سؤال من أنثى سنة
تغذية
الرياضة لزيادة الوزن وعلاج النحافة
أعاني من النحافة، وزيادة الطعام واستخدام فاتحات الشهية لم يؤثرا إيجابيًا في وزني. هل ألجأ إلى ممارسة الرياضة؟ وهل تعطي نتيجة إيجابية وتساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ؟ وما أفضل التمارين؟ وكم تحتاج النتيجة إلى وقت حتى تظهر؟
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، نعم، ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تكون عاملًا مساعدًا لزيادة الوزن، ولكن ليس بالطريقة التقليدية التي قد يتوقعها البعض. إليك كيف يمكن أن تساعد:
• زيادة الكتلة العضلية: بدلًا من زيادة الدهون، تساعد الرياضة، وخاصة تمارين القوة، على بناء العضلات. الكتلة العضلية تزن أكثر من الدهون، وبالتالي تساهم في زيادة الوزن بشكل صحي وملحوظ.
• تحسين الشهية: على الرغم من أنك ذكرت أن لديك شهية جيدة، إلا أن بعض أنواع التمارين قد تعزز الشعور بالجوع بطريقة صحية، مما يشجعك على تناول كميات أكبر من الطعام الصحي.
• تحسين الهضم والامتصاص: النشاط البدني المنتظم يمكن أن يحسن وظائف الجهاز الهضمي، مما قد يساعد جسمك على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.
التركيز يجب أن يكون على تمارين المقاومة وتمارين بناء العضلات. من أمثلة هذه التمارين:
• تمارين رفع الأثقال: مثل القرفصاء (Squats)، الرفعة المميتة (Deadlifts)، تمارين الضغط بالبار (Bench Press)، وتمارين سحب البار (Rows).
• استخدام وزن الجسم: تمارين مثل الضغط (Push-ups)، العقلة (Pull-ups)، والاندفاع (Lunges) فعالة جدًا.
• تمارين الأجهزة في صالات الجيم: مثل أجهزة الساق، الصدر، والظهر.
من المهم دمج هذه التمارين في جدولك بانتظام، مع إعطاء جسمك قسطًا كافيًا من الراحة للسماح للعضلات بالنمو.
زيادة الوزن بشكل ملحوظ عبر بناء العضلات تتطلب وقتًا وجهدًا مستمرًا. بشكل عام، قد تبدأ في ملاحظة بعض التغييرات في القوة وزيادة طفيفة في الوزن خلال 4 إلى 8 أسابيع من الممارسة المنتظمة والمداومة. لكن النتائج الملحوظة التي تؤثر على المظهر العام وكتلة الجسم قد تحتاج إلى عدة أشهر (3-6 أشهر أو أكثر). يعتمد ذلك على عدة عوامل منها:
• الانتظام في التمرين: الالتزام بجدول تدريبي منتظم.
• التغذية: تناول سعرات حرارية كافية وبروتين عالي الجودة لدعم بناء العضلات.
• الاستعداد الوراثي: استجابة الجسم للتمارين تختلف من شخص لآخر.
• شدة التمارين: مدى تحدي التمارين لعضلاتك.
تذكر أن الجمع بين نظام غذائي متوازن غني بالسعرات الحرارية والبروتين وممارسة تمارين المقاومة هو المفتاح لزيادة الوزن بشكل صحي ومستدام.