هل الشخص الطبيعي غير المريض بالسكري يرتفع لديه سكر الدم
إجابات الأطباء على السؤال
بشكل عام، من الطبيعي أن يرتفع مستوى السكر في الدم لدى الشخص السليم بعد تناول كميات كبيرة من الحلويات. وذلك لأن الحلويات تحتوي على الكربوهيدرات التي تتحول إلى جلوكوز (سكر) في الدم. يقوم الجسم السليم بإنتاج الأنسولين لإدارة هذا الارتفاع وإعادة السكر إلى مستوياته الطبيعية.
متى يكون الارتفاع مقلقاً؟
- الارتفاع الكبير والمستمر: إذا كان الارتفاع ملحوظاً جداً ويستمر لفترة طويلة حتى بعد تناول الطعام بفترة، فقد يشير ذلك إلى أن الجسم لا يتعامل مع السكر بكفاءة.
- الأعراض المصاحبة: وجود أعراض مثل العطش الشديد، كثرة التبول، الشعور بالإرهاق المستمر، أو ضبابية الرؤية قد يكون مؤشراً مهماً.
- الكمية المتناولة: قد يكون تناول كمية معتدلة من الحلويات سبباً لارتفاع طفيف طبيعي، لكن إذا كان الارتفاع كبيراً حتى مع كميات قليلة، فهذا يدعو للانتباه.
ليس كل ارتفاع في سكر الدم بعد تناول الحلويات يعني حتماً الإصابة بمرض السكري. ولكن، إذا كنت قلقاً بشأن مستويات سكر الدم لديك، أو لاحظت تكرار هذه الارتفاعات الكبيرة، أو وجود أعراض مقلقة، فمن الضروري استشارة الطبيب.
0 2026-06-02T14:15:13+00:00 2026-06-02T14:15:13+00:00 2026-06-02T14:15:13+00:00 /اسئلة-طبية/%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9/%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A-%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%8A%D8%B6-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A-%D9%8A%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%B9-%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%87-%D8%B3%D9%83%D8%B1-1100040#answer-0بشكل عام، من الطبيعي أن يرتفع مستوى السكر في الدم لدى الشخص السليم بعد تناول كميات كبيرة من الحلويات. وذلك... اقرأ المزيد
بشكل عام، من الطبيعي أن يرتفع مستوى السكر في الدم لدى الشخص السليم بعد تناول كميات كبيرة من الحلويات. وذلك لأن الحلويات تحتوي على الكربوهيدرات التي تتحول إلى جلوكوز (سكر) في الدم. يقوم الجسم السليم بإنتاج الأنسولين لإدارة هذا الارتفاع وإعادة السكر إلى مستوياته الطبيعية.
متى يكون الارتفاع مقلقاً؟
- الارتفاع الكبير والمستمر: إذا كان الارتفاع ملحوظاً جداً ويستمر لفترة طويلة حتى بعد تناول الطعام بفترة، فقد يشير ذلك إلى أن الجسم لا يتعامل مع السكر بكفاءة.
- الأعراض المصاحبة: وجود أعراض مثل العطش الشديد، كثرة التبول، الشعور بالإرهاق المستمر، أو ضبابية الرؤية قد يكون مؤشراً مهماً.
- الكمية المتناولة: قد يكون تناول كمية معتدلة من الحلويات سبباً لارتفاع طفيف طبيعي، لكن إذا كان الارتفاع كبيراً حتى مع كميات قليلة، فهذا يدعو للانتباه.
ليس كل ارتفاع في سكر الدم بعد تناول الحلويات يعني حتماً الإصابة بمرض السكري. ولكن، إذا كنت قلقاً بشأن مستويات سكر الدم لديك، أو لاحظت تكرار هذه الارتفاعات الكبيرة، أو وجود أعراض مقلقة، فمن الضروري استشارة الطبيب.
لديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكسؤال من أنثى سنة 20
إذا كان الشخص غير مصاب بالسكري، فما هي المدة التي يستغرقها مستوى السكر في الدم للعودة إلى طبيعته بعد تناول...
سؤال من أنثى سنة
مرحبا .. اود ان اسال .. في هذه الايام وعند الافطار اميل الى تناول الاكلات الحامضة والمخللات بشكل غير طبيعي...
سؤال من أنثى سنة 27
دكتور عندي سكر هل اذا اكلت الرمان يرفع السكر ام لا
سؤال من أنثى سنة
أنا مريضه بالسكري كيف ازيد وزني وفي نفس الوقت ما يأثر على السكر وما يرتفع
سؤال من ذكر سنة
السلام عليكم انا اذا اكلت سمك يسبب لي تقلصات في البطن اتناول اسكوبينال وتختفي وانا على هذا الحال هل استمر...
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
0 تعليق
كن الأول في مشاركة رأيك!
شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين