أخبار الطبي. أظهرت دراستان حديثتان تربط بين شرب المشروبات الغازية الدايت (الخالية من السعرات الحرارية) و اعتلال الصحة مقارنة بالاشخاص الذين لا يشربوا هذه المشروبات.

وظهر ان الاشخاص الذين قالوا انهم يشربون علبتين أو أكثر من المشروبات الغازية الدايت كان محيط الخصر لديهم اكثر ب 6 مرات من الاشخاص الذين لا يشربوا المشروبات الغازية الدايت.

كما وجدوا ايضا ان مادة الاسبارتام ( مُحلي صناعي  خالي من السعرات الحرارية) قد رفع مستويات السكر في الدم لدى الفئران المعرضة للاصابة بالسكري.  ومع التعرض المستمر للاسبارتام يبقى مستوى السكر في الدم عالي مما يساهم في الاصابة بمرض السكري.

ترويج المشربات الغازية الدايت والمحليات الصناعية كبدائل صحية قد يكون غير حكيم. فقد تكون خالية من السعرات الحرارية ولكن ليس هناك نتائج صحية.

تم متابعة 474 مشارك في الدراسة لمدة 10 سنوات. الذين يشربون المشربات الغازية الدايت شهدوا زيادة  70% في محيط الخصر ، مقارنة بالذين لا يشربوا هذه المشروبات.

الدهون البطنية هي عامل مهم لزيادة خطر الاصابة في كل من السكري وامراض القلب والاوعية الدموية والسرطان.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية


المصدر: foxnews

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة