سؤال من ذكر 21 سنة
تغذية
انا بعاني من مشكله النحافه
انا نحيف جدا عندي 21 سنه ووزني 60 كيلو وطولي 185 سم ومش بقدر اكل كتييير ومش بزيد خالص ومش عارف اعمل اي كنت بستفسر ان ينفع اخد Oxandrolone بجرعات قليله خالص ولا في اثار جانبيه
إجابات الأطباء على السؤال
لا أنصحك أبداً، وبشكل قاطع، باستخدام دواء الأوكساندرولون (Oxandrolone) لزيادة الوزن، الأوكساندرولون هو هرمون بنائي (ستيرويد مشتق من التستوستيرون)، وحتى لو تم تناوله بجرعات صغيرة، فإنه يحمل مخاطر كبيرة على جسمك في هذا السن:
• كبح الهرمونات الطبيعية: يؤدي إلى كبح إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي في جسمك، مما قد يسبب لك مشاكل في الخصوبة والقدرة الجنسية لاحقاً.
• إجهاد الكبد: هذا الدواء يتم تصنيفه كمركب فموي يضغط بشكل مباشر على خلايا الكبد وقد يرفع إنزيماته بشكل خطير.
• التأثير على الكوليسترول والقلب: يرفع من الكوليسترول الضار (LDL) ويخفض الكوليسترول الجيد (HDL)، مما يشكل خطراً على صحة القلب والأوعية الدموية.
• فقدان الوزن المكتسب فوراً: الوزن الذي ستكسبه من هذا الدواء هو وزن مؤقت، وبمجرد التوقف عنه سيفقد جسمك كل ما كسبه، بل قد ينتهي بك الأمر بوزن أقل وصحة أسوأ.
قبل البدء في أي نظام، يفضل دائماً إجراء بعض الفحوصات الطبية البسيطة للتأكد من عدم وجود أسباب تمنع زيادة الوزن، مثل:
• فحص نشاط الغدة الدرقية (لتأكد من عدم وجود فرط نشاط يحرق السعرات بسرعة).
• فحص وجود ديدان في الأمعاء أو مشاكل في الامتصاص.