سؤال من أنثى 20 سنة
تغذية
دهون البطن و كيفية ازالتها
ما هي الأطعمة التي تعيق حرق دهون البطن؟ وما هي المدة المتوقعة لإزالتها إذا كان معدل الرياضة ٣ إلى ٤ أيام بالأسبوع (٣٠ د) يوميا مع الالتزام بالحمية
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لكِ الصحة دومًا، وفي الحقيقة لا توجد أطعمة تمنع حرق دهون البطن بحد ذاتها، وإنما توجد أطعمة تجعل الوصول إلى عجز في السعرات الحرارية أصعب، وبالتالي تؤخر خسارة الدهون، بمعنى آخر أي أنّه هناك أطعمة تبطئ نزول دهون البطن إذا أُفرط في تناولها، ومثلها:
• المشروبات السكرية والعصائر المحلاة.
• الحلويات والمعجنات.
• الوجبات السريعة والمقليات.
• رقائق البطاطس والوجبات الخفيفة عالية السعرات.
• الخبز الأبيض والأرز الأبيض والحلويات.
أما بالنسبة لمدة التخلص من دهون البطن، فلا يمكن تحديدها بدقة لأنها تعتمد على:
• الوزن الحالي ونسبة الدهون في الجسم.
• كمية العجز في السعرات الحرارية.
• نوع النظام الغذائي.
• العمر والجنس والعوامل الوراثية.
لكن بما أنّك ملتزمة بحمية غذائية مناسبة، وتمارسين الرياضة 3–4 أيام أسبوعيًا لمدة 30 دقيقة، فمن المتوقع أن تبدأي بملاحظة تحسن خلال 4 إلى 8 أسابيع، بينما قد يستغرق انخفاض دهون البطن بشكل واضح عدة أشهر، لأن دهون البطن غالبًا تكون من آخر المناطق التي يفقد منها الجسم الدهون، وما أودّ قوله أنه لا يمكنكِ استهداف دهون البطن وحدها بالتمارين، فالجسم يفقد الدهون بشكل عام، ومع استمرار الالتزام تقل دهون البطن تدريجيًا.
• المشروبات السكرية والعصائر المحلاة.
• الحلويات والمعجنات.
• الوجبات السريعة والمقليات.
• الخبز الأبيض والأرز الأبيض والحلويات.
• الوزن الحالي ونسبة الدهون في الجسم.
• كمية العجز في السعرات الحرارية.
• نوع النظام الغذائي.
• العمر والجنس والعوامل الوراثية.