ولكن هذه الشراهة تؤثر سلبًا على حالتي النفسية منذ حوالي ثمانية أشهر. ما هي النصائح التي يمكن أن تساعدني في التغلب على هذه المشكلة؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
بدايةً، يجب تحديد الأسباب المحتملة لإصابتك بالشراهة للتمكن من علاجها، وهناك عدة أسباب محتملة لهذه المشكلة بعد الحمية القاسية، بما في ذلك:
• الحرمان الشديد: قد يؤدي اتباع حمية قاسية إلى نقص كبير في السعرات الحرارية والعناصر الغذائية، مما يزيد من الرغبة الشديدة في الأكل.
• تغيرات هرمونية: يؤثر فقدان الوزن السريع على الهرمونات المسؤولة عن الشهية والشبع، مثل اللبتين والجريلين، مما يزيد من احتمالية الشراهة.
• العوامل النفسية: قد تكون الشراهة وسيلة للتعامل مع المشاعر السلبية مثل التوتر والقلق والاكتئاب.
ويمكن للنصائح الآتية أن تساعدكِ في التغلب على مشكلة الشراهة والوقاية من اكتساب الوزن الزائد:
• تناولي وجبات منتظمة ومتوازنة، مع الحرص على تناول ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين يوميًا، تحتوي كل وجبة على البروتين والكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية.
• تجنبي الأطعمة المصنعة والسكرية مثل الأطعمة الغنية بالسكر والدهون غير الصحية، لأنها تزيد من الرغبة في الأكل.
• مارسي الرياضة بانتظام؛ فالنشاط البدني يساعد على تحسين المزاج وتقليل التوتر والرغبة في الأكل.
• احصلي على قسط كاف من النوم، فقد تؤثر قلة النوم على الهرمونات المسؤولة عن الشهية، مما يزيد من احتمالية الشراهة.
• تعلمي تقنيات إدارة التوتر، بما في ذلك تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوغا والتنفس العميق.
• حاولي تتبع طعامك ومشاعرك؛ وسجلي ما تأكله ومتى وكيف تشعرين، فقد يساعدك ذلك في تحديد الأنماط والمحفزات التي تؤدي إلى الشراهة.
• لا تحرمي نفسك تمامًا من كل شيء؛ واسمحي لنفسك بتناول كميات صغيرة من الأطعمة التي تستمتعين بها باعتدال، لتجنب الشعور بالحرمان.
وأود لفت انتباهكِ إلى أنّ نوبات الشراهة بعد الحمية القاسية شائعة، ولكن يمكنك التغلب عليها باتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة الرياضة، وإدارة التوتر، والحصول على الدعم النفسي إذا لزم الأمر، ومن الضروري استشارة طبيب تغذية أو أخصائي نفسي لتقييم حالتك وتقديم خطة علاجية مناسبة لك، وقد تحتاجين إلى علاج سلوكي أو دواء للمساعدة في السيطرة على الشراهة.
للمزيد:
altibbi logo