فقر الدم بسبب انخفاض نسبة الحديد في الدم
انا اعاني من hypochromic mycrocytic anemia, واخد حبوب حديد لسنة وبعد الفحص رجع على حفة الطبيعي بعدها نزل كثير ف التجأت الى الشراب ومع ذلك الاعراض لم تختفي والحديد يبقى منخفض ، مع العلم انا لا اكل اللحم فما الحل ؟
إجابات الأطباء على السؤال
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد (Hypochromic Microcytic Anemia) هو نوع من أنواع فقر الدم الذي يتميز بانخفاض حجم الخلايا الحمراء وانخفاض كمية الهيموغلوبين فيها، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين الذي تحمله هذه الخلايا إلى أجزاء الجسم.
إذا كنت تأخذ مكملات الحديد لفترة طويلة وما زلت تعاني من انخفاض مستويات الحديد والأعراض المرتبطة بفقر الدم، فهناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها لتحسين الحالة:
• التحقق من الامتصاص: قد يكون لديك مشكلة في امتصاص الحديد من المكملات أو من الطعام، فهناك بعض الأمراض مثل مرض الاضطرابات الهضمية (Celiac disease) أو مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى يمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
• زيادة فيتامين C مع الحديد: فيتامين C يساعد في زيادة امتصاص الحديد من الأمعاء، جرب تناول مكملات الحديد مع عصير البرتقال أو تناول أطعمة غنية بفيتامين C مثل الفواكه الحمضية، الفراولة، والفلفل الأحمر.
• الأطعمة الغنية بالحديد غير الحيواني: بما أنك لا تأكل اللحم، يجب أن تركز على الأطعمة النباتية الغنية بالحديد مثل:
• السبانخ والخضروات الورقية الداكنة.
• البقوليات مثل العدس والفاصوليا.
• البذور والمكسرات مثل بذور اليقطين والسمسم.
• الحبوب الكاملة والمنتجات المدعمة بالحديد مثل الشوفان والكينوا.
• تجنب مثبطات الامتصاص: تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات التي تعيق امتصاص الحديد مع وجباتك، مثل:
• الشاي والقهوة.
• منتجات الألبان (الكالسيوم يمكن أن يقلل من امتصاص الحديد).
• الأطعمة الغنية بالألياف الزائدة مثل النخالة.
• البحث عن الأسباب الجذرية الأخرى: في بعض الأحيان، يمكن أن يكون نقص الحديد بسبب نزيف مزمن أو حالات صحية أخرى. من المهم التأكد من عدم وجود أسباب أخرى لفقدان الحديد مثل نزيف في الجهاز الهضمي أو دورة شهرية غزيرة.
للمزيد:
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
• السبانخ والخضروات الورقية الداكنة.
• البقوليات مثل العدس والفاصوليا.
• الشاي والقهوة.
للمزيد: