أخبار الطبي-عمّان



دراسة جديدة عُرضت على المؤتمر الدولي لجمعية الجهاز التنفسي الأوروبية (ERS)  تقول أنّ الأطباء قد يكونوا قادرين على تشخيص سرطان الرئة بواسطة قياس درجة حرارة الهواء الخارج من الرئة عند الزفير.

تم تحليل درجة الحرارة الهواء الخارج من الرئة عند الزفير عند 82 شخص أُحيلوا إلى اختبار تشخيصي كامل بعد إجراء صورة بواسطة الأشعة السينية (X-ray)  تُرجّح الإصابة بسرطان الرئة.

باستخدام جهاز قياس درجة الحرارة الهواء الخارج من الرئة عند الزفير يُسمى إكس-هالو (X-Halo)، وجد الباحثون أن 42 مريضا تأكّدت إصابتهم بسرطان الرئة لديهم درجة حرارة للهواء الخارج من الرئة عند الزفير أعلى من غير المُصابين بالسرطان.

ويجدر الإشارة أنّ الإرتفاع في درجة حرارة الهواء الخارج من الرئة عند الزفير تناسبت طردياً مع عدد سنوات التدخين والمرحلة التي وصل إليها سرطان الرئة. 

يُعتبر سرطان الرئة بالدرجة الأولى المسؤول عن أكثر حالات وفاة بين أنواع السرطانات المُختلفة ، وأثبتت الدراسات أنّ المُسبب الرئيسي له هو التدخين حيث أنّه مسؤول عن 90 بالمئة من حالات سرطان الرئة.

التهاب بالصدر سابقا منذ 5سنوات وهو عنده ضغط وسكر و ربو وعمليه دعامة بالقلب وصرع و صوت صفير بالصدر وانتفاخ بالرجل و الساق

لمعرفة المزيد عن مرض السرطان وأنواعه يُمكنك مشاهدة الرابط التالي: السرطان (Cancer)

ولمعرفة المزيد عن سرطان الرئة تحديداً يُمكنك قراءة المقال التالي: سرطان الرئة

للمزيد:

فرص النجاة لمرضى سرطان الرئة

طريقة جديدة لعلاج سرطان الرئة

أسباب  السعال  المزمن  وعلاجه

المصدر: foxnews