سؤال من ذكر 27 سنة
تغذية
فوائد الملفوف النيء
أريد أن أعرف ما هي فوائد الملفوف النيء؟ وما هو فوائد الملفوف الابيض؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
الملفوف من الخضروات المفيدة جداً، والفرق بين تناوله نيئاً أو مطبوخاً بسيط لكن كلاهما مفيد، وسأوضح فوائد الملفوف النيء بشكل عام:
• غني بالفيتامينات والمعادن: يحتوي على فيتامين C بكميات عالية، وفيتامين K، وبعض فيتامينات مجموعة B (مثل B6 والفولات)، ومعدن المنغنيز.
• مضادات أكسدة قوية: يحتوي على مركبات مثل الأنثوسيانين (خاصة في الملفوف الأحمر/الأرجواني) والجلوكوسينولات التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة وتقليل الالتهاب.
• دعم جهاز المناعة: بسبب محتواه العالي من فيتامين C ومضادات الأكسدة يعزز مقاومة العدوى ويساعد في شفاء الجروح.
• صحة الجهاز الهضمي: غني بالألياف الغذائية (خصوصاً إذا أكلت نيئاً تظل الألياف محتفظة)، ما يعزز حركة الأمعاء ويقلل الإمساك، ويغذي بكتيريا الأمعاء المفيدة.
• فقدان الوزن والشعور بالشبع: منخفض السعرات الحرارية ويعطي إحساساً بالشبع بسبب الألياف والماء، مما يساعد في الحميات.
• صحة العظام: فيتامين K الموجود مهم لتخثر الدم وصحة العظام.
• يساعد على تقليل الالتهاب: بعض المركبات النباتية تقلل علامات الالتهاب المزمن.
بعض الأشخاص يعانون من نفخة أو غازات عند أكل الملفوف النيء بسبب الألياف والسكريات القابلة للتخمّر؛ قد يساعد مضغ جيد أو طهي خفيف لتقليل ذلك.
التنويع بين الملفوف الأحمر والأبيض مفيد للحصول على مجموعة أوسع من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية.