اعاني من نزول الوزن و عدم تطور العضلات والجسم
النشاط صفر وقوة لعضلات ضعيفة ودهون الجسم قليلة وشحوب لجلد أعاني من نزول الوزن وعدم تطور العضلات والجسم علما بأن عمري 18 سنة
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك العافية. ترتبط الأعراض التي ذكرتها (الكسل والخمول، وضعف قوة العضلات، وانخفاض دهون الجسم، وشحوب الجلد) بفقدان الوزن، ومع ذلك لا داعي للقلق؛ إذ إن إجراء بعض التعديلات الإيجابية في أسلوب الحياة سيساعدك على دعم النمو الصحي، والوصول إلى الوزن المثالي، والتمتع بصحة عامة جيدة.
يذكر من التعديلات في أسلوب الحياة التي ينبغي عليك إجراؤها لتحسين صحتك العامة، والحصول على وزن صحي ما يأتي:
• اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا لزيادة الوزن والكتلة العضلية، ويشمل ذلك:
• تناول 5 - 6 وجبات طعام خفيفة مغذية بدلًا من 3 وجبات رئيسية.
• تناول وجبات خفيفة غنية بالسعرات الحرارية بين الوجبات الرئيسية، مثل  المكسرات، والزبادي، والفواكه المجففة.
• تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، ومنها اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، والبقوليات، والحليب ومشتقاته.
• تناول الكربوهيدرات المعقدة الغنية بالألياف، مثل الأرز البني، والشوفان، والكينوا، والبطاطا الحلوة.
• تناول الدهون الصحية غير المشبعة، مثل الأفوكادو، والمكسرات، وزيت الزيتون.
• مارس التمارين الرياضية بما لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع، وينصح بالتنوع في ممارستها، ومن الأمثلة عليها:
• التمارين الهوائية، مثل المشي، والركض، والسباحة، وركوب الدراجة.
• تمارين القوة، مثل تمرين الضغط، ورفع الأثقال.
• تمارين التمدد، مثل اليوغا.
• اشرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم، وتجنب ذلك قبل الوجبات أو خلالها.
• احصل على قسط كافِ من النوم ليلًا.
• استشر طبيبك حول المكملات التي تزيد الوزن، مثل مكملات البروتين، والملتي فيتامين.
أخيرًا، في حال لم تساعد الأساليب السابقة على تحسين وضعك الصحي، لا تتردد في زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، والكشف عن السبب الدقيق الكامن وراء الأعراض التي تعانيها وصعوبة زيادة الوزن، ووضع خطة علاج مناسبة وفقًا لذلك.
للمزيد:
1 2024-10-03 18:29:17
أخصائية تغذية رسيل ياسين
تغذية
• تمارين التمدد، مثل اليوغا.
• احصل على قسط كافِ من النوم ليلًا.
للمزيد: