على الرغم من أن فقدان الوزن يشكل هدفاً شائعاً، إلا أن الكثير من الناس يسعون لزيادة الوزن بطرق مختلفة، وتكون دوافعهم هي اكتساب شكل جسم ممتلئ، وإضفاء مظهر من القوة الجسدية، وإبراز العضلات، وفي حين أن الطعام والتمارين الرياضية هما الأكثر أهمية في مشوار زيادة الوزن، إلا أن هناك بعض المكملات الغذائية لزيادة الوزن من خلال إمداد الجسم بالسعرات الحرارية، وعادة ما يكون اكتساب كتلة عضلية أفضل وأكثر صحة من اكتساب الدهون. 

أنواع المكملات الغذائية لزيادة الوزن

يحتاج الشخص لتناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمه لأداء الوظائف الطبيعية، ويبحث أغلب الأشخاص عن مكملات غذائية لزيادة الوزن بدون تمارين ويتسائلون عن أحسن مكمل غذائي لزيادة الوزن، حيث أن هناك مجموعة واسعة من المكملات الغذائية عالية السعرات الحرارية التي يتم استخدامها من قبل من هم يعانون من صعوبة في زيادة الوزن، وفيما يلي افضل مكملات غذائية لزيادة الوزن: 

  • البروتين: لا شك أن البروتين هو أهم مكمل غذائي لزيادة الوزن، فهو عنصر أساسي في بناء العضلات، حيث يقترح معهد الطب أن 10% إلى 35% من السعرات الحرارية يجب أن تأتي من البروتينات لتحقيق هدف دعم العضلات وتقويتها وزيادة حجمها، فإذا كان الشخص لا يحصل على هذا القدر من البروتين من الغذاء يمكنه أن يستخدم المكملات الغذائية.
  • الكرياتين: يوجد الكرياتين بشكل طبيعي في خلايا الجسم، كما يمكن الحصول عليه أيضاً من بعض الأطعمة، حيث أنه يساعد على إنتاج الطاقة، وتحسين الأداء الرياضي، وبناء الكتلة العضلية.
  • مكملات الذرة الصفراء الشمعية (بالإنجليزية: Waxy Maize): يسهل هذا النوع من المكملات الغذائية الهضم السريع للكربوهيدرات لرفع مستويات الأنسولين وزيادة مخزون الجليكوجين في العضلات، كما تساعد هذه الكربوهيدرات سريعة الهضم على نقل البروتينات والأحماض الأمينية إلى أنسجة العضلات، ومن مزاياه أنه خفيف على المعدة.
  • المكملات الغائية التي تحسن الأداء الرياضي: من الضروري ممارسة الرياضة إلى جانب تناول السعرات الحرارية العالية عند الرغبة في زيادة الوزن، وتوجد العديد من المكملات الغذائية التي تساعد في ممارسة الرياضة بشكل أقوى، مما يؤدي إلى زيادة نسبة اكتساب العضلات بمرور الوقت، ومن الأمثلة على هذه المكملات ما يلي:
  1. الكافيين: غالباً ما يتناول الرياضيون الكافيين قبل التمرين لتحسين الأداء الرياضي والحركي، فهو يحسن من إنتاج الطاقة، وبالتالي يعمل على إكساب العضلات وزيادة الوزن.
  2. السيترولين: السيترولين هو حمض أميني يوجد في الجسم، كما يمكن الحصول عليه من الغذاء، وتتمثل إحدى وظائفه في زيادة تدفق الدم إلى أنسجة الجسم مما يسمح بممارسة المزيد من التمارين.
  3. بيتا-ألانين: وهو حمض أميني آخر ينتج بشكل طبيعي في الجسم يمكن أن يساعد العضلات على محاربة التعب أثناء التمرين.
  4. حمض البيتا-هيدروكسي بيتا-ميثيل بيوتيريت: وهو جزيء يتم إنتاجه عندما يتم تكسير الحمض الأميني ليوسين (بالإنجليزية: Leucine) في الجسم، وقد يساعد هذا الجزيء في استعادة الجسم عافيته بعد التمرين المكثف ويقلل من فقدان البروتينات من العضلات.
  5. سلسلة الأحماض الأمينية المتشعبة (بالإنجليزية: Branched Chain Amino Acids): هذا النوع من الأحماض الأمينية ضروري جداً لنمو العضلات، يمكن الحصول عليه من البروتينات أو من المكملات الغذائية.
  6. معززات التستستيرون (بالإنجليزية: Testosterone Boosters): يلعب هرمون التستوستيرون دوراً مهماً في عمليات بناء الجسم، وهو المسؤول عن نمو العضلات.
  7. حمض اللينوليك المقترن (بالإنجليزية: Conjugated Linoleic Acid): وهو مجموعة مختلفة لحمض اللينوليك (أوميجا 6)، له تأثير على اكتساب العضلات، كما أظهرت العديد من الدراسات أيضاً أنه قد يعزز فقدان كمية صغيرة من الدهون.

