سؤال من أنثى 29 سنة
تغذية
تكيس المبيض عند النساء
اعاني من تكيس المبيض طول 176 و الوزن 97 كلغ 29 سنة طبيب قالي لازم رجيم ما هوا افضل رجيم يمكنن ان اعمله جزاكم الله انا حاليا اتناول الخبز الاسمر و قللت من السكر
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لكِ دوام العافية والصحة، في حالة تكيس المبايض، يركز النظام الغذائي الصحي على المساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل الالتهابات، ودعم التوازن الهرموني، إليكِ بعض التوصيات التي يمكن أن تكون مفيدة لكِ، مع الأخذ في الاعتبار طولكِ ووزنكِ وعمركِ:
• الكربوهيدرات المعقدة: استمري في تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان، الكينوا، الأرز البني، والخبز الأسمر. هذه الأطعمة تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وتحسين استجابة الجسم للأنسولين.
• البروتينات الخالية من الدهون: تناولي مصادر مثل الدجاج منزوع الجلد، السمك، البيض، البقوليات (مثل العدس والحمص والفول). البروتينات تساعد أيضاً في الشعور بالشبع وتساهم في بناء العضلات.
• الدهون الصحية: أدخلي في نظامكِ الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأفوكادو، المكسرات (مثل اللوز والجوز)، البذور (مثل بذور الشيا والكتان)، وزيت الزيتون. هذه الدهون مفيدة للصحة الهرمونية وتقليل الالتهاب.
• الخضروات والفواكه: تناولي كميات وفيرة من الخضروات الورقية (مثل السبانخ والجرجير)، والخضروات الملونة (مثل البروكلي، الفلفل، والجزر)، والفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (مثل التوت، التفاح، والإجاص). فهي غنية بالألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة.
• السكريات المضافة: بالإضافة إلى تقليل السكر، حاولي تجنب المشروبات الغازية، الحلويات، المعجنات، والعصائر المصنعة.
• الكربوهيدرات المكررة: قللي من تناول الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، والمعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض.
• الدهون المشبعة والمتحولة: تجنبي الأطعمة المقلية، الوجبات السريعة، واللحوم المصنعة.
• منتجات الألبان (في بعض الحالات): بعض النساء يجدن تحسناً عند تقليل منتجات الألبان، يمكنكِ مراقبة استجابة جسمكِ.
• التحكم في حجم الحصص: حتى الأطعمة الصحية يجب تناولها بكميات مناسبة.
• شرب الماء بكثرة: يساعد الماء في الشعور بالشبع ويدعم وظائف الجسم بشكل عام.
• ممارسة النشاط البدني: إلى جانب النظام الغذائي، تعتبر ممارسة الرياضة بانتظام (مثل المشي السريع، السباحة، أو أي نشاط تستمتعين به) جزءاً أساسياً في تحسين مقاومة الأنسولين وإدارة الوزن.
• تنظيم الوجبات: حاولي تناول وجبات منتظمة وغير متقطعة للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.