اعاني من اضطراب القلق واختلال الانية منذ شهر واصبحت تأتيني افكار اني اعيش في خيالي وان كل شي وهمي اعلم انها سخيفه ولكنها تقلقني بشدة هل هي بسبب الوسواس ام...
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودأجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودألف سلامة على قلبك عليك، الأعراض التي تصفها لا تتوافق مع أعراض مرض قلبي خطير، خصوصًا مع وجود فحوصات قلب سابقوجود الأعراض. هذا النمط شائع مع القلق الصحي أو نوبات القلق، حيث يُضخّم القلق الإحساسات الجسدية الطبيعية، كما أن التهاب المريء، والارتجاع بأنواعه، وجرثومة المعدة قد يسبّبون آلامًا صدرية أو إحساس ضغط يختلط على المريض مع الخوف القلبي.
متى نحتاج التقييم؟
إذا ظهر ألم صدري شديد ومتصاعد، أو استمر لأكثر من دقائق مع ضيق نفس، تعرّق شديد، دوخة، أو امتداد واضح للألم مع الجهد، فيجب التوجّه للطوارئ.
الخطوات العلاجية المقترحة:
١- مراجعة طبيب الأسرة لإعادة التقييم السريري وطمأنتك، وربط الأعراض بسياقها الصحيح، واستبعاد الأمراض المشابهة .
٢- متابعة علاج التهاب المريء / الارتجاع / جرثومة المعدة والالتزام بتعليماته.
٣- تقييم مستوى القلق والخوف من الموت، لأن القلق بحد ذاته قد يسبب آلامًا عضلية وصدرية عابرة.
٤- تنظيم النوم، تقليل المنبهات، وممارسة حركة خفيفة لتخفيف الشدّ العضلي.
٥- التوقف عن مراقبة الصدر والكتف أو البحث المتكرر عن الأمراض، لأن ذلك يزيد شدة الأعراض.
أجاب عن السؤال
الدكتورة احمد النعميدواء كلوميبرامين فعّال في علاج الوسواس القهري والقلق، وهذا أثر جانبي معروف بسبب تأثيره على السيروتونين والجهاز العصبي اللاإرادي. ويظهر لدى بعض الناس دون غيرهم، ويختلف في شدّته من شخص لآخر. هذه الأعراض دوائية وليست دائمة، ولا تعني وجود خلل جنسي عضوي، وقد تتداخل عوامل أخرى في ظهور الأعراض أو تفاقمها.
متى نحتاج تقييمًا؟
إذا كانت الأعراض الجنسية شديدة، أو استمرت لمدة طويلة دون تحسّن، أو كانت في ازدياد، أو سببت ضيقًا نفسيًا واضحًا، فيجب مراجعة الطبيب لضبط الخطة العلاجية.
الخطوات العملية:
١- عدم إيقاف الدواء أو تعديله من نفسك.
٢- مراجعة الطبيب المعالج لمناقشة الأسباب المحتمله الأخرى والخيارات العلاجية المتاحة.
٣- تقييم شدة القلق والوسواس، لأن القلق بحد ذاته قد يضعف الرغبة والانتصاب.
٤- دعم نمط الحياة (نوم منتظم، حركة، تقليل التوتر).
٥- مراجعة طبيب الأسرة لتقييم الجانب الجسدي وإجراء بعض الفحوصات المخبرية قد تفيد الطبيب النفسي في علاجك.
أجاب عن السؤال
الدكتورة احمد النعميما يحدث أثناء النوم يُصنَّف ضمن سلوكيات لا إرادية مرتبطة بالنوم، وقد ينتج عن اجتماع عوامل مثل: حلم أثناء النوم، استيقاظ جزئي، تنشيط للجهاز العصبي، أو انتصاب فجري طبيعي. هذه الظواهر معروفة طبيًا، وتحدث خارج الوعي الكامل، ولا تعبّر عن سلوك واعٍ مقصود.
متى نحتاج تقييمًا؟
إذا استمرّ الأمر 4–6 أسابيع رغم تنظيم النوم، أو أصبح متكررًا ومزعجًا، يُنصح بمراجعة طبيب الأسرة للتقييم والتوجيه المناسب.
الخطوات العملية:
١-تنظيم النوم وتثبيت مواعيده وتقليل السهر.
٢-تخفيف التوتر والضغط النفسي قبل النوم.
٣-تجنّب مراقبة السلوك أو تضخيمه بالقلق.
٤-الحفاظ على نمط حياة صحي (نوم كافٍ، حركة، غذاء متوازن).
أجاب عن السؤال
الدكتورة احمد النعميأجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمودأجاب عن السؤال
د. رامي الليثيآخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
أجاب عن السؤال
د. رامي الليثينخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكانا مريض بالوسواس القهري وصف لي الطبيب دواء هالدول كنت تحسنت بعد ديالك بعدما انقطعت عن تناول دواء هالدول النحات الى طبيب اخر فوصف لي دواء فينديب اكس ار و البراز تحسنت كتيرا بعدة ديالك ولاكن عندما اشرب الدواء مع القهوة اشعر بالارق وتزيد عندي الافكار الوسواسية مع اني اشرب الدواء
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من توتر و قلق و ارهاق و خمول و قلة نوم هل من نصائح للتخفيف من الاعراض
أجاب عن السؤال
د. رامي الليثياشعر انا لدي رهاب اجتماعي عالي و صعوبة في تكوين العلاقات او المحافظه عليها و خوف و ارتباك من التحدث امام الناس و اشعر برغبه عاليه بالصمت عندما يكون من ٣ اشخاص في لقاء واحد و اشعر بصعوبه في التحدث مع الاشخاص الجذابين و اشعر ان الناس ينظرون لي بدونيه و لا يحترمونني و قد يصل لبعض الاقارب
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من قلة التركيز وكثرة التوتر والقلق من اي مستجدات حتي لو كانت بسيطه التشتت المستمر البطئ فالعمل برغم التركيز وبحس اني ابطا من اصحابي بحس بعدم الاندماج معهم والرفض احيانا من الناس فالعمل هل احتاج لتدخل طبيب نفسي ام لا
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحموداعاني من افكار سلبية تاتيني دعوات سيءة على نفسي ما الحل
أجاب عن السؤال
الاستشاري نبيل الحمود
هل ترغب في الحصول على
استشارة طبية مع طبيب
عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية