هل يتعارض اكل ٧ تمرات في الصباح الباكر مع تناول حبة الحديد
لقد وصفت لي طبيبتي النسائية حبوب الحديد كمكمل غذائي عندما ظهر لها أني أعاني انخفاض في الحديد وأنا في الأسبوع العاشر من الحمل. ولكني قررت تناول الحبة بعدما أكل ٧ تمرات في الصباح. فهل التمر يقلل من امتصاص الجسم للحديد؟
إجابات الأطباء على السؤال
التمر يؤثر على امتصاص الحديد. يحتوي التمر على مواد مثل الفيتات والأوكسالات والتانينات التي يمكن أن ترتبط بالحديد وتقلل من امتصاصه في الجسم. أفضل طريقة تناولي حبوب الحديد على معدة فارغة. إذا أمكن، تناولي الحبوب قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل بساعتين، لزيادة امتصاص الحديد. تناولي حبوب الحديد مع مصدر لفيتامين C مثل عصير البرتقال أو الليمون، لأن فيتامين C يعزز امتصاص الحديد .تجنبي تناول حبوب الحديد مع منتجات الألبان والشاي والقهوة، لأنها قد تقلل من امتصاص الحديد
د. احمد مسلماني
طب عام