تاثير زيت السمك على سلوك الاطفال

icon 28 نوفمبر 2021
icon 4083
ما هو تأثير زيت السمك على سلوك الأطفال؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يوجد العديد من التساؤلات التي تدور حول تأثير زيت السمك على الأطفال وخاصة تأثير زيت السمك على سلوك الأطفال، وتجدر الإشارة إلى أنه حسب دراسة تم نشرها في مجلة علم نفس الطفل والطب النفسي فإن حمض الأوميغا 3 الدهني الذي يوجد بنسبة مرتفعة في زيت السمك له تأثير تطوري عصبي طويل المدى يساعد في التقليل من السلوك العدواني عند الأطفال، وقد تمت هذه الدراسة طويلة المدى على أطفال في الثالثة من عمرهم وتم تتبعهم في عمر 11 سنة و23 سنة وتمت مراقبة تخطيط كهربية الدماغ وتم ملاحظة تحسن ملحوظ في وظيفة الدماغ مع انخفاض في السلوك الإجرامي.

ولقد تبين أن الأوميغا 3 الذي يوجد في زيت السمك يعمل على تنظيم النواقل العصبية في الدماغ مع تعزيز الخلايا العصبية، ويساعد في تحسين وظيفة منطقة محددة في قشرة المخ تبين أنها تتعرض للتلف والخلل الوظيفي عند المجرمين. ولكن يجب العلم أن تأثير زيت السمك على سلوك الطفل لا يزال قيد الدراسات وأن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات والأبحاث لإثبات الارتباط بين زيت السمك الذي يحتوي على الأوميغا 3 وبين نمو الدماغ وسلوك الأطفال.

ومن جهة أخرى فإن زيت السمك يعتبر مصدر للأوميغا 3 التي لها فوائد متعددة للأطفال تشمل ما يلي:

• تحسين أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)، خاصة صعوبة التركيز وفرط النشاط مع الاندفاع.
  • وقاية الطفل من الإصابة بالربو وأعراضه المختلفة خاصة ضيق التنفس والسعال وغيرها.
  • تحسين نوعية النوم والتقليل من اضطرابات النوم.
  • تعزيز صحة الدماغ ونموه مع تحسين وظائف الدماغ والمزاج والذاكرة.

0 2021-11-28 10:59:38
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله

• تحسين نوعية النوم والتقليل من اضطرابات النوم.
  • تعزيز صحة الدماغ ونموه مع تحسين وظائف الدماغ والمزاج والذاكرة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

ما هو دواء ارثينول كبسولات يحتوي على فيتامينات وهل يوجد له تأثيرات

دواعي الاستعمال: التهاب المفاصل الروماتيزم – التهاب المفاصل الروماتويدي التهاب المفصل النقرسي التهاب الفقارات مسكن للألم ومضاد للألتهابات: التهاب العضلات, التهاب الاربطه, التهاب التهاب الجراب, الالام والتورمات بعد الاصابات والجراحات, آلام الاتهابات بشكل عام و آلام الطمث وأيضاً خافض للحرارة. الأعراض الجانبية: القلب والأوعية الدموية: يزيد من احتمالية حدوث الجلطات القلبية او الدماغية . الجهازالهضمي: ألم في البطن, غثيان, قرحة المعدة اسهال أو انتفاخ. الجهاز العصبي: يمكن ان يتسبب في صداع, دوار. الجهاز المناعي: طفح جلدي. الكبد: يتسبب في ارتفاع انزيمات الكبد.

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

أعرف شخصا يتناول دواء floximat بدون استشارة طبية قدمه له زميله على أساس أنه يهدئ الشخص سؤالي هو هل له...

يحتوي الفلوكسيمات على الوفلوكساسين وهو مضاد حيوي من عائلة الكينولونات (Quinolone)، يستعمل لمعالجة تلوثات (التهابات) مختلفة تسببها الجراثيم ويستعمل بشكل خاص لمعالجة الالتهابات في المسالك البولية، في الجهاز التنفسي، وبعض الالتهابات في الامعاء وليس لهذا الدواء علاقة في تهدئة المريض ولا يجب تناول اي دواء دون استشارة الطبيب

سؤال من أنثى سنة 94

في علم الصيدلة

ما هي فوائد أوميغا 3 لدى الأطفال والمراهقين؟

يعتبر أوميغا 3 من الأحماض الدهنية شائعة الاستخدام والتي تعتبر أحد أهم عناصر النظام الغذائي الصحي، وتعتبر أوميغا 3 من العناصر التي تساعد في تغذية الدماغ وبناء الخلايا الضرورية لصحة الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية وتعزيز عملية امتصاص العناصر الغذائية. وتختلف الكمية اليومية الموصى بها من الأوميغا 3 حسب الفئة العمرية كما يلي:

• 0-12 شهر: 0.5 غرام/ اليوم.
  • 1-3 سنوات: 0.7 غرام/ اليوم.
  • 4-8 سنوات: 0.9 غرام/ اليوم.
  • 9-13 سنة (الذكور): 1.2 غرام/ اليوم.
  • 9-13 سنة (الإناث): 1 غرام/ اليوم.
  • 14-18 سنة (الذكور): 1.6 غرام/ اليوم.
  • 14-18 سنة (الإناث): 1.1 غرام/ اليوم.

وقد يتسائل البعض عن فوائد أوميغا 3 لدى الأطفال والمراهقين ومن هذه الفوائد ما يلي:

ينصح بضرورة استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أوميغا 3 لتحديد الحاجة لاستخدامه مع تحديد الجرعة اللازمة.

الأسئلة الأكثر تفاعلاً