سؤال من أنثى 31 سنة
تغذية
افضل الوجبات لزيادة الوزن بعد التمرين
مرحبا، ما هي افضل الوجبات لزيادة الوزن بعد التمرين؟ وهل ينفع البيض المقلي لزيادة الوزن ؟ علما أنني فتاة أفيدوني
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، بعد التمرين، يحتاج جسمكِ إلى مزيج من البروتينات والكربوهيدرات لإعادة بناء العضلات وتجديد مخزون الطاقة. إليكِ بعض الاقتراحات لوجبات صحية ومناسبة لزيادة الوزن:
• مصادر البروتين:
• صدور الدجاج المشوية أو المسلوقة: مصدر ممتاز للبروتين قليل الدهون.
• الأسماك الدهنية (مثل السلمون): توفر البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة.
• اللحم البقري قليل الدهن: غني بالبروتين والحديد.
• البقوليات (مثل العدس والحمص والفول): خيار نباتي غني بالبروتين والألياف.
• منتجات الألبان (مثل الزبادي اليوناني، الجبن القريش): مصدر جيد للبروتين والكالسيوم.
• مصادر الكربوهيدرات المعقدة:
• الأرز البني أو الأبيض: يوفر الطاقة اللازمة.
• البطاطا الحلوة أو البطاطس العادية (مشوية أو مسلوقة): مصدر جيد للكربوهيدرات والطاقة.
• الشوفان: غني بالألياف ويمنح شعوراً بالشبع لفترة أطول.
• خبز الحبوب الكاملة: يوفر الكربوهيدرات المعقدة والألياف.
• الدهون الصحية:
• الأفوكادو: مصدر ممتاز للدهون الصحية والألياف.
• المكسرات والبذور (مثل اللوز، الجوز، بذور الشيا): تضيف سعرات حرارية إضافية ودهوناً مفيدة.
• زيت الزيتون: يمكن استخدامه في الطهي أو كتتبيلة للسلطات.
إليكِ عدة أمثلة لوجبات متوازنة:
• صدر دجاج مشوي مع أرز بني وسلطة خضراء بزيت الزيتون.
• سمك السلمون مع بطاطا حلوة مهروسة وخضروات سوتيه.
• طبق عدس مع خبز أسمر وسلطة.
• زبادي يوناني مع فواكه ومكسرات.
هل ينفع البيض المقلي لزيادة الوزن؟
نعم، يمكن أن يكون البيض المقلي جزءاً من نظام غذائي لزيادة الوزن، فهو مصدر ممتاز للبروتين والدهون الصحية. البيضة الواحدة تحتوي على حوالي 70-80 سعرة حرارية، وهي مفيدة جداً لبناء العضلات.
لكن، يجب الانتباه إلى طريقة القلي:
• استخدام كمية قليلة من الزيت الصحي (مثل زيت الزيتون أو زيت الكانولا) بدلاً من الزيوت المهدرجة أو الإفراط في استخدام الزبدة.
• تناوله باعتدال كجزء من وجبة متوازنة، وليس الاعتماد عليه فقط.
• يمكن تناوله مع مصادر كربوهيدرات مثل خبز الحبوب الكاملة أو البطاطا لزيادة السعرات الحرارية بشكل صحي.
إضافة بعض الخضروات للبيض المقلي (مثل الفلفل والبصل والطماطم) تجعل الوجبة أكثر فائدة وتنوعاً، ومن الأفضل مراجعة الطبيب المختص أو أخصائي تغذية للتأكد والاطمئنان، خاصة إذا استمرت الأعراض أو ساءت، وليتم وضع خطة غذائية مناسبة لاحتياجاتكِ وأهدافكِ.
• مصادر البروتين:
• مصادر الكربوهيدرات المعقدة:
• الدهون الصحية:
إليكِ عدة أمثلة لوجبات متوازنة:
• طبق عدس مع خبز أسمر وسلطة.
• زبادي يوناني مع فواكه ومكسرات.
هل ينفع البيض المقلي لزيادة الوزن؟
لكن، يجب الانتباه إلى طريقة القلي:
البيض غني بالبروتين ويزيد الوزن سواء مقلي او مسلوق . من الاغذية التي تساعد على زيادة الوزن : القزحة , الحلاوة بطحينية,زبدة الفول السوداني,البطاطا المسلوقة . تستطيعين ايضا الاستعانة ب multivitamins كاقراص لفتح الشهية, او حبوب الاوميجا 3 (زيت السمك) حبتين يوميا صباحا ومساءا . 0 2019-08-24T12:28:52+00:00 2025-02-05T07:58:47+00:00