عرق السوس قد يقلل من أعراض الهبات الساخنة لدى النساء

عرق السوس قد يقلل من أعراض الهبات الساخنة لدى النساء

أخبار الطبي. لسنوات كانت تعتبر حلوى السوس متعة لذيذة يستمتع بها الأطفال الصغار , لكن عرق السوس يساعد أيضا النساء الكبار على التعامل مع أعراض سن اليأس .

 

 تشير الابحاث الاولية بان النساء اللاتي تناولن حبوب يوميا مستخرجة من جذور نبات عرق السوس لمدة سنة عانوا من الهبات الساخنة بنسب أقل تصل الى 80% , و كانوا عرضة أقل لحدوث اضرابات النوم لديهم و كان التعرق لديهم ليس قويا بما فيه الكفاية لإيقاظهم من النوم .

 

في الطب التجريبي , ليس بالسوق العام دواء يساهم في إبطاء خسارة كثافة العظام الناتجة عن انقطاع الطمث مما يؤدي إلى هشاشة العظام . يعتقد خبراء المواد الكيميائية أن عرق السوس له نفس تأثير الهرمون الانثوي (الإستروجين) الذي يقل نسبته عند النساء المسنات . فقد يثبت ان عرق السوس وسيلة رخيصة و بديلا آمنا و طبيعيا للهرمونات البديلة التي قد تكون غير ملائمة للنساء .

 

وقالت الدكتورة مارشا بيكر من جامعة جنوب كاليفورنيا , اللتي قدمت ورقة عن هذه الدراسة في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للطب التناسلي في فلوريدا يوم الأثنين : " أننا لن نضع اي نتائج محددة في ذلك , لكن رغم انها اولية ما زالت هذه معلومات واعدة اللتي يمكننا استخدامها لتوجيه المزيد من الدراسات الواسعة .

 

 وقالت د. دونا شوب من جامعة حنوب كاليفورنيا , اللتي اشرفت على الدراسة : " كان هنالك انخفاض كبير إلى حد ما في الهبات الساخنة في الدراسة بسبب عرق السوس ".

 " الهبات الساخنة في الواقع تعطل حياتك , و تسبب ازعاجا . " عندما يكون لديك هبات حارة توقظك في الليل فعليا ".

 

 معظم النساء يمرون بانقطاع الطمث في مرحلة منتصف العمر من حياتهم حيث تتوقف عن كونها خصبة .

 ولكن عندها تتوقف المبايض عن انتاج الهرمونات مما يؤدي الى آثار جانبية مؤلمة حيث تقلل من جودة الحياة, مثل الهبات الساخنة , و قلة النوم , والصداع , و تغييرات المزاج .

كيف تحافظ الحامل على صحتها في رمضان؟ وهل هناك نصائح محددة للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم؟ علمًا أن الطبيبة أخبرتني أنني بصحة جيدة ويمكنني الصوم

 

المعالجة الرئيسية هي العلاج باستخدام الهرمونات الأنثوية البديلة, التي تحل محل هرمونات الأستروجين و البروجستون , لكن بعض الاطباء يترددون في وصف ذلك بعد اجراء دراسة مثيرة للجدل انها تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي و امراض القلب . اكثر من 60 امراة مستهدفين بشكل خاص للمخاطرة .

 

في محاولة لمعرفة اذا كان البدائل الطبيعية يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث , تمكن الباحثون من اجراء الدراسة على 51 امراة يبلغ متوسط اعمارهن 50.8 من الذين لديهم اعراض معتدلة , يعانون نحو 10 من الهبات الحارة كل يوم .

 

و قد تم اعطائهم 100 مغ أو 50 مغ من خلاصة جذور عرق السوس في قرص يوميا يدعى ليكوجين او حبة وهمية و تم متابعتهم لمدة عام . و اظهرت النتائج تأثيرا بعد ثمانية أشهر, حيث تم  انخفاض في حدوث الهبات الساخنة بنسبة تصل إلى 80% في النساء اللواتي تناولن الحبوب المستخرجة من جذور عرق السوس .

 

 

 

 

اقرا ايضاً :

الأغذية الغنية بالحديد والزنك تجنب النساء الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض

المصدر: telegraph

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة المرأة
ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان