أطعمة تساهم في النشاط والحيوية كالقهوة، فما هي؟

أطعمة تساهم في النشاط والحيوية كالقهوة، فما هي؟
أخبار الطبي-عمّان
- الكسل الصباحي وخمول ما بعد الظهر وتعب المساء أمور شائعة جداً خلال اليوم وغالباً ما يكون سببها افتقار الجسم للطاقة، وغالباً ما يلجأ الناس إلى حل سريع جداً وهو شرب فنجان من القهوة كأشهر منبه يعرفه الناس.
- ما لا يعرفه الناس أو يغيب عن أذهانهم أنّ الغذاء هو الوقود الذي يؤثر على مستويات الطاقة الخاصة بك. تناول الطعام الصحيح طوال اليوم يساعد على الحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بك بطريقة مستدامة بعيداً عن الطريقة السريعة للوصول إلى الطاقة التي يسببها شرب القهوة والسكريات حيث تنخفض مستويات الطاقة بعد وقت قصير من تناولها.
- هُنا استعراض لأطعمة يمكن أن تساعد في درء التعب وتجعلك تشعر بيقظة وحيوية أكثر طوال يومك:
1. الشوفان: 
  • تناول وعاء من دقيق الشوفان في الصباح قد يزيد مستويات الطاقة الخاصة بك لمدة ساعة.
  • دقيق الشوفان يحتوي على الكربوهيدرات عالية الجودة التي يتم تخزينها في الجسم على شكل جليكوجين الذي يوفر الوقود للدماغ والعضلات.
  • يوفر الشوفان أيضا الألياف القابلة للذوبان، والتي تبطئ امتصاص الكربوهيدرات وتساعد على إبقاء مستويات السكر في الدم مستقرة.
2. الفطر:
  • سواء تناولته مع طبق من البيض أو داخل حساء، يعتبر الفطر مصدر كبير من فيتامينات تعزيز الطاقة، بما في ذلك الريبوفلافين والنياسين، وحمض البانتوثنيك، والثيامين، وحامض الفوليك، وفيتامين ب6. وجميعها فيتامينات ضرورية لإنتاج الطاقة.
  • على سبيل المثال، حمض البانتوثنيك يساعد على محاربة التعب اثناء اوقات التوتر من خلال دعم الغدد الكظرية، والريبوفلافين مهم في إنتاج الطاقة الهوائية، ويحمي مخازن الطاقة في الخلية من التلف.
3. الشاي:
  • على عكس القهوة يحتوي الشاي (الأسود والأبيض، الشاي الصيني الاسود، والأخضر) على الحمض الأميني ل-الثيانين (L-theanine)، الذي يمنح حالة من التيقظ.
  • استخدم الحمض الأميني ل-الثيانين (L-theanine) بنجاح لعلاج القلق وتحسين التركيز والانتباه، ويمر الحمض الأميني ل-الثيانين (L-theanine) من خلال حاجز الدم في الدماغ في غضون 30 دقيقة.
  • تظهر الأبحاث أن الحمض الأميني ل-الثيانين (L-theanine) يمكن أن تولد الإبداع وزيادة القدرة على تجاهل المشتتات خلال المهام المعقدة.
4. البيض:
  • البيض مصدر طاقة كبير، ويحتوي على الحديد، والزنك، والكثير من البروتين.
  • تبين من استعراض الأبحاث التي أجريت مؤخرا أن البروتين لا يساعد فقط ببناء العضلات ولكنه يوفر الطاقة المستدامة كذلك.
  • ستة غرامات من البروتين عالي الجودة في البيض يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة.
  • يحتوي البيض على الحمض الأميني لوسين (leucine) وهو جزء أساسي ومهم من عملية تخليق البروتين، وهو عامل في نمو العضلات والانتعاش.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ماهي الأطعمة التي تساعد على رفع الكالسيوم في الجسم؟ وما هي المشروبات الغنية بالكالسيوم؟

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الأغذية الغنية بالبروتين والتي تساعد على بناء العضلات؟ وكم تحتوي 100 غرام من اللحم بروتين؟

تحتوي العديد من الأطعمة على كميات عالية من البروتين، والتي يمكن أن تساعد في بناء العضلات، ومن بين هذه الأطعمة:

  • اللحوم: تعتبر اللحوم من أفضل مصادر البروتين، وخاصة الدجاج والديك الرومي واللحم البقري.
  • السمك: يحتوي السمك على كميات كبيرة من البروتين والأحماض الدهنية الأساسية التي تعزز نمو العضلات.
  • البيض: يحتوي البيض على بروتينات مهمة، وتحتوي البيضة الواحدة على ما يقارب 6 غرامات من البروتين.
  • منتجات الألبان: تعد منتجات الألبان، مثل الجبن واللبن والزبادي من مصادر البروتين الجيدة.
  • البقوليات: تعتبر البقوليات مثل الفاصوليا والعدس والحمص والفول من مصادر البروتين النباتي الجيدة أيضًا، وتحتوي على كميات عالية من الألياف والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة للجسم.

ينصح الأشخاص الذين يرغبون في بناء العضلات تناول كميات كافية من البروتين يومياً، والتي تتراوح بين 1.4 إلى 2 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وبالنسبة للحم، فإن 100 غرام من اللحم المشوي يحتوي على حوالي 25 غرامًا من البروتين، وقد تختلف هذه النسبة بحسب نوع اللحم، وطريقة التحضير.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي المشروبات المفيدة في الصباح والتي تساعدني على متابعة يومي بنشاط؟

هناك العديد من المشروبات التي يمكن تناولها في الصباح للحصول على طاقة ونشاط خلال اليوم، ومن بينها ما يأتي:

  • شرب الماء: ويعد أحد أهم المشروبات التي يجب الحفاظ عليها في الصباح وخلال اليوم بشكل عام، ويساهم شرب الماء في الصباح في تنشيط الجهاز الهضمي، وعمليات الهضم، وتنشيط الدورة الدموية.
  • الشاي الأخضر: يساهم أيضًا في تنشيط الجسم لاحتوائه على الكافيين، ومضادات الأكسدة التي تساهم في وقاية الجسم من بعض المشاكل الصحية.
  • القهوة: يمكن شرب القهوة بنسبة معتدلة، لدورها في تنشيط الجهاز العصبي، وزيادة التركيز.
  • الشوكولاتة الساخنة: لدورها في تنشيط الجهاز العصبي أيضًا وزيادة إنتاج النواقل العصبية التي تساهم في الشعور بالسعادة.
  • عصير البرتقال: لاحتوائه على مضادات الأكسدة، والمغذيات، ودوره في تنشيط الجهاز الهضمي والمناعة.

يجدر أيضًا الحرص على تناول وجبة إفطار مناسبة للحصول على الطاقة اللازمة خلال النهار، لأن اختيار وجبة الإفطار المناسبة أهم من اختيار المشروب الصباحي.

 

للمزيد:

ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان