سؤال من أنثى 45 سنة
تغذية
حبوب تنزيل الوزن آمنة
هل حبوب تنزيل الوزن آمنة لدي وزن زائد على الرغم من قلة الأكل ولا أتناول السكريات اطلاقاً والخبز مرة واحده في الأسبوع، ومع ذلك لدي وزن 20 كيلو زيادة أنا موظفه في مكتب وامارس الرياضة مرتين اسبوعياً
إجابات الأطباء على السؤال
حبوب تنزيل الوزن ليست آمنة بشكل عام، خاصة دون إشراف طبي، وهي ليست الحل المناسب في حالتك دون معرفة السبب الحقيقي لثبات الوزن.
هناك عدة أسباب طبية وعملية محتملة يجب استبعادها أولاً:
• قصور الغدة الدرقية: من أكثر الأسباب شيوعاً لزيادة الوزن مع قلة الأكل، ويصاحبه تعب، جفاف بالبشرة، إمساك، وتساقط شعر. يحتاج تحليل دم بسيط.
• مقاومة الأنسولين أو متلازمة التمثيل الغذائي: حتى لو لم تتناولي سكريات، فالكربوهيدرات (كالخبز الأسبوعي، الأرز، المكرونة، الفواكه، النشويات) قد ترفع الأنسولين لديكِ، مما يخزن الدهون ويمنع حرقها.
• تكيف الأيض: بسبب قلة الأكل الشديدة لفترة طويلة، يخفض الجسم معدل حرق السعرات للحفاظ على الطاقة. تصبحين تكتسبين الوزن حتى بكمية قليلة من الطعام.
• الموظفة المكتبية: الجلوس الطويل يقلل من "الحرق غير الرياضي" (NEAT) بشكل كبير. ممارسة الرياضة مرتين أسبوعياً جيدة، لكنها قد لا تعوض قلة الحركة بقية اليوم.
• اضطرابات هرمونية أخرى: مثل متلازمة تكيس المبايض (PCOS) أو ارتفاع الكورتيزول (هرمون التوتر) - والعمل المكتبي قد يزيد التوتر.
حبوب التخسيس قد تحتوي على عناصر غير آمنة، لذلك من المهم المتابعة مع طبيبة لمختص لوضع خطة مناسبة لخسارة الوزن.