سؤال من أنثى 25 سنة
تغذية
كيفية التخلص من الوزن الزائد
اعاني من تكيس المبايض و زيادة الوزن بعد رجيم لمده سنه رجع وزني زاد ما الحل للتخلص من زيادة الوزن و تكيس المبايض؟
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لكِ الصحة والسلامة، وما أودّ قوله هو أنّ تكيس المبايض قد يجعل خسارة الوزن أصعب، لكنه لا يمنعها، كما أن استعادة الوزن بعد الرجيم أمر شائع إذا كان الرجيم المتبّع قاسيًا أو لم يكن من السهل الاستمرار عليه، وإنّ العلاقة بين تكيس المبايض وزيادة الوزن معقدة تقريبًا، فكلّ منهما يؤثر في الآخر، فتكيس المبايض يسبب زيادة الوزن، وكذلك زيادة الوزن قد تفاقم حالة تكيس المبايض، لذا أنصحك باتباع النصائح التالية التي قد تساعدك في التخلص من الوزن وتحسين أعراض تكيس المبايض:
• اتبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا يمكن الاستمرار عليه بشكل شبه يومي للأبد، وفيه لا بدّ من تقليل السكريات والمشروبات المحلاة والكربوهيدرات المكررة، والإكثار من الخضروات والبروتينات.
• مارسي نشاطًا بدنيًا بانتظام، وأنصح أن يكون يوميًا أو ست مرات بالأسبوع، لمدة 30 دقيقة في كل مرة، مع الجمع بين تمارين المشي أو الرياضة الهوائية وتمارين المقاومة.
• نظّمي ساعات نومكِ، ونامي لساعات كافية.
• تجنبي تمامًا الحميات القاسية، لأنها غالبًا تؤدي إلى استعادة الوزن بعد انتهائها.
• تابعي نفسك مع أخصائية تغذية، بحيث تضع لكِ حمية غذائية مناسبة لوزنك وعمرك وحالة تكيس المبايض لديك.
وأمّا بخصوص التخلص من تكيس المبايض، فإنّ هذه الحالة الطبية لا يمكن التخلص منها بشكل نهائي بالغالب، لكن يمكن السيطرة عليها وعلى أعراضها، لذا لا بدّ من زيارة طبيبة لتفحصك، وتقيّم حالة التكيس لديك، والاعراض التي تسببها، لصرف الأدوية المناسبة لتنظيم ومتابعة الحالة أولًا بأول.