اقرأ أيضاً: ما هو افضل فيتامين للاطفال

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اهم فيتامينات زيادة الوزن وفتح الشهية

قد يحدث فقدان الشهية في بعض الأحيان، نتيجة لنقص في أحد فيتامينات أو معادن الجسم، لذا فبعض أنواع المكملات الغذائية تعتبر خيار مناسب قبل اللجوء الى حبوب فتح الشهية الدوائية.

ينصح بالبدء باستخدام الفيتامينات لزيادة الوزن وفتح الشهية قبل حبوب فتح الشهية الدوائية لتجنب الأعراض الجانبية التي قد تسببها، وفيما يلي أهم الفيتامينات التي تساعد على فتح الشهية التي يمكن أن تتوافر في أغلب أنواع ملتي فيتامين لزيادة الوزن:

  • الزنك، حيث يؤدي نقص الزنك إلى نقص القدرة على التذوق، وفقدان الشهية، ويتوفر على شكل حبوب تحتوي على الزنك لوحده، أو مضاف إلى الأقراص متعددة الفيتامينات.
  • زيت السمك، يعمل زيت السمك من خلال تقليل الشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام بفترة طويلة، مما يزيد الشهية.
  • مجموعة فيتامينات ب، مثل فيتامين ب١ (بالإنجليزية: Thiamine)، وفيتامين ب ٦ (بالإنجليزية: Pyridoxine)، وفيتامين ب١٢ (بالإنجليزية: Conalamine)، حيث أن نقص هذه الفيتامينات يؤدي إلى فقدان الشهية.
  • فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E)، حيث يؤدي نقص فيتامين هـ يؤدي إلى نقصان الوزن.
  • فيتامين أ (بالإنجليزية: Vitamin A)، ويتواجد بالغالب مع مجموعة فيتامينات أخرى، ولا يؤخذ في حالة الحمل، أو الإرضاع.

جوزة  الطيب

أطعمة تساعد في زيادة الوزن

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالمغذيات والعناصر الغذائية على زيادة الوزن المنخفض بأمان وفعالية، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة ما يلي:

  • الحليب، حيث أنه غني بالدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات، كما أنه مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم.
  • الأرز، حيث يحتوي كوب الأرز على حوالي 200 سعرة حرارية، كما أنه مصدر جيد للكربوهيدرات التي تساهم في زيادة الوزن.
  • اللحوم الحمراء، حيث ثبت أن تناول اللحوم الحمراء يساعد في بناء العضلات واكتساب الوزن.
  • المكسرات، حيث يمكن أن يساعد تناول المكسرات بانتظام على زيادة الوزن بفعالية، فهي وجبة خفيفة رائعة ويمكن إضافتها إلى العديد من الوجبات.
  • المعكرونة، حيث يمكن أن توفر المعكرونة الكثير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات لزيادة الوزن بشكل صحي.

اقرأ أيضاً: حقائق هامة عن المكملات الغذائية

مضاعفات ومخاطر الوزن المنخفض

من المحتمل أن يعاني الشخص الذي يعاني من نقص الوزن من مشاكل صحية، من الأمثلة عليها ما يلي:

  • العقم.
  • تأخر النمو.
  • ضعف جهاز المناعة.
  • هشاشة العظام.
  • زيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء العمليات الجراحية.
  • سوء التغذية.
  • تساقط الشعر.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية