أخبار الطبي-عمّان

- الهبات الساخنة والتعرق الليلي هي من الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث. معظم النساء يعانين منها في وقت قريب من آخر دورة شهرية. ومع ذلك، فإن أقلية من النساء لا يعانين من هذه الأعراض. للمرة الأولى، يحاول الباحثين التحقق ما إذا كانت الجينات تلعب دوراً في ذلك وقد اكتشف أكثر من اثني عشر متغير جيني مشترك يبدو أن لديهم صلات قوية بالهبات الساخنة عند انقطاع الطمث لدى النساء. إذا أكدت مزيد من الدراسات هذه النتائج، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى علاجات جديدة. (للمزيدأعراض سن الأمل: الهبات الساخنة)

- الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة (Menopause) أشارت إلى أنّ بعض المتغيرات الجينية مرتبطة بالهبات الساخنة بعد انقطاع الدورة الشهرية وتؤثر على مستقبلات في الدماغ تتحكم في إطلاق هرمون الاستروجين. وهذه المستقبلات موجودة في النساء من جميع الأعراق. (للمزيدسن اليأس قبل أوانها)

- كما ذكرنا أنّ العديد من النساء يصبنّ بالهبات الساخنة في وقت قريب من آخر دورة شهرية ويمكن أن تكون متكررة ومكثفة في البداية، وغالبا ما تتحسن مع الوقت. تصف النساء غالباً الهبات الساخنة كموجات مفاجئة من الحرارة التي تبدأ في الصدر والوجه والظهر والعنق، قبل أن تنتشر إلى باقي الجسم. تستمر الهبة الساخنة عادةً لمدة 3 دقائق، ويمكن أن يصاحبها شعور بزيادة دقات القلب، ويمكن أن يتبعها شعور بالبرودة. العلماء يعتقدون أنّ تراجع إنتاج الهرمون عن طريق المبيضين خلال انقطاع الدورة يؤثر على تنظيم درجة الحرارة الجسم عند المرأة، لكن ما زال العلماء غير واثقين ما الذي يسبب الهبات الساخنة. (للمزيد: سن انقطاع الحيض.. الأعراض والعلامات الجسدية والنفسية)

- هناك اقتراحات بأن الهبات الساخنة ربما يتسبب بها جزء من الدماغ مسؤول عن تنظيم درجة حرارة الجسم، إذا ارتفعت درجة حرارة الجسم كثيرا، تبدأ عملية توسع الأوعية الدموية للسماح للجسم بالعودة إلى حالة البرودة مجدداً وهنا تحدث الهبة الساخنة. وقد تم ربط عوامل مختلفة مثل العِرق، ارتفاع مؤشر كتلة الجسم (BMI)، التدخين، القلق، والاكتئاب بإحتمالية أعلى للإصابة بالهبات الساخنة والتعرق الليلي وتكرارها. (للمزيدالوضع الصحي للمرأة بعد سن الأربعين)

- الدراسة: 

1. فحص الفريق بيانات  17,695 من النساء بعد انقطاع الدورة واللواتي تتراوح أعمارهنّ بين 50-79 سنة واللواتي قدمنّ عينات من الحمض النووي ومعلومات حول الهبات الساخنة والتعرق الليلي.
2. فحص الباحثون أكثر من 11 مليون شكل نووي منفرد (النيوكلوتايد) في الجينوم الخاص بالنساء.

-النتائج:

1. وجد الباحثون أنّ 14 من المتغيرات الجينة مشتركة ومرتبطة بين النساء اللواتي يعانين من الهبات الساخنة والتعرق الليلي. كل المتغيرات الجينية كانت جزء من كروموسوم 4 وهو الكروموسوم الذي يشفر مستقبلات تشارك في السيطرة على إفراز هرمون الأستروجين الأنثوي. 

اشعر في نبض جنب السره هل هو نبض الجنين

- هذه هي الدراسة الأولى من نوعها التي تربط حدوث الهبات الساخنة بعوامل جينية وراثية، المزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع قد يؤدي إلى اكتشافات دوائية وعلاجية مفيدة لحل مشكلة الهبات الساخنة والتعرق الليلي عند النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية.

إقرأ أيضاً:

للتقليل من الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث

مضادات الإكتئاب تساعد في تخفيف الهبات الساخنة عند النساء

عرق السوس قد يقلل من أعراض الهبات الساخنة لدى النساء

المصدر:

النزيف المهبلي Vaginal bleeding

medicalnewstoday: Hot flashes in menopause may have genetic links