جين

Gene

ما هو جين

المُوَرِّثَة أو الإِرْثَة (أو الجين في الترجمة الحرفية، جمعها جينات) (جمعها مورثات و إرثات الوحدة الأساسية لإنتقال الصفات الوراثية في النبات والحيوان. ويعتقد أن المورثات موجودة في الصبغيات، وأنها تضبط تكوين الصفات الشكلية النوعية، وذلك بضبط التفاعلات الكيماوية الحيوية. والجينات (المورثات) صغيرة للغاية لا ترى بالمجاهر العادية، وتسهل دراستها بالمجهر الإلكتروني، ويعتقد البعض أنها تقترب من الحُمّات في الحجم. وترجع معرفتنا بالجينات، إلى دراستها في ذبابة الفاكهة، حيث صبغيات الغدد اللعابية كبيرة وتوجد بها حوالي 5000 جين، والجينات أكثر من ذلك في الحيوانات الأخرى. وتصل في الإنسان إلى عدة آلاف، وهي قادرة على التكاثر ذاتياً، بالانقسام. وهي تتكون من أحماض أمينية ثابتة ولا تتأثر بمحيطها. هي الوحدات الأساسية للوراثة في الكائنات الحية . فضمن هذه المورثات يتم تشفير المعلومات المهمة للوظائف العضوية الحيوية . تتواجد المورثات عادة ضمن المادة الوراثية للمتعضية التي تمثلها الدنا أو الرنا في بعض الحالات النادرة ، بالتالي فإن هذه المورثات هي من تحدد تطور و سلوكيات هذه المتعضية و الفوارق بين أفراد في صفات الجنس الواحد يمكن أن تعزى للفوارق في المورثات التي تحملها هذه الأفراد . و المورثة:هي قطعة من احدى سلسلتي الدنا (DNA)تحتل موضعا معينا على هذه السلسلة و تحدد المورثة بعدد النوكليوتيدات الداخلة في تركيبها و نوعها و ترتيبها,وهي قابلة للتغير نتيجة الطفرات لاعطاء أليلات للصفة نفسها.تنتقل المادة الوراثية من جيل لآخر ، خلال عملية التكاثر ، بحيث يكتسب كل فرد جديد نصف مورثاته من أحد والديه و النصف الآخر من الوالد الآخر . في بعض الحالات يمكن للمادة الوراثية أن تنقل بين أفراد غير أقرباء بعمليات مثل التَعْداء أو عن طريق الفيروسات .بشكل أساسي ، تحوي المورثات المعلومات الأساسية لبناء البروتينات و الإنزيمات و المواد الحيوية اللازمة للعضوية و و ظائفها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2013-08-25 16:31:09

المشكلة ان لها خال منغولي ولدته جدتها في عمر متأخر بعد ال ٣٨، ولها اخ اكبر منها اصيب بعد الولادة بفيروس ادى الى ارتفاع شديد لحرارته (حمى) و قيل لنا ان التاخر في علاجه و ان عمره كان ثلاثة اسابيع فأدى ذلك الى اصابة في الدماغ لم تؤثر على شكله ولكن عقله لا ينمو طبيعيا الان عمره ٢٧ عام و يتصرف كالاطفال ، و لها ابن عم معاق بسبب نقص في الأكسجين عند الولادة.. سؤالي هل التقاء الثلاث حالات هذه امر ممكن و عادي و يحصل ؟ و هل للوراثة علاقة في هذه الحالات ؟ وهل فحص الكروموسومات و الجينات والدم سوف يطمئنني ؟؟

1

للوراثه علاقه فقط بالمنغوليه....... اما بالنسبه للحالتين الاخرين فانه لا علاقه للوراثه بهما مطلقا

2013-08-26 08:14:13

2010-01-23 11:48:01

وكيف يُتَوَصَّل إلى إكتشاف الموَرِّثة (الجينة) المسؤولة عن مرض معين؟

وكيف يتوصل الى اكتشاف المورثة الجينة المسؤولة عن مرض معين

وكيف يتوصل الى اكتشاف المورثة الجينة المسؤولة عن مرض معين

يتم ذلك بدراسة الجينات البشرية والجينوم ، ومعرفة الجينات الطبيعية والجينات المتغيرة وغير الطبيعية ، ومقارنتها بالجينات المرضية التي تسبب الأمراض.

2010-01-26 03:50:06

2010-01-23 11:43:01

من هي الموَرِّثة (الجينة) في الحمض النووي المسؤولة عن سرطان الثدي.؟

من هي المورثة الجينة في الحمض النووي المسؤولة عن سرطان الثدي

من هي المورثة الجينة في الحمض النووي المسؤولة عن سرطان الثدي

هناك عدةة جينات مسؤولة عن سرطان الثدي ١- سرطان الثدي ١علي الصبغي ١٧ ٢- سرطان الثدي ٢، على الصبغي ١٣ ٣-البروتين ٥٣ ٤- الرنح توسع الشعيرات المطفر ٥-البروتين ٦٥ الذي اكتشف حديثا

2010-01-26 09:13:38

2009-12-13 15:15:03

كيف يتم تنظيم التعبير الجيني في الكائنات بدائية النواة؟

كيف يتم تنظيم التعبير الجيني في الكائنات بدائية النواة

كيف يتم تنظيم التعبير الجيني في الكائنات بدائية النواة

يُعرَّف التعبير الجيني بأنه عملية إنتاج البروتينات بناءً على المعلومات الموجودة في المادة الوراثية وهي DNA. وتحدث مرحلتي التعبير الجيني وهما النسخ والترجمة معاً في الكائنات بدائية النواة. بمعنى أنَّ الخلية تبدأ بإنتاج البروتين مع بداية نسخ DNA. لذلك لتنظيم هذه العملية يجب تنظيم مرحلة نسخ DNA.

المراجع

lumenlearning. Prokaryotic and Eukaryotic Gene Regulation. Retrived on the 14th of MAy 2020, from: https://courses.lumenlearning.com/wm-biology1/chapter/reading-prokaryotic-and-eukaryotic-gene-regulation/?fbclid=IwAR3inWy42w9c_5Em_Ngm-4Ir7vckbJucuj4bu_xgv1zvizPwDh1gU8gBNow

0000-00-00 00:00:00

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم الوراثة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة