بدائل مزيل العرق ووصفة طبيعية ومكملات غذائية لزيادة الوزن
استخدمت مزيل عرق بيزلين وظهرت لي حبوب. أبحث عن مزيل عرق مناسب يكون مفتحًا للبشرة وفي نفس الوقت لا يمنع التعرق. أيضًا، هل غلي القرنفل ورش المنطقة الحساسة (العانة) يمكن أن يساعد في تفتيحها؟ بالإضافة إلى ذلك، أعاني من سوء التغذية وأرغب في تناول فيتامينات تساعدني على زيادة وزني
إجابات الأطباء على السؤال
بدايةً، سأبين لك الأسباب المحتملة لظهور الحبوب بعد استخدام مزيل العرق؛ على النحو الآتي:
• تهيج الجلد: بعض المواد الكيميائية في مزيلات العرق قد تسبب تهيجًا والتهابًا في بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب.
• انسداد المسام: بعض مزيلات العرق، خاصةً تلك التي تحتوي على مواد مضادة للتعرق، قد تسد المسام وتمنع الجلد من التنفس، مما يؤدي إلى تراكم الزيوت والبكتيريا وظهور الحبوب.
• حساسية: قد تكون لديك حساسية تجاه أحد مكونات مزيل العرق، مما يسبب رد فعل تحسسي يظهر على شكل حبوب.
ماذا يمكنك أن تفعل لتخفيف الحبوب والوقاية منها؟  عليك القيام بالأمور الآتية:
• توقف عن استخدام مزيل العرق الحالي واستخدم مزيل عرق طبيعي وخالي من العطور والكحول.
• نظف المنطقة المصابة بلطف؛ واستخدم غسولًا لطيفًا وغير معطر لتنظيف المنطقة المصابة مرتين يوميًا.
• ضع كمادات دافئة على المنطقة المصابة لمدة 10-15 دقيقة عدة مرات في اليوم.
• تجنب حك المنطقة لمنع انتشار العدوى وتفاقم الالتهاب.
• جرب مزيلات عرق طبيعية؛ مثل الشبّة أو زيت جوز الهند.
وبالنسبة لسؤالك عن تفتيح منطقة العانة بالقرنفل؛ لا يوجد دليل علمي قاطع يثبت أن غلي القرنفل ورشه على منطقة العانة يفتح البشرة. وقد يكون للقرنفل بعض الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات، لكن استخدامه على الجلد مباشرة قد يسبب تهيجًا أو حساسية لدى بعض الأشخاص.
وهناك طرق أخرى أكثر أمانًا وفعالية لتفتيح البشرة، مثل استخدام الكريمات والمستحضرات التي تحتوي على مكونات مفتحة للبشرة مثل فيتامين سي أو حمض الكوجيك، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.
ما هي الفيتامينات التي تعوض سوء التغذية وتزيد الوزن؟ من المهم معالجة سبب سوء التغذية أولًا، وإذا كان السبب هو عدم تناول كميات كافية من الطعام، فحاول زيادة كمية الطعام التي تتناولها تدريجيًا، بينما إذا كان السبب هو مشكلة صحية، فاستشر الطبيب لعلاجها.
وبشكل عام، تشمل الفيتامينات والمعادن التي قد تساعد في زيادة الوزن ما يأتي:
• فيتامينات ب: تساعد في تحويل الطعام إلى طاقة وتعزيز الشهية.
• الزنك: ضروري للنمو والتمثيل الغذائي.
• الحديد: يساعد في نقل الأكسجين إلى الخلايا، وهو أمر ضروري لإنتاج الطاقة.
• فيتامين د: يساعد في امتصاص الكالسيوم، وهو ضروري لصحة العظام.
وتجدر الإشارة إلى ضرورة زيارة طبيب جلدية لتقييم حالتك بشكل صحيح وتحديد السبب الدقيق لظهور الحبوب ووصف العلاج المناسب لك، ويمكن للطبيب أيضًا أن يقترح عليك بدائل لمزيلات العرق لا تسبب لك الحساسية، ويقدم لك النصائح المناسبة لتفتيح منطقة العانة بأمان. وبالنسبة لمشكلة سوء التغذية، من المهم استشارة أخصائي تغذية لتقييم نظامك الغذائي وتقديم التوصيات المناسبة لزيادة وزنك بطريقة صحية.
للمزيد:
د. دعاء المصري
صيدلاني
• الزنك: ضروري للنمو والتمثيل الغذائي.
للمزيد: